أنت هنا

أفضل نصائح الابتكار من مايكروسوفت

منذ 3 years 4 شهر

تم نشر هذه المقالة من قبل على Innovation Excellence

“تكتسب الصناعات طابع السلع الترويجية بسرعة كبيرة، وصار علينا أن نبحث عن طرق حتى نضيف قيمة ما لما نفعل ونميز أنفسنا عن الباقين" يقول برادن كيلي من بيزنس ستراتيجي إينوفيشن Business strategy innovation. "الابتكار هو أحد الوسائل القليلة لفعل هذا لأن الناس يتسابهون فيما يقومون به من ممارسات لتحقيق الجودة في العمليات. لكن الطريقة التي يمكنهم أن يصبحوا مختلفين فيما بينهم بها هي أن يتميزوا في الطريقة التي يبتكرون بها والثقافة التي يخلقونها"

لتساعد الشركات  في رحلتهم نحو استدامة الابتكار، جمعت مايكروسوفت Microsoft عدًدا من أفضل ممارسات الابتكار في إطار متطور، ننقله لكم في هذا المقال.

إطار مايكروسوفت لإدارة الابتكار

كل شركة تسعى للابتكار بجدية عليها أن تبدأ سعيها بوضع ثلاث مكونات أساسية للابتكار: رؤية واضحة، واستراتيجية وأهداف للابتكار. هذه المكونات الثلاثة لا ينبغي أن تشمل استخدام التكنولوجيا فحسب، لكن العمليات والثقافة كذلك.
نشرت مايكروسوفت (إطار إدارة الابتكار) بعد تعاونها مع مجموعة من أصحاب الرؤية والمحترفين لتضمن احتواءه على أفكار حول الابتكار معبرة عن مايكروسوفت والمناخ المحيط بها من الأعضاء المؤسسين والمشاركين في صنع هذا الهيكل.

ثري إم 3M

 - أفاند Avanade

كابجيميني Capgemini

إريكسون Ericsson

بيزنس ستراتيجي إينوفيشن Business strategy innovation

مايكروسوفت Microsoft

بيكيوبد Pcubed  

بي تي سي PTC

كوانتم بي إم Quantum PM

سيمنز بي إل إم Simens PLM

سوفيرون Sopheron

تيك كلاريتي Tech-clarity

يو إم تي UMT

يونايتد هيلث كير Unitd healthcare

وولترز كلوفر Wolters Kluwer

"لقد صُمم إطار مايكروسوفت لإدارة الابتكار ليساعد الشركات على تطوير طريقة شاملة ومتكاملة لتطبيق ودعم استراتيجيات الابكار. هذا الإطارهو بناء يمكن الرجوع إليه مرارًا في كل ما يتعلق بالابتكار، تهدف  مايكروسوفت إلى أن يسمح للشركات بتشارك وتعلم أفضل ممارسات إدارة الابتكار، واستخدام التكنولوجيا كقطة بداية للنقاشات التي تبدأ استراتيجية إدارة الابتكار"

يتضمن الإطار أفضل العمليات والحلول التي تشكل خريطة طريق استراتيجية، وتوفر تقنيات أثبتت بالتجربة أنها تحسن من أداء الشركات في صناعة وإدارة الابتكار. فمثلا؛ يعرض الإطار دروسًا يمكن أن تتعلمها من الاستراتيجيات والعمليات التي تستخدمها مايكروسوفت نفسها في دفع وإدارة الابتكار"

يركز الإطارفي صلبه على خمس مراحل جزئية رئيسية سنعطي عنها نبذة مختصرة هنا:

1- التخيل

الابتكار ضروري جدا لتحقيق أهداف واستراتيجيات أي مشروع. لابد لعملية التخيل أن تخطط لتحقيق أهداف الابتكار في استراتيجية المشاريع.

2- الاشتباك

في البداية تمر الأفكار بمرحلة تسمى أحيانًا بمرحلة توليد الأفكار، في هذه المرحلة، تشجع الشركات موظفيها وعملاءها وشركاءها على الإتيان بأفكار جديدة ومشاركتها فيما بينهم. بهذه الطريقة يتحول صندوق الاقتراحات السلبي غير المفيد وغير المركز إلى طريقة فعالة تنتج أفكارًا يمكن تحقيقها. الهدف هنا هو توليد افكار تدفع المشروع للأمام وتضيف له قيمة جديدة. وكما يقول برادن كيلي من بيزنس ستراتيجي إينوفاشن: "يكمن السر في مرحلة الاشتباك في أن تقترب من حياة ورغبات عملائك، وتتعرف كيف يمكنك أن تجعل حياتهم افضل، وكيف سيحل منتجك محل المنتجات الأخرى في السوق"

3- التطور

تأخذ هذه المرحلة ناتج مرحلة الاشتباك إلى المستوى التالي. في هذه المرحلة؛ تبدأ الشركات -من خلال الموظفين وحدهم أو من خلال فرق منهم- تطوير الأفكار لتزيد من قيمتها وجودتها. ليس كافيًا أن يكون لديك فكرة،إذ لابد أن يكون هناك نقد مبدئي للافكار ليسمح للأفكار الجيدة أن تتحسن وأن تظهر مشكلاتها ليتم حلها مبكرًا.

4- التقييم

لا يكفيك أن تناقش الأفكار فحسب،  كما يقول ماركوس فون أشوف من نيوزجيتور Newsgator: "من المهم أن تكون قادرًا على تنظيم وفصل ودمج الأفكار ونقلها لمستويات جديدة لكي تصبح قادرة على تحقيق عائد فيما بعد". وعند نقطة معينة يتعين على الشركات أن تحدد الأفكار المبتكرة التي تؤمن أنها تستحق الاستثمار فيما بعد. لكن للأسف تغرق الشركات في بحر من الأفكار.

5- التنفيذ

بالطبع لا قيمة لأي فكرة أو طرح أو خطة عمل مالم يتم تحويتنفيذها في الواقع. تأخذ مرحلة التنفيذ الأفكار من مرحلة التقييم وتنفذها في شكل محاولة لتطوير الفكرة أو إنجاحها تجاريًا.

إطار ديرا من مايكروسوفت

يتماشى إطار مايكروسوفت لإدارة الابتكار مع إطار (دير)ا من مايكروسوفت Microsoft DIRA framework. ديرا DIRA هو اختصار للإطار المرجعي للصناعات المنفصلة. يعطي إطار (ديرا) ثلاثة أولويات للمشاريع تعد ضرورية للغاية لنمو وتحقيق الربح في أي شركة صناعية. هذه الأولويات هي:

- الابتكار: إدارة الابتكار عبر الحدود وتسريع وقت التسويق

- الأداء: تحقيق الجودة في العمليات بما يضمن استدامة اللمشروع

النمو: لاحظ واخدم عملاءك عن قرب لتتمكن من زيادة أرباحك

يحقق إطار إدارة الابتكار مع الإطار الخاص بإدارة دورة حياة المنتج، ويحقق الاثنان أولوية الابتكار في إطار (ديرا).

يمكنك أن تحصل على مزيد من التفاصيل حول إطار (ديرا) والإطار الكامل لإدارة الابتكار من مايكروسوفت بتحميل الملف بصيغة بي دي إف هنا

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك