أنت هنا

نموذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري

ما هي هذه الأداة؟

 صمم نموذج العمل التجاري لأول مرة على يد أليكساندر أوسفيرفالدر، وأسهم فيها يفيز بينير و ٤٧٠ آخرون.ويتناول عدة أجزاء من خطة العمل منها: السوق والعرض المقدم واستراتيجية التسويق والعمليات التجارية والماليات. وتنقسم هذه الجوانب إلى تسع مربعات مترابطة. ويعرف كل مربع جزء محدد من وظائف العمل الخاص بك.

متى ولماذا تستخدم هذه الأداة؟

يعتبر نموذج العمل التجاري نقطة انطلاق لأي رائد أعمال حيث يوفر له تقييمًا سريعًا لمشروعه. يمكن استخدامه كأداة استراتيجية لتوضيح، أو تعديل، أو إجراء تحول جذري في مشروعه. كما يساعدك على بناء رؤية أوضح لموقف شركتك، ويمثل نقطة بداية لتحليل أعمق أو تخطيط للتحسينات.

كيف تستخدم هذه الأداة؟

الخطوة الأولى: ارسم لوحة نموذج العمل التجاري الخاصة بك

يمثل نموذج العمل صورة بصرية تخطيطية. حمل ورقة العمل من هنا وقم بملأها هنا أو اطبعها وارسم عليها. يفضل التعامل مع ورقة العمل بأكثر طريقة تناسبك سواء مطبوعة أو نسخة رقمية.

الخطوة الثانية : املأ المربعات التسع للنموذج: 

تتكون الأداة من مجموعة مربعات تمثل المكونات المختلفة التي تتحكم في شكل شركتك. فكر في أساليب تعبر بها عن هذه المكونات، اطرح على نفسك أسئلة تساعدك.

شريحة العملاء

العملاء هم أهم عنصر في أي نموذج عمل تجاري. حاول فهم عملائك. من هم؟ فكر في عقليتهم، طريقة تفكيرهم وحياتهم، ماذا يفضلون؟ على سبيل المثال قد تتكون شريحة عملائك من شركات أو أفراد أو مستخدمي الإنترنت أو أصحاب الهواتف الذكية أو الأطفال أو النساء أو مزيج من أيهم.

قيمة العرض

لماذا يشتري العملاء منتجك أو الخدمة التي تعرضها؟ ما الذي يجعلها أفضل من العروض الأخرى؟ يمكن آن يكون عرض شركتك هوالإنترنت عبر الهاتف عالي السرعة أو تقديم خدمات تعليمية تعتمد على أدوات تعليم مميزة  ومبتكرة.

العلاقة بالعملاء

يجب أن توفر لك علاقات العملاء تعليقات من عملائك لمقترحات القيمة الخاصة بك. هل تتواصل مع عملائك؟ كيف؟ هل تأخذ هذه العلاقة في الاعتبار حين تنظر إلى التكاليف التي تتكبدها والطريقة التي تعمل بها؟  يمكن أن تمثل الخدمة الذاتية أو خدمة آلية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن توفير مساعد شخصي مخصص للعميل، أو أن يتصل بهم موظف من خدمة العملاء ليستعلم عن ردود أفعالهم على منتج أو خدمة معينة.

القنوات

كيف يتم بيع هذه الخدمات أو المنتجات؟ لماذا؟ البيع بالتجزئة أو موقع على شبكة الإنترنت أو أكشاك البيع أوالمستودعات. يمكن أن يكون لدى شركتك أكثر من قناة واحدة.

مصادر الإيرادات

كيف تحقق شركتك أرباحاً من خلال عروضها؟ ما هي وسائل الدفع المفضلة لعملائك؟ مصادر الإيرادات تعتمد على أنشطة شركتك، ووسائل كسب المال مثل المبيعات وإيرادات من الإعلانات و اشتراك العملاء.

الأنشطة الرئيسية

ما هي الأنشطة التي تقوم بها شركتك لتوفي عروضها؟ ما أهم تلك الأنشطة؟ على سبيل المثال، تطوير البرمجيات، والتصنيع، والبيع، ومراقبة الجودة أو أية نشاطات أخرى تقوم بها شركتك لإنتاج منتج أو خدمة. 

الموارد الرئيسية

ما هي الأصول التي تحتاجها شركتك لتقدم أداءاً جيداً وسط منافسيها؟ ويمكن أن تشمل الموارد الخاصة بك؛ الموارد البشرية، المعدات والآلات، والمعلومات، والتكنولوجيا.

الشراكات الرئيسية

من هم؟ كيف تتكامل قدراتهم مع قدراتك؟ ما هي دوافعهم لإتمام هذه الشراكات؟ يمكن أن تشمل الموردين والمصنعين والمستثمرين أو أي علاقات يمكن أن تستفيد منها في مشروعك.

هيكل التكاليف

أين تنفق شركتك أغلب أموالها؟ ما هي أعلى التكاليف في عملك؟ كيف يرتبط ذلك بالربح؟ هذا هو المربع الأخير من نموذج العمل التجاري والذي يشمل الموظفين العاملين أومصاريف المبيعات والتسويق، أو آية تكاليف أخرى قد تنفق شركتك الأموال عليها.

الخطوة الثالثة :حلل ما توصلت إليه

بعد أن تجيب على كل هذه الأسئلة، يمكنك استخدام المعلومات التي حصلت عليها لتفكر في طرق لتحسين عملك. انظر إلى كل مربع واكتب التعديلات المقترحة التي سترفع من مستوى أدائك بشكل عام.

اقترحات لاستخدام هذه الأداة:

أكثر الأخطاء الشائعة في استخدام مخطط نموذج العمل التجاري هو استخدامه مرة واحدة فقط. لابد من مراجعة النموذج من حين لآخر لأنه لا يأخذ التغيرات المحيطة بمشروعك في الاعتبار. أيضا لا تعتمد على  افتراضاتك وقم  باختبار كل واحدة أثناء نمو مشروعك.

مثال:

فيسبوك هو موقع الشبكات الاجتماعية الرائد في العالم والذي يستهدف ثلاثة أنواع من العملاء هم مستخدمو الإنترنت في جميع أنحاء العالم، والمعلنون والمطورون. ويقدم قيمة عرض فريدة من نوعها لكل منهم. يوفر لمستخدمي الإنترنت التواصل الاجتماعي والقدرة على تكوين العلاقات. ويوفر للمعلنين القدرة على الوصول للعميل أينما كان ومشاركة المحتوى معه. ويتيح للمطورين منصة لتقديم تطبيقات جديدة.

يعتمد فيسبوك على علاقات العملاء الذاتية، من خلال قنوات ردود الأفعال الاختيارية باستخدام الإنترنت. ويشمل مربع القنوات موقع فيسبوك والتطبيقات المتنقلة وإعلانات وصفحات و ألعاب فيسبوك. كموقع للتواصل الاجتماعي، يحصل فيسبوك على مصادر الإيرادات من الإعلانات مدفوعة الأجر، أو استخلاص عائدات من المطورين أو المستخدمين الذين يدفعون للألعاب على فيسبوك مثل: كاندي كراش والمزرعة السعيدة.

الأنشطة الرئيسية لفيسبوك هي تطوير برمجيات الموقع وإدارة مركز البيانات التي تمكن فيسبوك من إدارة كافة البيانات والمحتوى بشكل فعال. الموارد الرئيسية هي الموارد البشرية مثل: مطوري البرمجيات، والتكنولوجيا المستخدمة. الشركاء الرئيسيين هم شركاء المحتوى، الذين يوفرون محتوى جديدًا في عدة صور. وتنفق الشركة على ثلاثة جوانب هي: التسويق، ومركز إدارة البيانات، والبحث والتطوير.

هنا هو نموذج العمل الخاص بفيسبوك لعام 2011. بعد استحواذ فيسبوك على واتس آب Whatsapp وانستجرام Instagram سيتغير هذا النموذج كثيرا، حاول التفكير فيما يمكنك إضافته إلى المربعات التسعة.

إيجابيات وسلبيات هذه الأداة:

هذه الأداة سهلة ومرنة. توفر الوقت والمجهود المبذولان -عادة- في كتابة خطط العمل. على الرغم من ذلك، فالأداة ليست مفصلة بشكل كاف ولا تقدم أي توضيح للأولويات، ولا تأخذ المنافسة في الاعتبار. تمكنك فقط من التفكير الذي يتطلب تحليلاً أعمق.

تنزيل الملف المرفق Business Model Canvas_Template_AR.docx أرسل ملاحظاتك