أنت هنا

مخطط عظم السمكة (إيشيكاوا)

مخطط عظم السمكة (إيشيكاوا)

ما هي هذه الأداة؟

مخطط عظم السمكة هو أسلوب يستخدم لتوضح بصريًا عدة أسباب لمشكلة ما من أجل الوصول إلى سببها الجذري. يسمى أيضا مخطط إيشيكاوا لأنه اخترع من قبل الدكتور كاورو إيشيكاوا الخبير الياباني في مراقبة الجودة. وكان حينها يحاول مساعدة موظفيه تجنب الحلول التي لا تتعلق بالسبب الحقيقي للمشكلة.
 

متى تستخدم هذه الأداة؟

أثناء جلسات العصف الذهني، من الممكن استخدام مخطط إشيكاوا لترتيب النقاش. لتحديد أسباب حدث معين، ينتج عن العصف الذهني عدد هائل من الأفكار التي تحتاج إلى تنظيمها في مجموعات، وهو ما تمكنك منه هذه الأداة، بالإضافة إلى أنها تسمح لك باستكشاف العلاقة بين الأسباب وبعضها. من الممكن استخدام المخطط كأدة تحليل فعالة أثناء حل المشكلات.
 

كيف تستخدم هذه الأداة؟

لكي تبدأ في استخدام الأداة الرسم مخطط عظم السمكة الخاص بك أو قم بتحميل ورقة العمل من هنا.

الخطوة الأولى: حدد المشكلة التي ترغب في حلها:

حدد المشكلة التي تود التخلص منها و اكتبها في ورقة العمل الخاصة بك .

الخطوة الثانية :حدد المسببات الرئيسية للمشكلة: 

لاستخدام الأداة مع مشكلة -على سبيل المثال- اطرح السؤال: "لماذا حدث ذلك؟" حدد الفئات الرئيسية للأسباب، ثم فكر في كل الاحتمالات. الفئات الرئيسية للأسباب قد تتضمن: الأساليب والماكينات والأفراد والمواد المستخدمة. استمر في طرح السؤال: "لماذا حدث ذلك؟" وتوسع بفئات فرعية. تعمق وفكر في تفاصيل أكثر قد تكون أحد أسباب مشكلتك. وبتطبيق طريقة مخطط عظم السمكة في محاولة لتحليل مشكلة ازدحام المرور في مصر، يمكن أن نحصل على الأسباب التالية:

  • الأساليب: في بعض المناطق لا توجد رقابة كافية على تطبيق قوانين المرور واتخاذ اجراءات صارمة ضد من يخالفها.
  • الآلات: بعض السيارات تحتاج إلى صيانة، مما يؤثر على سلامة الطريق حيث أنها يمكن أن تتسبب في وقوع عدة حوادث.
  • الأفراد: يفتقر السائقون إلى الوعي والالتزام بقواعد الطريق.
  • المواد المستخدمة: رداءة نوعية المواد المستخدمة في بناء الطرق.

الخطوة الثالثة: قيم الأسباب:

بعد الانتهاء من التفكير أو العصف الذهني، ساعد المشاركين على تقييم الأسباب التي ذكروها بناء على أهميتها.

الخطوة الرابعة: اكتب النتائج في مخطط عظم السمكة:

تدون الأسباب في مخطط يشبه عظم سمكة، رأسها تمثل المشكلة، وهيكلها يمثل الأسباب المحتملة.

اقتراحات لاستخدام هذه الأداة:

من الممكن استخدام هذه الأداة ليس فقط للبحث أثناء حل المشكلات، ولكن لاكتشاف أسباب أي تغير يحدث في عملك. على سبيل المثال، بإمكانك استخدامها للبحث عن سبب ارتفاع أو انخفاض عدد زيارات موقعك الإلكتروني.

مثال:

يمثل فشل المنتجات الجديدة تهديدًا لرواد الأعمال الجدد. سلمى أطلقت منتجها الجديد، ولم يحقق أي نجاح. ولديها عدة شكوك حول سبب ما حدث. قررت تحليل الوضع برمته باستخدام مخطط عظام السمكة. رأس السمكة هو المشكلة، في حالة سلمى هي 'فشل منتج جديد'. قامت برسم العمود الفقري للهيكل وهو سهم يشير إلى رأس السمكة. قامت سلمي وفريقها بتحليل الجانب المتعلق بالأساليب والمواد والأفراد والآلات.  

  • الأساليب: تم تأخير موعد إطلاق المنتج عدة مرات بسبب الافتقار إلى التخطيط وعدم القدرة على عقد الاتفاق النهائي لخطة التوزيع.
  • الآلات: آلات الاختبار لم تكن فعالة مما أدى إلى جودة أقل من المتوقع.
  • المواد: زيادة تكلفة المواد الخام بمقدار الثلث. مما أدى إلى اختيار مواد أرخص مع جودة أقل.  
  • الأفراد:جهود ممثلي المبيعات لم تكن كافية بسبب نقص التدريب.
     

 بعد أن أوضحت أسباب مشكلتها في الرسم التخطيطي، بدأت بإعطاء أولوية لتلك الأسباب، وكيف أنها تؤثر على المشكلة. حضر الفريق خطة عمل. تبدأ بصيانة آلات الاختبار والتأكد من أن جميع المنتجات الموزعة تطابق معايير الجودة. بالإضافة إلى ذلك محاولة الحصول على عدة عروض من موردين بأسعار أقل ونوعية أفضل للمواد الخام. وسيتم تقييم الاحتياجات التدريبية لفريق المبيعات مع توفير دورات تخطيط متتالية للفريق بأكمله.

إيجابيات و سلبيات هذه الأداة:

تعتبرالأداة بسيطة ومفيدة في توضيح العلاقة بين الأسباب المختلفة، ولكنها مبنية على الآراء وليس الحقائق، فالمعلومات المذكورة أثناء العصف الذهني هي معلومات المشاركين التي قد لا تكون دقيقة. لذا تعد الأداة غير كافية بدون المزيد من البحث والتحليل، الذي يمكن أن يكون نوعياً مثل مجموعات التركيز، أو كمياً مثل استطلاعات الرأي.

 

تنزيل الملف المرفق fishbone_template_AR.docx أرسل ملاحظاتك