أنت هنا

النموذج المرن لصياغة السياسات الخاصة بالابتكار

النموذج المرن لصياغة السياسات الخاصة بالابتكار

أداة النموذج المرن لصياغة السياسات العامةهي أداة تستخدم نفس نهج الشركات الناشئة المرنة لتطوير السياسات العامة، فهي تابعة  لنموذج العمل التجاري​ الذي اخترعه ألكس اوستروالدر ونموذج العمل المرن الذي اخترعه أَش مُريا

ما هذه الأداة؟ متى تتم استخدامها؟

باختصار، تدور فكرة المرونة  حول استنفاذ مجهودك ومصادرك في المكان المناسب بدل من إنفاقها على حل متكامل. تفضل فكرة المرونة التركيز على المشكلة التي تحاول حلها وتحديد وتصديق الإفتراضات البسيطة قبل بناء حل للمشكلة. ففي البداية قم بعمل نموذج أولي للنظام المراد تطويره، وتعلم منه ومن ثّم قم بتعديله بناءً على كيفية تطبيقه من قّبل أناسٍ حقيقيين.

فإن كنت تعمل في مجموعة، فمن الممكن أن تفضل طبع ثلاثة نماذج كبيرة ومن ثّم تقوم بإلصاق ملاحظاتك لتملئ الفراغات أو يمكنك استخدام  نسخة الـ excel لكي المعلومات على شاشة أكبر.

كيف تُستخدم هذه الأداة؟

من المهم أن تضع المعلومات الموجودة على النموذج لكي تحدد الإفتراضات حيال نظامك ومن ثّم تقوم بتصديقها. نصيحة: لا يمكنك تصديق هذه الإفتراضات مع محللي النظم أو مع أي خبراء في القطاع العام، إن كنت تريد حقاً معرفة الحقيقة، يجب أن "تخرج من المبنى" وتتحدث إلى الناس الذين سيتأثرون بهذه الفكرة /النظام المٌقدم.

هناك عدةً خطوات يجب عليك أن تتبعاها لكي تصل لمرادك:

  • المشكلة

ماهي المشكلة التى تحاول حلها أو تكتشفها؟ كن محدداً على قدر الإمكان.

  • المستفيدين

من المستفيد من هذا النظام؟ كيف؟ من الأشخاص الذين سيتأثرون إيجابياً أو سلبياً بهذ النظام؟

  • التأثير

ما التأثير الذي تحاول أن تصل إليه؟ ما هي المقاييس التي ستقيس هذا التأثير؟ ماذا ستكون معايير النجاح؟

  • المدخلات

بعدما قمت بتحديد المشكلة، من يعاني منها، وما التأثير الأساسي الذي تسعى وراءه، إذاً أنت الآن جاهز لكي تخطط إلى مُدخلات النظام. كيف ستعمل، وما بعض المخاطر المتعلقة بهذه المدخلات؟

  • الشركاء

كيف ستوصل هذا النظام؟ هل ستقوم بهذا بشكل مباشر؟ وإن كنت ستستخدم وسطاء كيف ستتفاعل معهم ، وكيف ستجعلهم يتفاعلون مع المستفيدين؟ وكيق ستكون النتيجة؟

  • التكلفة والموارد المطلوبة

ما هي التكلفة المطلوبة التي تتعلق بالمدخلات؟ هل هناك تكلفة غير مادية يجب أن تضعها بعين الاعتبار؟

  • االمردود والفوائد الأخرى

هل ستُخرِج هذه المدخلات بعض الربح؟ لمن؟ هل هناك أي فوائد أو ارباح أخرى غير مادية؟

نصائح لاستخدام هذه الأداة

تذكر أنك أينما تصل، حاول أن تجعل كل شئ بسيط. يعمل هذا النموذج كأداة تساعدك على تحديد الإفتراضات التي تحتاجها كي تجمع التجارب وتبدأ بالتصديق على فكرة النظام. وسيكون عندك الوقت الكافي لتطوير النظم التقليدية لاحقاً – ولكن ستفعل هذا وأنت على دراية وتخيل أفضل بالمشهد وبثقة  أكبر أن مجهودك سيحدث فرق للأشخاص المهتمين.

 

تنزيل الملف المرفق Lean Canvas Templates_.zip أرسل ملاحظاتك