أنت هنا

أداة نشر وظيفة الجودة (QFD)

أداة نشر وظيفة الجودة (QFD)

ما هي هذه الأداة؟

نشر وظيفة الجودة (QFD) هي أداة  من أدوات قياس الجودة والتي تساعد على ترجمة صوت العملاء إلى منتجات تلبي احتياجاتهم حقاً. يتم استخدامها كأسلوب لتطوير منتجات جديدة والربط بين العملاء ومهندسي التصميم. تتكون الأداة من ثلاث مربعات رئيسية: احتياجات العملاء والمتطلبات التقنية ومصفوفة العلاقات.
 

متى تستخدم هذه الأداة؟

يمكن استخدام هذه الأداة في بداية مرحلة تصميم المنتج لكي يخرج بصورة نهائية تلبي احتياجات العميل. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تستخدم كأداة تخطيط لتحديد أولويات الصناعة التي ينبغي أن تتمركز الجهود حولها.

كيف تستخدم هذه الأداة؟

الخطوة الأولى: ارسم المصفوفة الخاصة بك:

ابدأ برسم المصفوفة الخاصة بك قبل أن ننتقل إلى الخطوات التالية. أو قم بتحميل ورقة العمل من هنا.

الخطوة الثانية: اكتب قائمة باحتياجات العملاء :

في صفوف المصفوفة الخاصة بك، قم بتدوين احتياجات عملائك. فكر في ما يريده العملاء في هذا المنتج أو الخدمة. تأكد من التركيز على احتياجات العملاء لا احتياجات المصمم، يمكنك استخدام الاستبيانات لمساعدتك على هذا. تأكد من أن العوامل التي تكتبها قابلة للقياس. كمثال، إذا كان المنتج الخاص بك سيارة، احتياجات العملاء الخاصة بك يمكن أن تكون 'سيارة تتسع لـ5 أشخاص' بدلاً من 'الحجم'. وبهذه الطريقة تصبح متطلبات العملاء الخاصة بك محددة وقابلة للقياس.

الخطوة الثالثة: تحديد أولوية احتياجات العملاء:

وفقا لاحتياجات العملاء، قيم أهمية أو أولوية هذه العناصر، من المهم إلى الأقل أهمية (مثلاً: إعطائها قيمة من 1 إلى 5).

الخطوة الرابعة: التعرف على صفات المنتج:

من وجهة نظر المصمم، حدد جميع الخصائص التقنية التي يمكن العثور عليها في منتجك. اكتبها في أعمدة المصفوفة. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتصميم تطبيق للهاتف، الخصائص التقنية الخاصة بك يمكن أن تشمل: تصميم ملون، ووقت طويل في التحميل، سهولة الشراء.

الخطوة الخامسة: بناء مصفوفة العلاقات الخاصة بك:

 مصفوفة العلاقات تعرف درجة العلاقة بين خصائص المنتج واحتياجات العميل. في هذه الخطوة، نحاول تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين خصائص تقنية معينة وحاجة معينة أم لا. أننا لا نحاول تقييم سواء كانت علاقة قوية أم ضعيفة. اختر معيار التقييم الخاص بك. على سبيل المثال، ٥ إذا كانت هناك علاقة قوية، و٣ إذا كانت علاقة متوسطة و١إذا كانت ذات صلة ضعيفة . ثم اضرب قيمة الأولوية بالقيمة الموجودة تحت "صوت المستهلك". اجمع النتيجة.

الخطوة السادسة: عملية صنع القرار:

بعد استعراض جميع الدرجات، الآن يمكنك أن تقرر أي خصائص تقنية هي الأكثر أهمية بالنسبة لمنتجك. يمكنك استخدام أداة نشر وظيفة الجودة (QFD) لاختيار المسار المناسب لبدء التصنيع، استناداً إلى ما يحتاجه العملاء.

اقتراحات لاستخدام هذه الأداة:

يمكنك إضافة أكثر من مستوى من التعقيد إلى المصفوفة عن طريق خانة التحليل المقارن. المقارنة بين احتياجات العملاء الخاصة بك، وميزة منتج المنافسين، يمكن أن تعطيك نظرة أوسع لما يمكنك إضافته أو تحسينه في تصميم المنتج الخاص بك.

مثال:

يعمل يوسف بشركة سيارات على تصنيع نموذج جديد لسيارة. وهذه هي مصفوفة نشر وظيفة الجودة (QFD) الخاصة بمنتجه.  
 

 يبدأ بسرد متطلبات العملاء. استناداً إلى البحث الميداني والاستبيانات، يريد العملاء سيارة عالية السرعة. في الوقت نفسه يريدون ثبات السيارة والأمان. يفضل عملاء شركة يوسف السيارات ذات الأسعار المنفخفضة في متناول الجميع. عبر صفوف الجدول يسرد متطلبات العملاء التالية: عالية السرعة وثبات السيارة، وأمان السيارة والتكلفة المنخفض.

وبعد ذلك، أضاف أولوية تلك الجوانب. أمان السيارة مع تكلفة منخفضة هي الجوانب الأكثر أهمية لعملائه و تقييمها  ٥. تليها ٤ لثبات السيارة، و٣ لسيارة عالية السرعة. قام بسرد المواصفات التقنية لمنتجه على النحو التالي: الوزن، قوة المحرك، وتكلفة الإنتاج والأبعاد. بناء مصفوفة العلاقات هي الخطوة التالية.
قام يوسف بحساب المجموع وكمثال ناتج خاصية الوزن هو:
٣(٥) + ٤(٥) + ٥(١)٥(١)= ٤٥. من الواضح الآن ليوسف أن أثناء مرحلة التصميم،عليه أن يركز على تكلفة الإنتاج كتقنية رئيسية في سيارته الجديدة لأنها حصلت على أعلى مجموع.

إيجابيات وسلبيات الأداة:

تضع هذه الأداة المستهلك أولاً، وتقلل هدر الإنتاج في الاتجاه الخاطئ. ولكن اعتماد الأداة بشكل كبير على الاستبيانات قد يؤدي إلى نتائج غير دقيقة، خاصة وأن احتياجات المستهلك في تغير دائم.

تنزيل الملف المرفق QFD_template_AR.docx أرسل ملاحظاتك