أنت هنا

محطات في تاريخ تطور الإنترنت

عام ١٩٦٩، تم بناء النموذج الأول للإنترنت فيما يعرف ARPAnet بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية، حيث تم ارسال أول رسالة بين جهازين فقط تلاه شبكة من أربعة أجهزة متصلة عبر (The Interface Message Processor (IMP والتي تقع في لوس أنجلوس، ستانفورد، سانتا باربرا، وجامعة يوتا حيث أتيح نقل ملفات بين هذه الأجهزة والطباعة عن بعد. 

عام ١٩٧١، قام Ray Tomlinson بتطوير الإيميل حيث استخدم رمز @ للإشارة الي إرسال رسالة من جهاز لآخر .

 في نهاية سبعينات القرن الماضي لم تكن ARPAnet هي الشبكة الوحيدة من نوعها لكن ظهرت شبكات جديدة كثيرة مثل CSNET (Computer Science Research Network), CDnet (Canadian Network), BITNET (Because It’s Time Network) وNSFNET (National Science Foundation Network) قبل أن تنتشر الشبكات التجارية لاحقاً.

عام ١٩٨٣، تبنت شبكة ARPAnet بروتوكولات (TCP/IP) بدلاً من NCP  والتي أتاحت التواصل بين هذه الشبكات وأطلق مصطلح الانترنت علي الشبكة التي تربط ما بين تلك الشبكات.

مع ظهور مقدمي خدمة الانترنت Internet service providers
بدأ ظهور مواقع استضافة hosting للإيميل والتي اشتهرت في السنوات التالية مثل (America Online (AOL.

عام ١٩٨٩، ظهرت World Wide Web وهي تجسيد لمعرفة الانسان حيث تمثل مساحة هائلة من المعلومات مثل المستندات والمحتوي والفيديو ويتم الوصول اليها عبر شبكة الانترنت وتستخدم بروتوكول HTTP في عملية الاتصال ما بينها وبين المستخدم.

عام ١٩٩٢، كان حجم البيانات عبر شبكة الانترنت ١٠٠ جيجابايت يومياً ثم نمي هذا الرقم لوغاريثميا مع زيادة عدد المستخدمين للشبكة. 

في عام ٢٠١٤، وصلت الذروة الي ١٦٠٠٠ جيجا في الثانية حيث تزايد عدد مستخدمي الانترنت من ٤١٣ مليون مستخدم عام ٢٠٠٠ الي ما يزيد عن ٣ مليار مستخدم عام ٢٠١٦.