أنت هنا

تغطية وملخّص اليوم الأول من فعاليات RiseUp From Home

تغطية وملخص فعاليات اليوم الأول من ملتقى رايز أب من المنزل 

بدأ عبدالحميد شرارة بالترحيب بالحضور، والتحدّث عن جلسات المؤتمر وتفاصيل الجلسات التي ستتم لأول مرّة عبر الإنترنت بسبب جائحة كورونا، وأن هذا التحدي كان كبير على فريق رايز اب ولكن استطاعوا بكل جدارة تنظيم المؤتمر والذي يستمر لمدّة 3 أيام 13 و 14 و 15 أغسطس.

بدأت الجلسة الأولى بعنوان: ماذا تفعل ومن أنت، كيف تبني ثقافة الأعمال؟

باستضافة المتحدثين:

السيد: Christopher Schroeder محاور
Global Venture Investor/Mentor في Next Billion Ventures

والسيد: Ben Horowitz متحدّث
Cofounder and General Partner في Andreessen Horowitz

وضّح السيد Ben بأن ثقافة الأعمال لا تبنى بالكلام ولكن بالأفعال واتخاذ اجراءات، وعلى صاحب العمل التجاري أن يكون مرن جدًا وجاد في عمله، هذه الثقافة هي التي تصنع رجال أعمال ناجحين وروّاد أعمال مؤثرين ولديهم شركات ومشاريع ناجحة وفعالة. 
أوضح السيد Ben أن هذا الوقت المناسب لبدء مشاريع معتمدة على ثقافة الأعمال في ظروف جائحة كورونا، وأن هذه الظروف سوف تساعد كثيرًا على نمو الأعمال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

بدأت الجلسة الثانية بعنوان: أهمية السرد البصري للعلامة التجارية.

باستضافة السيد: Radim Malinic
Creative Director في Brand Nu London 

وتحدّث بشكل عام عن أهمية العلامة التجارية للشركات الناشئة وماذا تريد أن توصله للمستخدمين من خلال علامتك التجارية الجديدة، وأن هذا السؤال يحتاج إلى إجابات دقيقة وواقعية من خلال إجراء الأبحاث على سوق العمل المستهدف.

في الجلسة الثالثة كانت بعنوان: منظور حول الأنظمة المصرفية الجديدة - مستقبل البنوك.

باستضافة السيد: عاكف المغربي
Vice Chairman في Banque Misr 

ويحاوره السيد: عبدالحميد شرارة
CoFounder and CEO في RiseUp

من أبرز النقاط التي تم عرضها من السيد عاكف التحدّث عن البنوك الرقمية وأنها ستكون متوفرة بالكامل قريبًا في مصر ومن خلال بنك مصر، ولدى البنك خطط كبيرة يسعون إلى تحقيقها خاصة في ظل ظروف جائحة كورونا، مع تعزيز تقنية البلوكتشن في الفترة القادمة.

الجلسة الرابعة كانت بعنوان: ما المطلوب لتحويل شحن البضائع - التكنولوجيا هي الإجابه.

تم استضافة المتحدثين كل من السيد: عمر هجرس Co-founder & CEO في Trella

والسيد: بياري سعد Co-Founder & CTO في Trella

وأدار الجلسة السيدة: كريمة الحكيم Chief Commercial Penguin في Falak Startups

من أبرز النقاط التي تم عرضها من المتحدثّين في الجلسة التحول الرقمي لأنظمة النقل بالشاحنات وأن هناك فرص كبيرة في هذه القطاع في مصر والمنطقة العربية، ولكن يحتاج إلى استثمار على المدى الطويل، ومرونة في البداية مع استسراع للنمو على التوازي.

على التوازي بدأت الجلسة الخامسة بعنوان: الاستعداد والتحضير للوباء القادم.

المحاور للجلسة السيد: عيسى آغابي Regional VC Lead - MENA. ECA and Pakistan في IFC

وباستضافة المتحدّث السيد: طارق فهيم Managing Partner في Endure Capital

استعرض السيد طارق فهيم نقاط عديدة عن الأزمة الحالية وعن أهمية الاستثمار في إدارة الأزمات والمشاكل في الشركات الناشئة والمتوسطة وبالتأكيد الكبيرة، وعلى معظم أصحاب الأعمال استثمار وقت أكبر في التخطيط لإدارة الأزمات بشكل سريع وفعاّل ومرن أيضًا. 

الجلسة السادسة كانت بعنوان: التخطيط للتصميم السلوكي.

ادارت الجلسة السيدة: رازان عموش Lead of global expansion في RiseUp

باستضافة المتحدّث السيد: Stephen Wendel
Head of Behavioral Science في Morningstar

وقد أكدّ السيد ستيفن على أن دراسة السوق في البداية من أهم الخطوات في بدء عمل تجاري واختبار سلوك المستخدمين من خلال حملات التسويق الرقمي وتحليل النتائج بشكل دقيق، مع الاستمرار في اختبار المستخدمين للحصول على أفضل النتائج الواقعية لسوق العمل والقطاع المستهدف في عملك التجاري. 

على التوازي بدأت الجلسة السابعة بعنوان: رحلة شركة أفريقية ناشئة.​

أدار الجلسة السيدة: نور سويد General Partner في Global Ventures

باستضافة المتحدّث السيد: Adegoke Olubusi
Co-founder & CEO في Helium Health

أكدّ المتحدِّث بأن أفريقيا قارة واعدة في مجال صناعة التكنولوجيا، وأننا أمام تحديات كبيرة خاصة مع جائحة كورونا هذه الأيام، كما قال أن من الطبيعي أن يكون هناك تحديات كبيرة في البداية، ولكن جمع حلول فعالة لتلك التحديات تحتاج إلى تخطيط وتنفيذ جيد، الحصول على مصادر للمشروع التجاري أمرًا غاية في الصعوبة ومع ذلك فهو ليس مستحيلًا. 

بدأت الجلسة الثامنة بعنوان: دمج التكنولوجيا في المؤسسات.

ضيف الجلسة المتحدّث السيد: إبراهيم الشربيني Chief Information Officer في Banque Misr

رائد الأعمال لا يحتاج إلى كورسات أو دورات لتعلّم ريادة الأعمال، الجميع يخلق كرائد أعمال، هذا ما أكده السيد إبراهيم أثناء الجلسة، كما تحدّث عن التحول الرقمي في بنك مصر وأن تركيزهم في هذا المجال مرتبط بشكل كامل برحلة العميل لديهم، وأعلن أن بنك مصر خلال نهاية هذا العام سيكون لديهم أفضل تطبيق بنكي للموبايل في مصر والعالم العربي، وأكد على أن المستقبل كبير في (الفنتك) تكنولوجيا المال.

الجلسة التاسعة كانت بعنوان: مستقبل الرعاية الصحية.

أدار الجلسة السيد: أمير برسوم Founder & CEO في Vezeeta

باستضافة السيد الدكتور: Andrew Nerlinger 
Co-Founder في PandemicTech

بدأ السيد: أمير بسرد إطلاق مشروع فيزيتا ومراحل النمو على مدار الأعوام الماضية في قطاع تكنولوجيا الرعاية الصحية، ثم بدأ نقاشه مع د. اندرو عن تأثير جائحة كورونا على قطاع الرعاية الصحية وأكد د. أندرو أن الجائحة خلقت فرص أكبر في قطاع تكنولوجيا الرعاية الصحية خاصة مع تطبيق التباعد الاجتماعي في معظم دول العالم.

الجلسة العاشرة والأخيرة بعنوان: ربط العالم الإبداعي الدروس المستفادة من شركة Behance و Adobe 

أدارت الجلسة السيدة: غادة وائل Creative Director & Founder في Wali's Studio

استضافة الضيف المتحدّث السيد: Scott Belsky
Chief Product Officer, EVP في Adobe

تحدث السيد: سكوت عن أن التعاطف هو مفتاح هام لصياغة حلول جديدة في الشركات والمشاريع التجارية، كما أكدّ على أنّ القيادة الحكيمة وقيادة فرق العمل بفعالية أمرًا يحتاج المتابعة باستمرار مع فرق العمل المختلفة وتنظيم الوقت بشكل جيد جدًا حتى يستطيع المدير القائد في شركته الحصول على أعلى إنتاجية من فريق العمل في الشركة، أشار السيد أندور على أن الإبداع يأتي من أخطاء الذكاء الصناعي، أو من الشعور بصدمة ناحية مشكلة ما ومنها يمكن خلق فرصة لشركة أو مشروع جديد واعد.

انتهى اليوم الأول من فعاليات رايز اب والذي تم تنظيمه لأول مرّة أونلاين عبر المشروع العربي الرائد eventtus جدير بالذكر أن الموقّع قدمّ محاكاة كاملة للمؤتمرات على أرض الواقع سواء للسادة الحضور أو المتحدّثين وحتى الشركات الناشئة التي حجزت لها مكان على منصّة eventtus في صفحة الفعاليات، فيمكن لأي شخص من الحضور الدخول على صفحة الشركة الناشئة والتواصل بشكل مباشر مع فريق العمل، كما يمكنه التواصل أيضًا مع أي من المتحدثين بعد انتهاء فترة الجلسة بمرونة، أو حتى يتحدثّ مع أحد الحضور للنقاشات وتبادل المهارات والتشبيك مع الخبراء في ريادة الأعمال والتقنية وتكنولوجيا المعلومات.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك