أنت هنا

ITAC: خمسة حلول ابتكارية مصرية جديدة

منذ 2 years 2 شهر

تحدث "برنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية [ITAC]" في آخر نشرة إخبارية له عن خمسة ابتكارات مصرية جديدة أطلقتها مؤسسات بحثية مصرية مختلفة بالتعاون مع مؤسسات بحثية عالمية. لكلٍ من هذه الحلول تطبيقات محلية وعالمية تعمل على حل المشاكل المختلفة بطريقة علمية.

1. جامعة القاهرة وشركة Si-ware يطوران منصة استقرار بالقصور الذاتي

قام باحثون من جامعة القاهرة وشركة Si- ware Systems بتطوير تكنولوجيا لأنظمة الاستقرار بالقصور الذاتي ومكوناتها. 
قال الدكتور عمرو وصال، نائب رئيس شركة Si- ware Systems والعمليات والأنظمة الهندسية، "أنظمة الاستقرار بالقصور الذاتي هي منصات كهروميكانيكية تتصل بالعربات المتحركة وتهدف إلى حمل حمولة ثقيلة والحفاظ عليها على مرمى البصر أو تتبع الأجسام الخارجية بغض النظر عن الحركة والاضطرابات التي تتسبب بها العربة." 

تدمج الأنظمة المُطورة بين الاستشعار بالقصور الذاتي للنظام الكهربائي الميكانيكي المصغر لـSi-ware بخبرة الدوائر المتكاملة مع التصميم الميكانيكي الحديث والتحكم الُمضمن وأنظمة الاستشعار المنشطرة  وخبرة وحدة القياس العطالية. كما يمكن استخدام الأنظمة لرفع الحمولات الصغيرة مثل كاميرات النهار وكاميرات الأشعة تحت الحمراء وأجهزة تعيين المدى الليزرية وهوائيات على العربات المتحركة.

قال وصال، "تقوم في Si- ware بتسويق قوي لأنظمتها الجاهزة للإنتاج وتتوقع طلبات إنتاج صغيرة الحجم من عميل محتمل يقوم حالياً بتقييم المنتج." اضغط هنا لمعرفة المزيد.
2. تطوير منصة موائع جزيئية بجامعة زويل للضبط والتعرف على خلايا الكبد المسرطنة وتصنيفها

قدم مجموعة من الباحثين بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وجامعة حلوان منصة موائع جزيئية تم استخدامها بنجاح للتعرف على خلايا الكبد المسرطنة ووصفها بناءً على رد فعلها الحركي الكهربي عند تعرضها لمجال كهربائي غير موحد، مثل التحليل الكهربائي الثنائي [dielectrophoresis force].

قال يحيى غلاب، أستاذ مشارك بجامعة حلوان، "يهتم العلماء في العالم كله بدراسة الخصائص العازلة لخلايا الكبد المسرطنة وخاصةً العلماء في مصر، والتي تأتي في المركز الرابع على العالم في أمراض سرطان الكبد، لذلك، الأمر في منتهى الأهمية للاقتصاد المصري لإيجاد طرق للتقليل من تكلفة ضبط خلايا الكبد المسرطنة والتعرف عليها." 

تتضمن المنصة ثلاث تكوينات مختلفة للكهرباء الثنائية وهم موجة السفر والدورة الكهربائية والقفز. توظف المنصة مجموعة مجهرية مستوية يتم اختلاقها باستخدام  تكنولوجيا لوحة الدوائر المطبوعة منخفضة التكلفة.

قال غلاب، "أظهر تحليل الخصائص الكهربائية الحركية أن الخلايا الجذعية الدهنية عرضت سرعة موجة سفر مختلفة وسرعة دوران مقارنةً بالخلايا اللحمية المتوسطة لنخاع العظم. المثير للاهتمام أن الخلايا الجذعية الدهنية تطور استجابة تكيفية عند تعرضها المتكرر لتقليد المجال الكهربائي." لمعرفة المزيد، اضغط هنا.

3. تطبيق بلينك! التبليغ عن حوادث السيارات في غمضة عين!

قام باحثون من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وشركة بنا آي تي [BenaIT company] بتطوير تطبيق للهاتف المحمول باسم تطبيق بلينك يقوم باستخدام الهاتف الذكي للضبط التلقائي لحوادث السيارات ونقل إشعارات المساعدة خلال الحوادث ومع ذلك لا يستهلك الكثير من الطاقة.

صرح وائل نوفل، المدير التنفيذي لتطبيق بلينك، أن خدمات اتصالات الطوارئ السريعة أثناء الحوادث يمكن أن تنقذ 1200 روح في مصر سنوياً.

قال الأستاذ أحمد المهدي، أستاذ مشارك بالجامعة المصرية اليابانية والباحث الرئيسي بالمشروع، "وفر هذا البحث  تقنيات غير مألوفة تعتمد على معالجات رسومات سريعة على الهاتف وذكاء صناعي وكذلك ديناميكيات تصادم دقيقة. تم تطوير واختبار نموذج مبدئي من خلال تقليد بتفاصيل دقيقة ومعامل تصادم مصغر ونماذج رياضيات; أظهرت النتائج نسبة ضبط عالية وهي 98% ومع ذلك تم استخدام قوة منخفضة لأنه لم يتم استخدام نظام تحديد المواقع." لمعرفة المزيد، اضغط هنا.

4. باحثون في الجامعة البريطانية في مصر حسنوا آليات الضبط في رنانات ترددات الراديو لأقصى درجة

قدم باحثون من الجامعة البريطانية في مصر وجامعة بريستول ببريطانيا طريقة هندسية جديدة للتحكم في عرض النطاق الذي يسمح بحفظ التردد المركزي بشكل تلقائي في رنانات الترددات اللاسلكية.

قال آدم ناجي، الباحث الرئيسي بالمشروع، "أنظمة الاتصالات عن بعد المتقدمة مثل ال5G والراديو الذكي [agile radio] هي أنظمة راديو معقدة تتطلب نهج جديد في التصميم والوصول للحلول الأمثل. نماذج ترشيح رنانات الترددات تعتبر عنق الزجاجة بالنسبة لإنجاز خفة الحركة الكاملة للتردد (تشغيل متعدد النطاقات / التشغيل) بسبب طبيعة التردد. يحتاج المصممون اليوم إلى العثور على حلول جديدة تسمح بخفة الحركة في هذه المرشحات.

قال ناجي، "قمنا في هذا العمل بالتركيز على تحسين وحدات البناء التي تكون مرشحات رنانات التردد إلى أقصى درجة. من خلال التركيز على الانضباط على مستوى الرنان، نحن نستخدم التصميم على مستوى المرشح بفهم أكبر." لمعرفة المزيد، اضغط هنا.

5. ضبط النبرة العاطفية وأهداف المشاعر بالتغريدات العربية

قام مجموعة من الباحثين بجامعة النيل بتطوير نموذج مبدئي لديه أكبر وأكثر قاعدة بيانات متنوعة لضبط الأساليب العاطفية بالتغريدات العربية.

قالت الأستاذة سمحاء البلتاجي، وهي أستاذ مشارك بجامعة النيل، "لا يوجد حاجة للتعرف على العواطف بالنصوص العربية فحسب، ولكن كذلك التعرف على الهدف من هذه العاطفة. كما أن هناك حاجة للتعرف على العواطف المنقولة ببعض القطع النصية."

ضبط النبرات العاطفية مهمة قريبة جداً من التحليل العاطفي إلا أن الناتج أكثر دقة.

قالت البلتاجي، "من العواطف التي قام هذا العمل بضبطها، السعادة والغضب والتعاطف والحزن الخوف والمفاجأة والحب." لمعرفة المزيد، اضغط هنا.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك