أنت هنا

21 قناة على يوتيوب لتعليم الهندسة والعلوم

منذ 5 سنوات 4 أشهر

في ظل توفر الكثير من المصادر التعليمية على الإنترنت، لم يعد التحصيل الجامعي هو السبيل الوحيد الذي يُمكن لأي شخص نيل المعلومات منه، بالدخول إلى يوتيوب تجد كم مهول من المعرفة والدورات وتبسيط العلوم من كل أنحاء العالم ومن أفضل الجامعات بشكل مجاني على شاشة هاتفك أو حاسوبك.

فقد بدأ تبسيط العلوم للجمهور العام يأخذ منحى تصاعديًا منذ فترة مع تزايد مبسطي العلوم واهتمام الكثير من المواقع الإلكترونية بتقديم محتوى علمي ثري. ولهذا سأقدم لك هنا سريعاً أهم القنوات في رأيي، التي تقدم لك مادة علمية ثرية بطريقة مبسطة باللغة العربية:

1. الدحيح:

يشرح أحمد الغندور في هذا البرنامج الكثير من المفاهيم بناءً على البحث، مثل، التعريف الأساسي للشركات الناشئة وشرح للأزمة الاقتصادية في مصر وشرح مواضيع علمية بأسلوب مضحك. تحتوي جميع الحلقات على روابط للمصادر التي تم استخدامها في البحث ولا يقوم هذا البرنامج فقط بعرض الإجابات، ولكنه يطرح الأسئلة لإثارة فضول المشاهدين.

2. الاسبتالية:

تشرح الطبيبة إيمان الإمام في هذا البرنامج مواضيع وقصص طبية، مثل إلى متى يمكنك الاستمرار في العيش بدون نوم وتعريف الموت والساعة البيولوجية.

3. ايجيكولوجي:

يجمع هذا البرنامج بين الفلسفة والتاريخ وعلم النفس، وتشمل المواضيع نظرة النسبية والاحتمالات العلمية للسفر عبر الزمن.

4. فيزيا العربية:

يهدف هذا المشروع لأن يكون مكتبة بصرية للفيزياء الحديثة باللغة العربية بناءً على مراجع قديمة وحديثة وتحتوي مقاطع الفيديو بهذه القناة على معادلات فيزيائية يمكن للجميع فهمها.

5. نيتشر الطبعة العربية:

هذه هي النسخة العربية من Nature، وهي مجلة علمية بريطانية. تشمل هذه القناة بحوث ولقاءات أجراها المحررون مترجمة إلى اللغة العربية.

6. نمكوصور:

تقوم هذه القناة بنشر معلومة جديدة يومياً، وتشمل الموضوعات مكونات الطعام، كما تشمل قصص سياسية.

7. نضال قسوم:

يقدم الدكتور نضال قسوم برنامج أسبوعي يهدف إلى إثراء الثقافة العلمية في العالم العربي ويقوم بشرح المواضيع الجديدة في العلوم والتكنولوجيا كما يقوم بتصحيح بعض المفاهيم.

8. FantasticEngineers:

تحتوى قناة فانتاستيك على كل ما يحتاج إليه المهندس المدني من فيديوهات تعليمية باللغة العربية لتعليم استخدام البرامج المختلفة منها Excel.

بالنسبة للقنوات التي تبسط العلوم باللغة الإنجليزية، إليك أشهرها:

1. TheCuriousEngineer:

تشرح هذه القناة المواضيع من وجهة نظر هندسية وتغطي الكثير من المسارات. تشمل المواضيع، كيف تجعل موقعك الإلكتروني يعمل بشكل أسرع وأخبار عن إيلون ماسك واستكشاف الفضاء.

2. CrashCourse:

إحدى أفضل القنوات العلمية على الإطلاق، تقدم مسارات علمية شاملة في الفيزياء، والفلك، والبيولوجيا، وعلوم الكمبيوتر، والأدب، والفن، والسينما، والتصوير، وعلوم النفس، والاجتماع والتاريخ. يحاضر في المسارات مجموعة من أفضل المتخصصين في مجالاتهم.

3. Lignum:

في هذه القناة، يقدم مهندس مدني من كرواتيا كل مشاريعه الخشبية. تسجل مقاطع الفيديو مشاريع صغيرة وأخرى كبيرة يمكن إنهائها في خلال شهر وتشمل المشاريع دراجة خشبية وطبق خشبي للفاكهة وكرسي خشبي.

4. The Samurai Carpenter:

تقدم هذه القناة عمل ونتائج  حرفي في أعمال النجارة في العديد من المشاريع وتشمل حوائط خشبية ومنحوتات وأسِرَّة خشبية.

5. How It’s Made:

يشرح هذا البرنامج التلفزيوني كيفية صنع المنتجات اليومية مثل طعام الحيوانات الأليفة والدراجات الحديدية وأرضيات الباركيه.

6. Make it Extreme:

تهدف هذه القناة إلى إلهام وتسلية المشاهدين بعمل مقاطع فيديو في الورشة الخاصة بهم تشرح طريقة عمل الطاولات المخصصة للشواء ومصباح مكتبي. عن طريق صنع الأثاث والمحركات والألعاب بشغف ، ويحاولون إيجاد الحلول لأى مشاكل هيكلية.

7. Ian Atkinson:

تعلم هذه القناة المشاهدين كيفية عمل المشغولات الجلدية عن طريق تقديم أعمال تقليدية وخطوات عملها، كما يعرض مقدم هذه القناة بعض الأعمال الخاصة به.

8. Domain of Science:

تقدم هذه القناة فيديوهات مختلفة عن أصول العلوم وتفرعاته، حيث يشرح دومينيك واليمان مواضيع علمية منها حساب التفاضل والتكامل والتفوق الكمومي ويعرض خرائط لتبسيط بعض العلوم للأطفال منها علم الأحياء والكيمياء والرياضيات. واليمان يحب العلوم، ويحب إيجاد طرق لشرح العلوم للآخرين لأن تعلم أشياء جديدة هو أمر عظيم.

9. Kurzgesagt – In a Nutshell:

يسعى فريق صغير في هذا القناة إلى تقديم العلوم بشكل جميل عن طريق عرض مقطع فيديو من الرسوم المتحركة شهرياً، ووفقاً لفيديو لهم، "نقوم بشرح الكون وتواجدنا به عن طريق مقاطع الفيديو." تشمل مواضيعهم الثقوب السوداء والإدمان وأصل الإنسان.

10. SciShow:

يقول فريق SciShow، "نحن نكره عدم معرفة الأشياء." يشرح هذا البرنامج أشياء غير متوقعة، فمواضيعهم تشمل استكشاف المحيطات وأسوأ فيروسات الكمبيوتر وتأثير التخدير على المخ.

11. Big Think:

هذه القناة هي المصدر الأساسي للمحتوى التعليمي الذي أعده الخبراء، وبها آلاف المقاطع منهم بيل كلينتون وبيل ناي حيث يساعدون المشاهدين على أن يصبحوا أكثر ذكاءً بسرعة. تهدف BigThink إلى مساعدة المشاهدين على استكشاف الأفكار الكبرى والمهارات الأساسية التي تشكل المعرفة في القرن ال21، لتتمكن من تطبيقها على الأسئلة والتحديات في حياتك.

12. RealLifeLore:

تجيب هذه القناة على الأسئلة التي لا يسألها أحد عادةً، معظمها حول مواضيع مثل التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعلوم.

13. Real Engineering:

تجيب هذه القناة على الأسئلة  المتعلقة بتغير المناخ وفيزياء ألعاب السباق وكيف نفذ البشر القلوب بواسطة الكمبيوتر (شرح لطريقة عمل الإنسان الآلي). تشمل الفيديوهات صوت راوي يحكي قصص مع عرض لقطات مثيرة للاهتمام، وبذلك يتم تبسيط الإجابات العلمية و عرضها بطريقة مسلية.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك