أنت هنا

12 شركة ناشئة أفريقية عليك أن تتابع نجاحها في 2022

لقد صمد رواد الأعمال التكنولوجية في أفريقيا لعام آخر بثبات وتحدي، على الرغم من الهشاشة الاقتصادية التي أثرت على العالم، ومن المتوقع أن تشهد الأشهر الاثنى عشر القادمة مزيد من النجاح للشركات الناشئة. ووفقًا لتقرير نشره موقع ديسرابت أفريقيا، فهذه هي قائمتهم التي تضم 12 شركة ناشئة تقترح أن نتابع نجاحهم خلال عام 2022.

شمال أفريقيا

Lamma

تبدأ قائمتنا بشركة Lamma من تونس، التي شهدت نجاحًا متميزًا منذ انطلاقها عام 2020 ، وقد بدأت عملها في تقديم خدمات مشاركة ركوب السيارات، وتقدم حاليًا خدمات توصيل الميل الأخير، وعروض التوصيل في غضون 45 دقيقة.

وقد شاركت الشركة الناشئة في مسرعة الأعمال Flat6Labs  تونس في مطلع عام 2021، ثم حصلت على تمويل من Orange Ventures بنهاية العام.

وتخطط الشركة للتوسع عالميًا بدءًا من المغرب، ونحن نأمل في رؤية هذه الخطط تتحقق في عام 2022.

Bypa-ss

انهت شركة Bypa-ss المصرية الناشئة المتخصصة في الصحة الإلكترونية، عام 2021 بجولة تمويل تأسيسي بلغت مليون دولار أمريكي من المقرر أن يتم تخصيصهم لتنفيذ خطط التوسع وتطوير المنتج.

طورت شركة Bypa-ss منصة لتبادل المعلومات الصحية تحت اسم HealthTag، تتيح للمرضى والمهنيون في مجال الرعاية الصحية الوصول بشكل آمن إلى السجلات الطبية المخزنة في قاعدة بيانات مخزنة على السحابة.

وقد حصلت الشركة على دعم من Magic Fund، و Acuity Ventures، و Launch Africa Ventures، و Plug and Play ونحن على يقين من أنه هناك الكثير لتقدمه هذه الشركة خلال عام 2022.

Minly

أتاحت شركة Minly خدمة مختلفة لمنطقة الشرق الأوسط، حيث سمحت للمستخدمين بشراء رسائل فيديو شخصية من المشاهير المفضلين لديهم.

وقد انطلقت الشركة عام 2020، وحققت نموًا كبيرًا مع وجود أكثر من 50 ألف مستخدم مسجل على المنصة، وعدد كبير من مشاهير الوطن العربي.

وفي عام 2021 أغلقت الشركة الناشئة جولة تمويل أولي بمبلغ تجاوز 3.6 مليون دولار، وسط طموحات لتوسيع نطاق منتجاتها وخدماتها لتصبح منصة اقتصاد عاطفية كاملة.

شرق أفريقيا

Lami

تركز شركة Lami على سوق التأمين الرديئة في مختلف أنحاء أفريقيا، حيث تقدم منصة تقديم خدمات تأمينية.

تأسست الشركة عام 2018 بهدف تمكين شركاء الأعمال التجارية من عرض منتجات التأمين الرقمي بسهولة وسلاسة لمستخدميها عن طريق واجهة برمجة التطبيقات.

لقد كانت السنة الماضية قوية بالنسبة للشركة، حيث انضمت إلى مسرعة أعمال التكنولوجيا المالية Catalyst Fund، وحصلت على 1.8 مليون دولار في جولة تمويل أولي.

وتخطط الشركة للتوسع في أسواق جديدة وتعيين المزيد من الموظفين خلال عام 2022.

Wowzi

وهي شركة كينية أيضًا تقدم حل مبتكر لمؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تسمح المنصة للعلامات التجارية من أي حجم أو صناعة بإنشاء وإدارة حملات تراسل ضخمة موزعة باستخدام الآلاف من العملاء الحقيقيين.

وقد أعلنت الشركة في ديسمبر الماضي عن حصولها على 3.2 مليون دولار في جولة تمويل قبل التأسيس وجولة تمويل أولي، وتخطط لاستخدام التمويل الجديد في تطوير منصتها للتسويق والتوسع في أنحاء القارة.

Viebeg

الشركة الرواندية Viebeg تكمل اختياراتنا في شرق أفريقيا، حيث يساعد برنامجها اللوجستي القائم على البيانات مقدمي الرعاية الصحية على إدارة المشتريات على نحو أفضل.

تأسست الشركة عام 2018، وأسست وجوداً تجارياً في بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وخدمت أكثر من 400 عميل، وحصلت على تمويل أولي في عام 2021 لزيادة التوسع.

جنوب أفريقيا

Stitch

شركة التكنولوجيا المالية Stitch  من جنوب أفريقيا جذبت الانتباه خلال عام 2021، ونتوقع لها مزيد من النجاح خلال الشهور القادمة.

تتيح منصة Stitch API للمطورين ربط التطبيقات بالحسابات المالية في غضون دقائق، مما يسمح لمستخدميهم بمشاركة تاريخ معاملاتهم وموازناتهم، وتأكيد هوياتهم، وبدء المدفوعات.

وقد أعلنت الشركة عن حصولها على 4 مليون دولار في جولة تمويل تأسيسي في فبراير 2021، كما أعلنت عن انطلاقها في نيجيريا قريبًا، ونحن في انتظار المزيد.

Akiba Digital

لقد كان من الصعب علينا عدم اختيار هذه الشركة الناشئة من جنوب أفريقيا للانضمام إلى قائمتنا، حيث تستخدم Akiba Digital مجموعات بيانات بديلة لتوفير درجات ائتمانية شاملة تسمح للمقرضين بتسجيل الأشخاص والأعمال التجارية الصغيرة التي لا يمكن لمكاتب الائتمان التقليدية الوصول إليها.

وقد نجحت الشركة في زيادة عائداتها بمقدار خمسة أضعاف، كما حصلت على 1.1 مليون دولار في جولة تمويل تأسيسي عام 2021 للتوسع.

AlphaDirect

ثالث شركة في قائمتنا هي شركة AlphaDirect لتكنولوجيا التأمين من بتسوانا، حيث تقدم "القيمة مقابل المال" الأعمال التجارية ومنتجات التأمين الشخصي مباشرة للعملاء.

تأسست الشركة عام 2014، وذاع صيتها في 2021، حيث أعلنت عن تحقيقها إيرادات وصلت 4.8 مليون دولار ، بالإضافة إلى إغلاق جولة تمويل قبل السلسلة أ، للتوسع في زامبيا وجنوب أفريقيا.

غرب أفريقيا

GetEquity

تأسست شركة  GetEquity النيجرية عام 2021، وحصلت على تمويل أولي من GreenHouse Capital، وتقدم الشركة منصة لتمويل المشاريع تربط بين الشركات الناشئة والمستثمرين، مع أي شخص قادر على شراء الأسهم في قائمة الشركات الناشئة بمبلغ بسيط يقل عن 10 دولار.

وتهدف الشركة إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على إمكانية الحصول على تمويل للشركات الناشئة، ومع حصولها على تمويل أولي برقم مكون من ست خانات، نعتقد أن السنة القادمة ستكون متميزة بالنسبة لهم.

Edukoya

انطلقت شركة Edukoya  في ديسمبر الماضي، وأعلنت عن حصولها على 3.5 مليون دولار في جولة تمويل ما قبل التأسيس لمساعدتها على الانطلاق بشكل حي خلال الأشهر القادمة.

تربط  Edukoya بين  الطلاب الأفارقة ومحتوى المناهج الدراسية الرقمية والمعلمين بحسب الطلب، إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على فرص الحصول على تعليم عالي الجودة في أفريقيا.

ومن المقرر أن يساعد التمويل الجديد الشركة على التحول للشكل المباشر، وتوظيف فريق عمل أكبر، وزيادة قاعدة مستخدميها، وإدخال تقنيات جديدة.

Jetstream

وتأتي شركة Jetstream من غانا في نهاية القائمة لعام 2022، والتي تأسست عام 2018 بهدف تطوير حلول رقمية  لمالكي البضائع ومقدمي الخدمات اللوجستية في موانئ القارة وحدودها، بهدف تبسيط التجارة عبر الحدود وتسريع نموها.

وكان العام الماضي مهمًا للغاية لهذه الشركة، حيث سجلت  نمو سنوي في الإيرادات بنسبة 500% في مارس الماضي، وفي يوليو أعلنت عن حصولها على 3 مليون دولار في جولة تمويل أولي.

ومع بدء نمو ممرات التجارة عبر الحدود في أفريقيا في إطار مبادرات التجارة الحرة التي سُنَّت حديثاً، فإننا نتوقع عامًا متميزًا لـ Jetstream.

مصدر المقال: هذا الرابط

مصدر الصورة: أندريا بياكوديو من موقع بيكسيلز

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك