أنت هنا

١٧ كتاب عظيم يجب على كل مبتكر أن يقرأهم (جزء ١/٢)

منذ 2 years 12 أشهر

نعرف جميعاً أن ما نقرأه يشكل عقولنا وآرائنا بشكل ما. يتحدث جريج ساتل في هذا المقال عن قوة الكتب وقد سلط الضوء على سبعة عشر كتاب يرى من وجهة نظره أنه يجب على كل مبتكر أن يقرأهم.

  • آلة العمر الثاني لأرين برينجولفسون وأندرو مكافي - The Second Machine Age by Erik Brynjolfsson and Andrew McAfee

يعتبر أول عمل يجب على المبتكر فعله هو فهم العصر الذى يعيش فيه. قد فشل عدد لا يحصى من الشركات بسبب عدم رؤيتهم لرياح التغيير القادمة. في نفس الوقت، يمكن للأفكار الخارقة أن تفشل إن لم تكسب الجاذبية وتستفاد من اتجاهات التكنولوجيا الحالية.

 على الأغلب لا يوجد كتاب يشرح وضع التكنولوجيا الحالي في عصرنا هذا مثل كتاب آلة العمر الثاني لأرين برينجولفسون وأندرو مكافي، خبيران اقتصاديان من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. يعطي الكتاب نظرة شاملة للقراء حول تأثير التقدم في التكنولوجيا على أعمالنا وحياتنا. 

هذا الكتاب من الكتب التي كنت أرجع لها دوماً.

  • صعود وسقوط النمو الأمريكي لروبرت جوردن- The Rise and Fall of American Growth by Robert J. Gordon

في كتاب صعود وسقوط النمو الأمريكي، يتناقش الخبير الاقتصادي روبرت جوردن بحجة معاكسة لحجة برينجولفسون ومكافي، حيث يقولوا في كتابهم آلة العمر الثاني أن التكنولوجيا ستقود عهد جديد من انتاجية نمو لا حد لها، في حين أن جوردن يرى عهد من الركود قادم.

يتناقش جوردن - خارج إطار التكنولوجيا- أن الإنتاجية أصبحت فقيرة منذ السبعينات. ويشير أيضاً إلى ٦ رياح معاكسة، مثل الشيخوخة السكانية والديون المرتفعة والاحتباس الحراري، التي ستمنع نمو الإنتاجية في السنوات القادمة. قد تم دراسة حجته بعناء وقد ناقشها جيداً.

لأكون واضح، أنا لا أتفق مع جوردن. أعتقد أنه قد فاته النمو الذي تعطيه التكنولوجيا الرقمية لمجالات جديدة، مثل علم الجينوم وتقنية النانو والروبوتات، سيكون لديها تأثير واضح وأكثر انتشاراً من تأثير أجهزة الكمبيوتر. لكن، مازالت حجته قوية وتثير أسئلة مهمة لذلك أرى أن كتابه مهم ويجب قرائته يتمعُن.

  •  دليل مالك الشركة الناشئة لستيف بلانك - The Startup Owner’s Manual by Steve Blank

على الأغلب تعتبر أقوى أداة لتطوير الأفكار الجديدة في آخر عقد أو عقدين – أو في أى وقت – هى منهجية قاعدة الإطلاق دائمة التطور (Lean Launchpad Methodology) التي وضعها ستيف بلانك. قد بنى بلانك، رائد أعمال ناجح، إطار عملي وفعال يعتمد على فكرة بسيطة وهى "لا تصمد خطة عمل بعد أول اتصال مع العميل."

أصبحت أفكار بلانك صناعة وحدها، حيث تم إنتاج عدد كبير من الكتب تحت أفكار بلانك، والجدير بالذكر كتاب إريك ريز الشركة الناشئة المرنة (The Lean Startup) لكنى أفضل أن اقرأ المصدر نفسه وكتاب دليل مالك الشركة الناشئة هو أهم مصدر لكل من يحاول إطلاق مشروع جديد، إذا ما كان شركة ناشئة أو خط إنتاج جديد داخل منظمة أكبر.  

  • ابتكار نموذج العمل التجاري لأليكس أوستروالدر - Business Model Generation by Alex Osterwalder

إن كان ستيف بلانك سيوصي على كتاب لرواد الأعمال، ستكون توصيته على الأغلب لهذا الكتاب الذي يبني على أفكاره بخلق مخطط نموذج عمل تجاري (Business Model Canvas) سهل الاستخدام ليساعد في تطوير مسار للربحية. أصبحت أساليب اوستروالدر مهمة ومنتشرة لدرجة أنه من الصعب أن تحصل شركة ناشئة على تمويل بدون إظهار أنها اتبعت هذه الأساليب.

من العوامل الجيدة في هذا الكتاب هو أنه مليئ بالبيانات، فمن السهل متابعته خطوة بخطوة. إنه ليس من الكتب التي تُسّطر فيها على الكلام وتكتب ملاحظاتك، ولكنه كتاب تتركه على مكتبك وتستخدمه يومياً.

  • أذكى أسرع أفضل لشارلز دوهيج - Smarter Faster Better by Charles Duhigg

كما قلت من قبل، الابتكار هو عملية إيجاد حلول جديدة لمشاكل مهمة. في كلمات أخرى، المبتكرين العظماء قادرين على إيجاد حلول عندما ييأس الجميع. يقدم تشارلز دوهيج، محرر في نيو يورك تايمز ومؤلف كتاب "قوة العادة" (The Power of Habit) نظرة ثاقبة حول كيفية فعل ذلك في كتابه أذكى أسرع أفضل.

الكتاب رائع حقاً، ينقسم إلى قصص مختلفة قصيرة تتراوح من صنع فيلم Pixar "ملكة الثلج - Frozen" إلى Yom Kippur war، ومدعوم ببحث شامل في علم الإنتاجية. يتناقش دوهيج أن السر وراء فعل المزيد ليس في العمل أكثر او أصعب ولكن في تغيير طريقة تفكيرنا في المشاكل. 

  • البشر مُقلل تقديرهم لجيوف كولفين - Humans Are Underrated by Geoff Colvin

نحن نميل إلى التفكير في المبتكر كشخص ذكي بطريقة لا تصدق، وهذا صحيح في أغلب الأحيان، لكنه أيضاً شخص متعاون. من النادر جداً أن يكون لدى شخص أكثر من قطعة من البازل، لذا يجب عليك أن تعمل كجزء من فريق متنوع. يعتبر الابتكار مزيج، أكثر من اى شئ آخر.

يعبر جيوف كولفين في كتابه البشر مُقلل تقديرهم عن رأيه أن التكنولوجيا تتم المهام المعرفية اوتوماتيكياً وأن الجوانب الاجتماعية للعمل تأتي في المقدمة. لذا إن كنت تحاول حل مشكلة صعبة ومهمة، يجب عليك أن تتوقف عن البحث عن أفضل الناس وتبدأ بناء أفضل الفرق.

  • المبتكرون لوالتر اساكسون - The Innovators by Walter Isaacson

 يعتبر والتر اساكسون من المؤلفين النادرين الذين أوصي الناس أن يشتروا أى كتاب يتم نشره لهم. السيرة الذاتية التي كتبها عن بنجامين فرانكلين وألبرت أينشتاين وستيف جوبز من أفضل ما كتب، و أيضاً كتابه الجديد المبتكرون.

يتتبع اساكسون تاريخ تكنولوجيا المعلوملت في كتابه، بدايةً من أصول الحوسبة إلى ما وصلنا له في يومنا هذا. في نفس الوقت، يوضح لنا المجموعة المتنوعة ذات العقول الخرافية الذين صنعوا التكنولوجيا التي نعرفها اليوم.

على الأغلب، أهم شئ في هذا الكتاب هى حجته القوية عن التعاون. فقد قال اساكسون أن كل العظماء الذين قد كتب عنهم من قبل لم يعيشوا في عزلة بل كلهم اقترضوا وتعلموا من بعضهم البعض. في ذات الوقت، جعل اساكسون القصة جذابة ومقروئة ومع ذلك لم ينسى أن يهتم بالجوانب التقنية المهمة.  

  • التفرد قريب لراى كورزويل - The Singularity Is Near by Ray Kurzweil

سخر الكثير من الناس من توقعات راي كورزويل الغريبة التي نشرها في كتابه عام ٢٠٠٦. قبل إطلاق Apple للأيفون بعام، تخيل كورزويل عالم يندمج فيه البشر مع الحاسب الآلي لفتح القدرات التي نراها في أفلام الخيال العلمي.

الآن لا تعتبر توقعاته غريبة. نحن نجده شيئاً طبيعياً أن نتحدث إلى هواتفنا المحمولة والحصول على إجابة ذكية مصطنعة. وكما ذكرت من قبل، توقعات كورزويل عن الثلاث تقنيات الجديدة التي ستكون في المقدمة (علم الجينوم وتقنية النانو والروبوتات) أصبحوا الآن حقاً جزء رئيسي في تصنيع منتجات جديدة ثورية.

يجب على أي شخص مهتم حقاً بالتكنولوجيا أن يقرأ هذا الكتاب. 

 

انتظروا نشر الجزء الثاني من المقال قريباً. 

قد تم نشر هذا المقال من قبل على موقع Innovation Excellence

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك