أنت هنا

ملخص لأهم ما جاء بالتقرير السنوي للشبكة الأوروبية لمراكز الأعمال والإبتكار (EBN) عن عام 2018

دعم الإبداع وريادة الأعمال أضحى اليوم محور اهتمام الحكومات والمجتمعات والهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية والمحلية حيث يسعي جميعهم إلى خلق وتعزيز بيئة الإبداع وريادة الأعمال كل حسب نطاق عمله واهتمامه. أدرك العالم قادةً وشعوباً أن السبيل الوحيد نحو النمو والصدارة لا يكون إلا بالتركيز والاستثمار فى العنصر البشري ودعمه وثقله بالمهارات وتوفير البيئة والإمكانات اللازمة ليصبح كما يجب أن يكون آلة فكر وإبداع تقود البشرية نحو مستقبل أفضل، الأمر الذي أدى إلى نمو منظومة ريادة الأعمال دولياً وعالمياً بشكل مطرد وغير مسبوق.

وفى ظل هذا النمو المتسارع برزت مؤسسة تعد اليوم من أكبر المؤسسات العالمية والتى تقوم بدعم الإبداع وريادة الأعمال، ألا وهى الشبكة الأوروبية لمراكز الأعمال والابتكار (European Business & Innovation Centre Network - EBN) حيث تهدف الشبكة بشكل رئيسي إلى خلق مظلة موحدة تمكن التعاون وتبادل أفضل الممارسات بين أعضاء الشبكة بالدول المختلفة داخل وخارج أوروبا فيما يتعلق بأنشطة وخدمات تحفيز الإبداع وريادة الأعمال ومن ثم تعظيم فاعلية وكفاءة الجهود المبذولة فى هذا الصدد، وكذلك تقوم الشبكة بوضع المعايير الفنية والأسس العلمية التي من خلالها يمكن تحقيق أكبر تأثير اقتصادى ومجتمعى ممكن والتى على أساسها يتم إعتماد الأعضاء المنتسبين إلى الشبكة. 

تضم اليوم الشبكة حوالى 180 عضواً (أعضاءً معتمدين وأعضاءُ منتسبين) موزعين علي 37 دولة حول العالم من داخل أوروبا وخارجها مما يشكل منظومة من أقوى منظومات الإبداع وريادة الأعمال عالميا. الجدير بالذكر أن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) هو أحد الأعضاء المعتمدين من الشبكة منذ عام 2014 ليكون له السبق فى ذلك محلياً وإقليمياً.

أحد أهم الأنشطة التى تقوم بها الـ EBN هو رصد الجهود المبذولة من جميع الأعضاء والتى تعكس مدى تطور منظومة الإبداع ريادة الأعمال على المستوى العالمى وعلى نطاق واسع. يتم هذا من خلال عمل إستبيان سنوي لجميع الأعضاء من خلاله يتم جمع كل البيانات المطلوبة إستنادا إلى قياسات معيارية موحدة، ثم تقوم الشبكة بعد ذلك بتحليل واستخلاص أهم مؤشرات الأداء لمحصلة أنشطة الأعضاء ورصد مدى تأثير مساهماتهم على نمو منظومة وبيئة الإبداع وريادة الأعمال. في النهاية تقوم بعرض ونشر نتيجة ذلك فى تقريرها السنوى الذي يتم نشره على الموقع الخاص بالشبكة ومناقشة أبرز المتغيرات التى وردت بالتقرير فى مؤتمرها السنوى.

وقد أصدرت الـ EBN في ديسمبر الماضي تقريرها السنوى لعام 2018 والذي يستعرض بشكل تحليلي مؤشرات أداء أعضائها بشكل تحليلي وهم 112 عضواً معتمداً وما أحدثته نشاطاتهم خلال عام 2017 من تأثير. تقع المؤشرات فى ثلاثة محاور رئيسية:

1) الخدمات والعملاء المستفيدين،

2) الموارد الأساسية،

3) النتائج والتأثيرات. 

وكانت أبرز هذه المؤشرات كالتالى:

1- الخدمات والعملاء المستفيدين

1.1. الخدمات المقدمة

• خلال عام 2017، تلقى الأعضاء 28,500 طلب من رواد أعمال محتملين للاستفادة من البرامج والخدمات والدعم الذي يقدمه الأعضاء، تم اختيار 8,300 طلب فقط من مجموع هذه الطلبات لتكون هى المستفيدة من الخدمات المقدمة، لتكون بذلك نسبة الدعم المقدم لرواد الأعمال تقارب الـ 30% من إجمالى الطلبات المقدمة. يكون بذلك متوسط الطلبات التى يتلقاها العضو الواحد حوالى 255 طلب سنويا، تم اختيار متوسط 77 طلب منهم فقط لتقديم الدعم اللازم.

• 85% من مجموع الأعضاء يقومون بتوفير خدمة الاحتضان لعملائهم من رواد الأعمال. متوسط المساحة المخصصة للاحتضان حوالى 6,000 متر مربع، ومتوسط القدرة الاستيعابة للاحتضان 250 شخص. أما عن متوسط نسبة الإشغال فقد جاءت متوسط النسبة 80%. متوسط عدد المشروعات أو الشركات الناشئة المحتضنة أثناء العام وصل إلى حوالى 42 مشروعا أو شركة ناشئة، ومتوسط فترة الاحتضان كانت عامين وعشرة أشهر (34 شهر).

• بلغ متوسط نسبة نجاح المشروعات والشركات الناشئة أثناء مرحلة الاحتضان 94%. وأما عن نسبة نجاح الشركات من بعد التخرج من الحاضنة وحتى فترة ثلاث أعوام فقد بلغت نسبة النجاح 89%. 

• قام أعضاء الشبكة بتقديم الدعم إلى حوالى 24,000 شركة. نسبة 57% من هذه الشركات كانت شركات تكنولوجية. تصدرت الشركات العاملة فى صناعة الإلكترونيات قائمة الصناعات التى تم دعمها بواقع نسبة 20% من إجمالى الشركات، وتليها الشركات العاملة فى صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بواقع نسبة 14% من إجمالى الشركات. ويكون بذلك متوسط الشركات التى تم تقديم الدعم لها من العضو الواحد حوالى 214 شركة سنويا.

• تم تقديم الدعم إلى 28% من الشركات للحصول على استثمارات، وقد نجحت هذه الشركات فى جذب استثمارات بقيمة 560 مليون يورو (ما يقرب من 10.5 مليار جنيه مصرى)، أى بمتوسط 84 ألف يورو (1.5 مليون جنيه مصري) عن كل شركة.

• النسبة الأكبر من هذه الإستثمارات تم توجهيها إلى الشركات التى فى مرحلة الإنشاء وذلك بنسبة 46%، وتلتها فى الترتيب الشركات فى التى اجتازت مرحلة الإنشاء الى مرحلة النمو والتوسع بنسبة 26%.
1.2. العملاء المستفيدين

• أما عن المستفيدين أنفسهم، فقد تصدرتها الشريحة العمرية 31-50 عام بواقع 57% من إجمالى المستفيدين وتليها الشريحة العمرية 30 عام أو أقل بنسبة 28% وأخيرا شريحة ما فوق ال50 عام بنسبة 15%. جاء معظم المستفيدين من الذكور بواقع نسبة 74% مقابل نسبة 26% للإناث.

• بالنسبة إلى المشروعات المتقدمة والتى استفادت بالفعل من الخدمات التى يقدمها الأعضاء، فالغالبية العظمي من هذه المشروعات كان مصدرها مبادرات فردية بنسبة تصل إلى 49%، و جاءت كمبادرات من فرق عمل بنسة 27%، والنسبة المتبقية من مصادر أخري كمبادرة من عائلة أو إنبثاق صناعى أو أكاديمى.

2- الموارد الأساسية

3.1. الموارد البشرية

• متوسط عدد الموظفين الذين يعملون لدى كل عضو من أعضاء الشبكة، كمركز للأعمال والابتكار حوالى 17 موظف، 11 منهم (أى بنسبة 65%) يعملون فى وظائف أساسية مرتبطة بشكل مباشر بمجال العمل (دعم الإبداع والإبتكار وريادة الأعمال) كالتوجيه والتدريب والإرشاد وتقديم الدعم اللازم لرواد الأعمال والشركات، و 6 منهم (أى بنسبة 35%) يعملون فى وظائف مساندة كإدارة الماليات واللوجستيات والعلاقات العامة وغيرها من الوظائف المساندة للوظائف الأساسية.

• بلغ متوسط تكلفة الوظيفة الواحدة حوالى 46 ألف يورو خلال العام (حوالى 864 ألف جنيه مصرى).

3.2. الموارد المالية

• متوسط الميزانية السنوية لكل عضو من أعضاء الشبكة، كمركز للأعمال والابتكار تصل الى 1.8 مليون يورو (أى حوالى 34 مليون جنيه مصري). حوالى 50% من إجمالى النفقات توجه الى الموارد البشرية العاملة بالمكان فى وظائف دائمة، و11.5% من إجمالى النفقات يتم صرفها للاستعانة باستشاريين، موجهين، أو مدربين خارجيين عن المؤسسة. 4.2% من النفقات تخرج فى صورة منح تمويلية لرواد الأعمال. وجميع النفقات الأخرى تقدر نسبتها بحوالى 35% من إجمالى النفقات.

3- النتائج والتأثيرات

3.1. خلق فرص عمل

• أدت الأنشطة والخدمات التى قام بها الأعضاء خلال عام 2017 بخلق 14,200 فرصة عمل جديدة، بمتوسط 127 فرصة عمل سنويا عن كل عضو. ليكون بذلك متوسط تكلفة خلق فرصة العمل الواحدة حوالى 14.2 ألف يورو (أى حوالى 268 ألف جنيه مصري) تشمل هذه التكلفة المصروفات المباشرة والمصروفات غير المباشرة.

3.2. قياس مدى رضاء العملاء

• يقوم حوالى 75% من الأعضاء والذين شملهم التقرير بمراقبة وقياس مدى رضاء عملائهم من المبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال عن الخدمات المقدمة لهم خلال مرحلة تلقى الخدمة، و45% منهم فقط يقومون بمراقبة وقياس ذلك بعد انتهاء الخدمة.

كانت هذه أهم المؤشرات التى وردت بالتقرير، ويمكنكم استعراض التقرير كاملاً من خلال الموقع الرسمى للشبكة الأوروبية لمراكز الأعمال والابتكار من خلال هذا الرابط.

مصدر الصورة: https://ebn.eu

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك