أنت هنا

مقدمة عن العملات الرقمية

ارتبطت الأموال بكل شيء يتعلق بالإنسان منذ القدم فهي الوسيلة الأكثر انتشارا في التعاملات اليومية والمتعارف عليها بين جميع البشر والتي تطورت علي مر العصور من العملات المعدنية والتي كانت عبارة عن عملات الذهب والفضة والبرونز ثم أصبحت العملات الورقية حتي وصلنا الي الكروت الذكية بمختلف أنواعها والان اصبح العالم امام نوع جديد من العملات وهي العملات الرقمية.

يمكن تعريف العملات الرقمية طبقا لموقع مينا تيك علي انها عملات افتراضية يمكنك تداولها أو شراء السلع والخدمات باستخدامها ونقطة اختلافها عن العملات الورقية التقليدية أنها لا توفر عملات أو أوراق نقدية مادية فالأموال افتراضية تمامًا كما يمكن شراء وحدات العملة الرقمية من الوسطاء أو إنشاؤها من خلال عملية عبر الإنترنت تسمى “التعدين” واستخدامها لإجراء المدفوعات أو تخزين الأموال بشكل مجهول.

ويعرفها البنك المركزي الأوروبي بأنها "نوع من الأموال الرقمية غير المنظمة، والتي تصدر وعادة ما يسيطر عليها المطورين، يتم استخدامها وقبولها بين أعضاء مجتمع افتراضي معين"

بداية العملات الرقمية

التفكير في مصطلح العملات الرقمية كان مع بداية عصر الانترنت والبداية الفعلية كانت مع عملة E-gold   والتي ظهرت عام  1998 علي يد Douglas Jackso والتي حققت نجاحا كبير حتي أدت الهجمات المستمرة على المنصة من قبل مجرمي الإنترنت واستخدامها كعملة مفضلة من قبل المبتزين وغاسلي الأموال إلى سقوطها ثم ظهر بعد ذلك العملات المختلفة مثل Web money  و Perfect money حتي وصلنا الي عام 2009 وظهرت العملة الأشهر حتي وقتنا الحالي وهي Bitcoin  والتي حققت نجاحا كبير بسبب اللامركزية في تعدينها كما ان البروتوكول الخاص بها مفتوح المصدر مما يمنع أي شخص من احتكار العملة في عملية التعدين.

أسعار العملات الرقمية

عادة ما تختلف أسعار العملات الرقمية من وقت لآخر فهي تشبه الي حد ما العملات التقليدية فقد نجدها في الصباح ترتفع قيمتها وفي المساء قد تنخفض وفيما يلي أسعار أشهر العملات الرقمية والبداية مع Bitcoin والتي وصلت الي اعلي سعر لها في 14 ابريل 2021 وقيمته $64,863.10 دولار بينما وصلت الي اقل سعر لها في 5 يونيو 2013 وقيمته $65.53 دولار وهي الآن وقت نشر هذه المقالة $42714.80  دولار أمريكي أو ما يعادل 670 ألف جينم مصري تقريباً. 

وننتقل الي العملة التالية ل البيت كوين والتي كانت الاثريوم Ethereum وهي ناتج اجتماع ما يقارب 500 شركة والتي اتفقت على توحيد جهودها لتطوير عملة الاثريوم فقد ظهرت لأول مره في عام 2013 وتم اطلاقها في 2015 والتي تطورت لتصبح لا مركزية أيضا في طريقة عملها مما يجعلها أكثر شيوعا في استخدامها وقد وصل سعر الاثريوم الي اعلي مستوي له في 12 مايو 2021 بقيمة $4,362.35 دولار بينما اقل سعر كان في 15 أكتوبر 2015 بقيمة $0.4209 دولار.

والعملة الثالثة معنا هي التيثر Ether USDT تم إصدار هذه العملة من مؤسسة Tether Foundation ومقرها هونغ كونغ ، ويعود ظهورها الأول إلى عام 2014 عندما كانت تُعرف في ذلك الوقت باسم Real coin  وما يميز هذه العملة عن غيرها انه يمكن تحويل العملات المعترف بها مثل الدولار واليورو الي عملة رقمية وذلك من خلال منصة Poloniex  وذلك اعتمادا علي بروتوكول يسمي Omni Layer اما عن سعر العملة فقد سجلت اعلي ارتفاع لها في 17 مايو 2017 بقيمة  $1.21 دولار بينما اقل سعر كان في 13 مارس 2020 بقيمة $0.8995 دولار ولا تنتهي العملات الرقمية عند ذلك الحد ولكن يوجد العديد منها ولكن تم استعراض اهم واشهر العملات المستخدمة عالميا.

والعملة الرابعة التي نستعرضها في هذه المقدمة هي الريبل، وهي عملة رقمية يتم استخدامها في عمليات التداول بالأسواق العالمية، وتسمى اختصاراً بـ XRP، لكنها ليست مجرد عملة رقمية فحسب، فهي تختلف عن باقي العملات الرقمية الأخرى. اسم Ripple هو اسم الشركة التي تقف وراء XRP، وتتميز بالسرعة الفائقة في تأكيدات المعاملات بالمقارنة مع العملات الأخرى بحيث يتم ذلك في ثوان مع تكلفة قليلة. كما أن XRP هي تقنية معروفة بشكل رئيسي داخل شبكة الدفع الرقمية لمعالجة المدفوعات والمستخدمة لدى العديد من البنوك، وقد صارت الريبل في وقت قصير من أهم شركات التكنولوجيا الرقمية في العالم، وذلك بفضل الخدمات المميزة التي تقدمها، واهتمامها الكبير بالبنية التحتية لنظام المعاملات المالية. يبلغ سعر الـ XRP اليوم $0.77 دولار.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك