أنت هنا

مقابلة مع مؤسس أول تطبيق نوبي يعلم اللغة النوبية

تطبيق نوبي هو أول مشروع يهتم بالتراث النوبي وتعليم اللغة النوبية بلهجاتها المختلفة (كنزي وفاديكا) باستخدام الوسائل التكنولوجية المُستخدمة حالياً حول العالم.

"هنجيبلك النوبة لحد عندك" هو شعار تطبيق نوبي. يحتوي التطبيق على دروس صوتية لتعليم اللغة النوبية، كما يحتوي على أغاني وأمثال شعبية نوبية ومحتوى تاريخي. قال مؤمن طلوش، مؤسس تطبيق نوبي"نحن نريد أن تصل النوبة لجميع الناس من خلال التكنولوجيا المستخدمة حالياً".

لقد قابلنا مؤمن لنعرف المزيد عن التطبيق، وها هو ما تحدثنا عنه:

س: كيف جاءتك فكرة التطبيق؟

تُكمن المشكلة في أن اللغة النوبية تتلاشى مع كبار السن. عندما يموتون، تموت اللغة أيضاً. لذا فإن ما حدث هو أننى كنت أحاول تعليم أحد أقاربي الصغار الحروف والأرقام النوبية في يوماً ما، ولكنه لم يعيرني اهتماماً وظل متمسك بالتابلت الخاص به. ثم فكرت "لماذا لا أوصل له الرسالة التي أريد توصيلها – وهى اللغة النوبية – من خلال التكنولوجيا التي يتعامل بها؟". ومن هنا جاءت فكرة إنشاء تطبيق على الهواتف الذكية يصل للجميع ويُعلّم اللغة والتراث النوبي.

س: ما هو الهدف وراء تطبيق نوبي؟

هدفنا الأساسي هو الحفاظ على اللغة النوبية والتراث النوبي. تموت اللغة حالياً، وتطبيق نوبي يحاول جعلها تصل للعالم كله وتكن لغة معروفة للجميع.

س: هل تطبيق نوبي تم إنشائه خصيصاً للنوبيين؟

بالتأكيد لا، التطبيق لكل من هو مهتم باللغة النوبية والنوبة عموماً. سنضيف أيضاً جزء في التطبيق للسياحة الداخلية في أسوان والنوبة، سيمكّن هذا الجزء الباعة النوبيين أن يطرحوا منتجاتهم وأماكنهم وسيوفر للمستخدمين كل المعلومات التي يحتاجونها عند زيارة أسوان مثل الفنادق المختلفة والمطاعم والبازارات والأماكن الفريدة لزيارتها. سيساعد هذا الجزء من التطبيق على السياحة الداخلية في مصر، وسيساعد على تسويق منتجات الباعة النوبيين الذين يمتلكون موهبة عظيمة في الحرف اليدوية.

س: متى تم إطلاق التطبيق وما الذى حققته إلى الآن؟

تم إطلاق التطبيق في شهر فبراير على GooglePlay وقد تم تحميله حوالي 8,000 مرة. سيتم إطلاق التطبيق على iOS خلال هذا العام، لكننا مازلنا بحاجة أن نرى نجاحه على جوجل بلاى حتى نبدء العمل على نسخة الـiOS. في الواقع، نحن مازلنا في مرحلة تطوير التطبيق، نطلق كل شهر نسخة جديدة منه بخصائص جديدة وبعض التجديدات. ونأمل أن نطلق النسخة النهائية قبل نهاية هذا العام.

س: ماذا عن الاستثمارات؟ هل تبحث عنها حالياً؟

مشروع تطبيق نوبي هو مُمول ذاتياً. بالتأكيد أتمنى أن أجد شخص يعطينا الدعم الذى نحتاجه لكن المشكلة تكمن في أن كل المستثمرين ورجال الأعمال يبحثون عن شخص يقدم منتج أو خدمة، لكن لا يعيروا اهتمام للمشاريع الثقافية والتراثية مثل تطبيق نوبي، فإن تأثيره على الثقافة والتراث لكن لا يقدم منتج أو خدمة.

ينقسم مشروع تطبيق نوبي إلى أربعة مراحل مختلفة: المرحلة الأولى هى تطبيق على الهواتف الذكية يُعلّم اللغة النوبية وقد تم إطلاقه في فبراير. بينما المرحلة الثانية هى إنشاء chatbot على الفيسبوك ماسينجر بالكلمات والجمل النوبية المترجمة.

 والمرحلة الثالثة هى إضافة اللغة النوبية على Google Translate من خلال أداة مترجم جوجل التي تتيح للمستخدمين إضافة اللغات واللهجات الإقليمية. ثم أخيراً المرحلة الرابعة هى إنشاء موقع ليكون بوابة ذكية للنوبة والنوبيين في العالم كله حيث سيشمل كل المراحل السابقة مع قاعدة بيانات للتاريخ النوبي واللغة النوبية وكل الخدمات ذات العلاقة بالمجتمع النوبي.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك