أنت هنا

"لم يحقق أحد شئ عظيم بدون أخذ المخاطر الكبيرة" مقابلة مع مؤسس مصور.نت

يحب الناس تصوير وتسجيل كل اللحظات المميزة ليحتفظوا بالذكريات الجميلة للأبد. لكن، يواجه الناس صعوبة في إيجاد المصور المحترف المناسب للميزانية الخاصة بهم ومتوفر في الميعاد الذى يريدونه. أيضاً تضطر الشركات إلى الإنتظار طويلاً لإيجاد مصور مناسب والحصول على رد منه، ويعتبر حل اللجوء لوكالة للتصوير مُكلف بالنسبة لبعض الشركات، خصوصاً الشركات الناشئة.

تكمن المشكلة الحقيقية في وجود عدد كبير جداً من المصورين المحترفين في مصر بإمكانيات مختلفة وأسعار متفاوتة، لكن عادةً لا تتمكن الناس أو الشركات من إيجادهم والوصول إليهم. لهذا السبب تم إنشاء مصور.نت: ليوفر حل للأفراد والشركات في إيجاد المصور الذي يريدونه، ولإيتاح الفرصة للمصورين بأن يعرضوا أعمالهم ويكونوا مرئيين للناس وسهل الوصول إليهم.

ها هى مقابلتنا مع مؤسس مصور.نت: مهاب المندوه.

س: ما هو مصور.نت؟ وكيف أتت الفكرة؟

مصور.نت هى أول منصة شاملة للتصوير التجاري في الشرق الأوسط لمساعدة المصورين الفوتوغرافين ومصورين الفيديو لإدارة سير عملهم بكفاءة من خلال توفيرهم بالأدوات والتعرض الذى يحتاجونه لكى ينمو بأعمالهم ويتوسعوا.

جاءت لي الفكرة في العام الماضي حين كنت أعمل على مشروع مع عميل وكنت بحاجة إلى مصور طعام ولم أصدق كم الصعوبة التي واجهتها لإيجاد ما كنت أبحث عنه! اضطررت لقضاء أيام أبحث عبر الفيسبوك والانستقرام وجوجل واسأل الأصدقاء عن اى توصيات واقتراحات لمصورين محترفين. بعدها فكرت: "كيف لا يوجد منصة واحدة تجمع بين المصورين والعملاء سوياً؟" وكانت هذه الشرارة التي بدأت كل شئ.

س: ما هو هدفك؟

يطمح فريق مصور.نت إلى سد الفجوة بين المصورين والعملاء من خلال توفير منصة شاملة للطرفين يعرض فيها المصورين أعمالهم ويضيفوا أسعارهم و يديروا جدول أعمالهم ويقبلوا الحجوزات ويتلقوا المبلغ المدفوع من العملاء. في حين ستساعد المنصة العملاء على تعيين المصور المناسب من خلال التصفح على المنصة عبر فئة التصوير أو المكان أو الميعاد المتوفر، أو ببساطة تصفح الملفات الشخصية المختلفة للمصورين وفحص تصنيف العملاء الأخرين لهم، وبسهولة يمكن للعميل حجز المصور والدفع له بطريقة آمنة.

س: بالتأكيد كانت رحلة طويلة وشاقة، ما هى أكبر وأهم التحديات التي واجهتها وكيف تخطيتها؟

في البداية، واجهنا تحديات كثيرة من ضمنها إيجاد فريق فني جيد وموثوق فيه، وأعتقد أن هذا التحدي تواجهه كل الشركات الناشئة. لحسن حظنا، نجحنا في تكوين فريق من الموهوبين والمتخصصين الذين ينتجوا فوق توقعاتنا.

لعب أيضاً زملائنا من رواد الأعمال دور كبير في مساعدتنا في مواجهة التحديات، وهذا هو جمال ريادة الأعمال: هناك دائماَ شخص ما في ظهرك، والجميع جاهز لمساعدة ومساندة ودعم الأخرين في كل وقت.

س: كيف يتم تمويل مصور.نت؟

نحن الآن محتضنين من قّبل حاضنة أعمال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، التي دعمتنا بطرق مختلفة من ضمنها التمويل. وقريباً سنجمع استثمار لكى ننمو ونتوسع في منطقة الشرق الأوسط.

س: كيف ستقدر على إقناع المصورين والعملاء بإستخدام منصة مصور.نت؟

لقد اطلقنا المنصة للمصورين للتسجيل وتحميل ملفاتهم الشخصية، وفي أول يومان من إطلاق المنصة كان هناك أكثر من ٧٠٠ مُصور مُسجَل على مصور.نت. هذا يُعتبر مؤشراً عن مدى احتياج مجتمع التصوير الفوتوغرافي لهذه الخدمة. أيضاً لقد بدأنا شراكات مع قادة الصناعة الرئيسيين مثل فوتوبيا و Cairo Camera Rentals و Shutter Shop لإعطاء المصورين المسجلين على مصور.نت خصومات ومزايا حصرية. وبدأنا أيضاً شراكة مع أول تطبيق للدفع عبر الموبايل في مصر PayME لتسهيل الدفع للمصورين عبر بطاقة الائتمان. وأيضاً لا أحتاج أن أوضح أن مصور.نت سيسوق المصورين المسجلين عليه ويعطيهم فرص عمل عظيمة.

أما بالنسبة للعملاء فالأمر كله في الراحة، هناك مشكلة كبيرة يواجهها عملاء مختلفين – سواء كانوا أشخاص أو شركات أو وكالات الإعلان، وهى صعوبة إيجاد المصور المناسب لمشاريعهم أو مناسباتهم. لكن مع مصور.نت، سيتمكن المستخدمين من إيجاد وتعيين المصور الذى يحتاجوه في خلال دقائق فقط عبر أدوات البحث واسع النطاق وأدوات الحجز والدفع على المنصة. أيضاً، سيوفر مصور.نت صفقات وخصومات كبيرة للعملاء للتأكد من أنهم يحصلون على أفضل قيمة لاستثماراتهم.

س: اخبرنا المزيد عنك وعن الفريق وراء مصور.نت؟

أنا مهاب المندوه، مؤسس والمدير التنفيذي لمصور.نت، خبير الاتصالات التسويقية بخبرة تزيد عن ١٢ عام في مجال التسويق والإعلانات. لقد عشت وعملت في القاهرة ودبى والدوحة وقدت حملات عالمية ومحلية لشركات مختلفة.

أما بالنسبة للمؤسس الأخر ورئيس قسم الإبداع وتجربة المستخدم، فهو محمد باشا. محمد هو مدير إبداعي ذو خبرة تزيد عن ١٣عام في مجال الإعلانات والاتصالات الرقمية. لدى محمد عين استثنائية تركز في التفاصيل ويعرف كيفية جذب انتباه العملاء، وهو حريص دائماً على خلق تجربة مستخدم استثنائية وممتازة.           

س: أين تقف الآن؟ ما هى خططك المستقبلية؟

نحن نركز في الوقت الحالي على بناء وتنمية قاعدة بينات المصورين الفوتوغرافيين ومصورين الفيديو، وأيضاً سنضيف خصائص للبحث والحجز جديدة قريباً على المنصة. تعتمد خططنا المستقبلية على التوسع في منطقة الشرق الأوسط بحلول نهاية هذا العام، أيضاً سيتم إضافة خصائص وفئات جديدة على المنصة يحتاج إليها مجتمع التصوير التجاري.

س: ما النصائح التي تعطيها للشباب ورواد الأعمال الجدد؟

أود أن أشجعهم على تحمل المخاطر واتباع أحلامهم، لم يحقق أحد شئ عظيم بدون أخذ المخاطر الكبيرة. توجد فرص حقيقية في كل مكان، لكنك تحتاج فقط إلى التصرف بشكل صحيح والاستيلاء عليها. يعرف الجميع أن طريق النجاح ليس بسهل وأنه ملئ بالتحديات، ولكني أعتقد أن السعادة اختيار وليست صدفة. إذا ظللت إيجابياً، وعملت بجدية لتحقيق أهدافك وصدقت حقاَ أنه بإمكانك فعلها، ستفعلها. 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك