أنت هنا

كيف يمكنك تحديد سعر سلعتك؟

منذ 2 years 10 شهر

تسعير السلعة هي أحد أهم اسرار نجاح التجارة الخاصة بك. فتسعير سلعتك على النحو الصحيح سيساعدك على التقدم أما إن قمت بتسعيرها على النحو الخاطئ ، سيتسبب هذا في خلق تحديات كثيرة لا يمكنك التغلب عليها في المستقبل.

لماذا تُستخدم؟

ليس هناك أداة معينة لكل أنواع التجارة ولكن هناك عوامل رئيسية يجب عليك أن تضعها في اعتبارك كالزبائن والمنافسين. وأيضاً يجب أن تفهم جيداً العلاقة بين جودة المنتج والسعر كما أن استراتيجية  الأسعار التي ستضعها ستساعدك على إتخاذ قرار زيادة أو تخفيض السعر.

كيف تستخدم ؟

حقق أهدافك

أول شئ عليك التفكير به هو الهدف الذي تريد تحقيقه من خلال استراتيجيتك بمعنى اخر الارباح، ولكن ليس الارباح فقط ولكن يجب التفكير في تغطية مصاريفك والمكسب وأيضاً طريقك لتوسيع مشروعك. وأخيراً وليس آخراً يجب أن تعلم إذا كنت سعرت المنتج بقيمة أقل أو أكثر من قيمته.

كن على دراية بالأولويات الأخرى المرتبطة بمنتجك

بيع المنتج هو أحد الأسباب دخول الناس في مشروع مُعين ولهذا السبب يجب جيداً ماذا تريد من هذا المنتج عند تسعيره، بمعنى أخر أنت تريد زيادة الارباح وأيضاً زيادة نسبة أسهمك في السوق حتى تقلل من تكاليف الإنتاج.

 

يجب أن تضع بعض العوامل في الاعتبار

عند تسعير المنتج، يجب عليك أن تضع بعض الجوانب في الاعتبار مثل زبائنك والتكاليف والمكسبو المنافسة وأيضاً الطلب على منتجك في المستقبل حتى تواكب السوق واتجاهاته.

ولكن ففي بعض الحالات كتقديم منتج جديد للسوق أو الدخول لسوق جديد، أوتغيير تكاليفك أو استراتيجية بيعك تغيرت أو لو قام منافسيك بزيادة أو تخفيض اسعارهم، يجب عليك مراجعة اسعارك.  ففي النهاية مهمة استراتيجية الأسعار هي مساعدتك على مراجعة وتحسين مستوى خدمتك وتساعدك على أخذ القرار وتحديد السعر المناسب وأخيراً وليس أخراً تساعدك على تخطي المشاكل التي من الممكن أن تواجهك عند الدخول فى السوق.

.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك