أنت هنا

كيف تحدث الفورمولا 1 وغيرها من "السياقات المتطرفة" طفرة في عالم الابتكارات

منذ 6 سنوات 8 أشهر

فهم جوهر سياقنا يمكن أن يكون السبب في الابتكار

في العام الماضي في الجامعة، كان لي دورة واحدة تسببت في حدوث عدة نوبات من الصداع الكبير: إدارة المشروع. في المجموعات، كان علينا أن نأتي بفكرة مشروع يوفر حلاً لمشكلة وتنفيذه. الجزء الأصعب كان، من الواضح، تصور فكرة أصلية ففي يوم ما قال معلمنا شيئا سوف أتذكره دائما: "انظر إلى ما يفعله الآخرون وإذا كان يعمل، قلده".

وبوجه عام، عندما نرغب في الابتكار في مجال معين، نسعى إلى إيجاد أفكار وحلول في بيئتنا المباشرة. إذا أردنا تصميم أحذية أكثر راحة، سوف ننظر  إلى مصممي الأحذية الأخرى و إذا أردنا تصميم سيارات أكثر أمانا، فإننا نلاحظ مصممي السيارات الأخرى
على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون مفيدا جدا في مناسبات عديدة، إلا أن القدرة على الابتكار محدودة جدا. يمكننا خلق أحذية أكثر راحة من منافسينا، لكنها لن تكون مريحة بشكل مثير للدهشة وفي كثير من الأحيان، للابتكار نحن بحاجة لاستكشاف كل ما غريب عنا الذي يبدو أن ليس لها علاقة بنا.

حول غرفة العمليات ونقطة خدمة السيارات في سباق فورملا 1

أبرز تقرير عن أداء وحدة القلب في مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال  في عام 2001 الخطر المرتبط بنقل الأطفال من غرفة العمليات إلى وحدة العناية المركزة ولم يكن الخطر مرتبطا بالتعقيد الشديد للعملية فحسب وإنما أيضًا بنقل الطفل إلى العربة وبفصل وإعادة ربطه بمعدات الرصد  والطريق الذي يصل إلى وحدة العناية المركزة والانتقال إلى فريق جديد.

وبينما كان البروفيسور مارتن إليوت، المدير الطبي المشارك حاليا في مستشفى جريت أورموند ستريت، يراقب سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 على شاشة التلفزيون، لاحظ كيف قام فريق متعدد التخصصات بتزويد ماكلارين بالوقود وتغيير الإطارات  واستبدال الأجزاء التالفة والأجنحة الأمامية المعدلة، وكل ذلك في خطوات مدروسة مثالية تحت ضغط الوقت الشديد. 

في تلك اللحظة، أدرك أن المهام التي نفذت في غرفة العمليات و نقطة خدمة السيارات في سباق فورملا 1 متشابهين وتواصلت المستشفى مع فريق ماكلارين وبعد يوم تدريب وزيارة فريق البحث، حددوا أخطائهم وما ينبغي القيام به.

وعلموا أنهم في حاجة إلى قيادة واضحة وتخصيص المهام وإجراء فحوص إضافية للسلامة والتدريب وعقد اجتماعات منتظمة وجمع البيانات وتحليلها. ونتيجة لذلك، تمكنت المستشفى من تحسين وتقليل الأخطاء التقنية والمعلوماتية.

العودة من أجل قفزة أفضل إلى الأمام

في عام 2014، خلال زيارة ميدانية مع كلية العلوم والتكنولوجيا بمحمدية (المغرب)، تمكنت راويا لامهار، وهي طالبة هندسية، من رؤية المصاعب التي يعاني منها سكان الريف الذين لا يستطيعون الحصول على الكهرباء.
وفي العديد من المناطق، يؤدي نقص الكهرباء وإمدادات الطاقة غير المستقرة إلى عدم وجود ثلاجات كهربائية وهي وسيلة أساسية لحفظ الأغذية والأدوية وفي هذه الحالات، ليس لدى الأسر أي بديل سوى تنظيم الاستهلاك الأسبوعي للحد من تدهور الأغذية، مما يؤدي إلى اتباع نظام غذائي غير متوازن  والأسوأ من ذلك هو استحالة ضمان الحفاظ الصحيح على الأدوية المنقذة للحياة مثل الأنسولين.

في ضوء هذا الوضع، بحثت راويا عن الإلهام في الحكمة من ممارسات الأجداد وبالنظر إلى خابيا، جرة الطين المغربي التقليدي الذي يبرد مياه الشرب، وضعت ثلاجة الطين قادرة على الحفاظ على المواد الغذائية الطازجة لمدة 10-15 يوما وهكذا، تم تطوير ثلاجات الطين الأخرى من قبل أشخاص آخرين في بلدان أخرى، مثل مانسوخبهاي براجاباتي في الهند أو محمد باه أبا في نيجيريا.

السياقات المتطرفة    

وفي كلتا الحالتين، كان الابتكار ممكنا لأنهم تمكنوا من فصل سياقاتها عن المشكلة المحددة التي يتعين معالجتها.
وعند العودة إلى حالة المستشفى وسباق فورملا 1، يبدو من حيث المبدأ حالتين مختلفتين تماما ففي السياق الأول يتم العمل بها في غرفة العمليات بينما في الثانية، يتم العمل بها في نقطة خدمة السيارات في السباق . في الحالة  الأولى، الجهات الفاعلة هي الجراحين والحالة الثانية هم مهندسي ميكانيكا و في المستشفى، يتعاملون مع الأطفال، بينما في السيارات نقطة خدمة السيارات في السباق هي محور التركيز.

                                

ومع ذلك، يجب علينا عدم السماح للتفاصيل أن تمنعنا من رؤية ما يميز السياقين حقا: تقوم فرق متعددة التخصصات بتنفيذ إجراءات مفصلة جدا ذات مخاطر عالية في بيئة تقنية معقدة للغاية، وكل ذلك تحت ضغط كبير من الوقت. بالنظر إليها من هذه الزاوية، وهناك العديد من التشابه.

                   

من المهم جدًا وجود القدرة على التجريد للقيام بهذا التمرين مع أي وضع كان

إذا كنا قادرين على رسم السمات الأساسية لسياقنا دون أن نضيع في التفاصيل السطحية ، سوف نكون قادرين على الوصول إلى مصدر قيم للابتكار: السياقات المتطرفة.

ولتقليل المخاطر وتحسين أدائها، لم تستطع المستشفى البحث عن أفكار في مستشفيات أخرى ومن خلال مواجهة تحديات مماثلة ، درجة المخاطر والقدرة على التصرف هم في الأساس نفس الشئ  وبالمقارنة مع المستشفيات الأخرى كان من الأفضل فقط أن يعمل على إصلاح بعض التفاصيل الصغيرة وكان من الضروري إيجاد سياق تكون فيه عناصره الأساسية أكثر تعقيدًا أو تطرفًا وكان هذا هو الحال في فورمولا 1.

مثلا كالثلاجة الطينية، كانت الصعوبة في التمكن من رؤية أوجه التشابه بين السياق الحديث، حيث نقص الكهرباء هو المشكلة والتكنولوجيا المرتبطة بالتقدم، والسياق الماضي حيث لا يمكن الحصول على الكهرباء واستخدام العناصر الطبيعية بدلًا من التكنولوجيا ففي هذه الحالة، السياق المتطرف هو الماضي.
يجب على أي شركة أو منظمة أو شخص أو حالة تواجه الحاجة إلى الابتكار أن تفعل هذا التمرين التجريدي: تحديد العناصر الأساسية التي تميزها والبحث عن السياقات المتطرفة التي يمكن أن تجد الإلهام من خلالها مما قد يؤدي إلى اختراق التفكير والقيادة والتصميم، إلخ

تم نشر المقالة على Innovation Excellence وترجمتها أمنية محمود اسماعيل

مصدر الصورة: en.wikipedia.org

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك