أنت هنا

كل ما تريد معرفته عن أيزو ٥٦٠٠٠ - لإدارة الابتكار

منذ 2 أسبوع 5 يوم

المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO أو آيزو) هى منظمة دولية غير حكومية مستقلة تضم في عضويتها 163 دولة، حيث يجتمع الخبراء من جهات علمية مختلفة لتبادل المعرفة وتطوير أفضل الممارسات الإدارية ونشرها كمعايير إدارية دولية.

تقوم تلك المعايير بناءً على توافق الآراء بين الخبراء، وتوازنات السوق وحركة البيع والشراء، والتي تساعد بشكل خاص في تسهيل وتيسير التجارة الدولية. معيار آيزو 56000 هو أول مجموعة من المعايير الدولية حول إدارة الابتكار، من شأنه أن يحرك بالتأكيد ديناميكيات السوق. فقد قام مجتمع الآيزو بتشكيل لجنة من الخبراء تتكون من 34 عضوًا و14 مراقبًا من أصول جغرافية ومهنية مختلفة، لوضع بنية دولية للقواعد واللوائح حول إدارة الابتكار. 

جمعت تلك اللجنة 48 دولة و 6 جهات اتصال دولية مع مؤسسات دولية مثل المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، منظمة التجارة العالمية (WTO)، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، البنك الدولي، والمكتب الأوروبي للبراءات (EPO).

وقد قام الخبراء بتحديد المبادئ التي يقوم عليها ذلك معيار إدارة الابتكار، وهى: تحقيق القيمة بمعنى أن يكون تركيز المنظمة على القيمة التي يقدمها للعملاء ويبني نموذج عمل على هذا الأساس

تأهيل قادة يركزون على المستقبل تحديد اتجاه هادف لتطوير المؤسسة: يساهم فى زيادة رأس المال الإجتماعي بجانب مساهمته في زيادة رأس مال الشركاء نشر ثقافة الابتكار في أوساط العاملين والمؤسسات الشريكة التركيز على رؤى قابلة للاستغلال إتقان إدارة الأوضاع الغامضة والتخطيط المرن للمشروعات بمنهجية علمية التكيف مع متغيرات السوق المختلفة

لماذا يجب أن تهتم الشركات والمؤسسات المختلفة بتطبيق تلك المعايير؟

يتطلب التحول الرقمي والتطور المستمر من الشركات والمؤسسات إلى إعادة التفكير في إدارة الابتكار، حيث يتعلق الابتكار بخلق قيمة ودفع عجلة التطور بشكل مستمر كما أنه يساهم بشكل متزايد في نجاح أي منظمة وتعزيز قدرتها على التكيف في عالم متغير.

تؤدي الأفكار الجديدة والمبتكرة إلى طرق أفضل للعمل والإنتاج، بالإضافة إلى حلول جديدة لزيادة معدل الإيرادات وتحسين الاستدامة وتقليل التكلفة، واغتنام الفرص التي قد تزيد من إبداع أفرادها.

ولذلك يجب على الشركات العاملة في الصناعة والتجارة؛ لا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة، وشركات الاستشارات في إدارة الابتكار، والحكومات، بما في ذلك هيئات الاستثمار العامة، والهيئات الأكاديمية والبحثية، والمنظمات غير الحكومية بالاهتمام بتطبيق تلك المعايير. يمكن تطبيق هذه المعايير على أي مؤسسة، كبيرة كانت تلك المؤسسة أم صغيرة، بغض النظر عن المنتجات التي تنتجها أو الخدمات التي تقدمها، وبغض النظر عن قطاع نشاطها.

وذلك من أجل:

١استخدام أكثر كفاءة للموارد، ٢- تحسين إدارة المخاطر، ٣- زيادة رضا العملاء

كيف يمكنك إدارة الابتكار فى منظمتك طبقا لمعيار آيزو 56000؟ 

المعيار يقترح دليل للوصول إلى المستوى التالي من إدارة الابتكار في: فهم سياق المنظمة وتكامل نظام الإدارة العالمي تأسيس قيادة والتزام الإدارة العليا خطة لتطوير الابتكار تحديد وتعزيز عوامل التمكين للابتكار/عوامل القيادة نشر عملية إدارة الابتكار فهم واستخدام أدوات وأساليب إدارة الابتكار نشر ثقافة الابتكار تقييم أداء نظام إدارة الابتكار وتحديثه إذا لزم الأمر من منظور الاقتصاد الكلي.

سيتم تطبيق المعيار آيزو 56000 في مؤسسات مختلفة ، وبالتالي ستنتشر المصطلحات والأدوات والأساليب الشائعة للابتكار في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد. سيسمح ذلك لعدة أطراف محاذاة معيار آيزو 56000 بسهولة أكبر. وعلى هذا النحو، يمكن أن يعمل معيار آيزو 56000 أيضًا كشرط أساسي لمجموعات الشركات من أجل التعاون سويا فى الابتكار والبحث والتطوير وسيصبح الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لشركة غير ملتزمة للانضمام لهذا التجمع.

هل تحتاج معلومات إضافية؟ هل تريد البدء بتحليل مدى استعداد مؤسستك لآيزو 56000؟ لكي تكون من أوائل الشركات المعتمدة، يمكنك البدء اليوم في وضع نظام مؤسسي لإدارة الابتكار ونظراً لخبراتنا الطويلة في العالم العربي في هذا المجال نود أن نتعاون معك! فقط قم بملء هذه الاستمارة وسوف يتم التواصل معك من قبل إستشاري الابتكار لدينا من خلال هذا الرابط.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك