أنت هنا

فوائد تطبيقات التجارة الالكترونية

أصبح لا غنى لدى أي مستخدم انترنت عن تطبيقات الهواتف الجوالة على مدار العقد الأخير حيث توفر إمكانية القيام بالعديد من المهام اليومية بأقل مجهود ممكن خلال ثواني أو دقائق معدودة مثل التسوق وتصفح وطلب الخدمات المرغوبة مثل خدمات الصيانة والبحث عن الوجبات الغذائية وطلبها وتحويل واستلام الأموال ومتابعة كل عمليات نشاطك التجاري.

تحقق التطبيقات العديد من الأهداف للشركات والأنشطة التجارية وأهمها:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • توفير قناة تسويقية فعالة من حيث التكلفة والنتائج
  • نمو العلامة التجارية من حيث عدد العملاء وحجم المبيعات والأرباح
  • توفير قنوات وحلول تواصل شخصية فعالة تهدف إلى زيادة ثفة وولاء العملاء

تستحوذ أنشطة التسوق عبر الإنترنت على أكثر من 54% من استخدام الأشخاص لتطبيقات الجوال. ويفضل 89% من العملاء استخدام تطبيقات الجوال الخاصة بأنشطة التجارة الإلكترونية عن المواقع مع إرتفاع نسبة مبيعات التجارة الإلكترونية من الهواتف المحمولة عموماً إلى 40%. توفر هذه التطبيقات أفضل تجربة تصفح وتفاعل ممكنة مع المنتجات حيث لن تضطر إلى مغادرة منزلك وتكبد تكاليف وعناء التنقل والبحث في الفروع والمتاجر المختلفة لإيجاد أنسب منتج.

إذا كنت تمتلك نشاط تجاري وتهدف إلى التوسع واستغلال الفرص اللانهائية المتاحة من خلال التجارة الإلكترونية، أو التركيز الكامل على التجارة الإلكترونية، فمن الضروري أن تبدأ في الاستثمار في حلول التجارة الإلكترونية المختلفة (E-commerce Solutions) من خلال تطوير وإنشاء موقع تجارة إلكترونية وتطوير تطبيق الجوال لتوفير كل السبل الممكنة للوصول إلى فئات العملاء المستهدفة وتحقيق نسبة نمو قاعدة العملاء وحجم المبيعات المرغوبة.

لابد من استثمار الموارد المالية والوقت والمجهود بعناية لتجنب إهدارها على حلول تجارية لن تحقق الغرض المطلوب، ولذلك سوف نناقش فوائد تطبيقات التجارة الإلكترونية حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان تطبيق الجوال هو الأنسب حالياً لتحقيق أهداف نشاطك التجاري، أو تأجيل الاستثمار في تطوير وإطلاق تطبيق جوال رسمي إلى مرحلة أخرى.

تشمل أهم فوائد ومزايا تطبيقات الهواتف الجوالة للتجارة الإلكترونية:

نمو النشاط التجاري

سوف يكون متجرك الإلكتروني متاح للعملاء الحاليين والمحتملين 24 ساعة يومياً في مختلف البلاد والمواقع الجغرافية المتاح لها تحميل التطبيق، ويمكنهم البحث عن وتصفح المنتجات المتاحة وإكمال عمليات الشراء والدفع في خلال ثواني إلى دقائق معدودة.

كما أن وجود تطبيق الجوال الرسمي الخاص فرصة مميزة لزيادة التفاعل والوعي بكل ما تقدمه من محتوى به معلومات حديثة ودقيقة بخصوص المنتجات المتاحة والإشعارات والعروض المؤقتة التي يمكن من خلالها استبدال الإعلانات المزعجة التي تقلل من اهتمام العملاء حيث يمكن معرفة محتوى الإشعارات دون الحاجة إلى تشغيل التطبيق.

وجود قناة تسويقية متكاملة

أثبتت التطبيقات منذ البداية ومع التطور التكنولوچي المستمر فعاليتها كقناة تسويقية متكاملة تساهم في تحقيق الأهداف التسويقية بالتناسق مع قنوات وحملات التسويق الأخرى حيث يمكنك من خلال تطبيق الجوال تحقيق كل ما يلي: 

  • الوصول إلى أكبر عدد ممكن من فئات العملاء المستهدفة 
  • الحصول على بيانات العملاء المحتملين مثل البريد الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي الشخصية
  • عرض منتجات متجرك الإلكتروني بشكل مميز وتفاعلي الترويج للمنتجات الجديدة والعروض والخصومات المؤقتة
  •  التواصل مع العملاء بشكل شخصي بأقل مجهود وخلال أقل فترة زمنية ممكنة
  •  تحليل تفاعل العملاء مع محتوى التطبيق والمنتجات المتاحة بهدف تطوير الحملات التسويقية
  •  التوافق مع الحملات التسويقية والقنوات التسويقية الأخرى من خلال الإشعارات والإعلانات داخل التطبيق 

إطلاق حملات إعلانية فعالة

توفر تطبيقات الهواتف الجوالة فرصة الحصول على البيانات الشخصية للعملاء عند تحميل التطبيق وتشمل الاسم وأرقام التواصل والبريد الإلكتروني والموقع الجغرافي وحسابات التواصل الاجتماعي التي تم تسجيل الدخول بها.

 يُمكنك استخدام منصات الاحصائيات وتحليل الأداء والتفاعل الدقيقة والموثوقة مثل Google Analytics و Firebase من تحليل ومتابعة تفاعل مستخدمي التطبيق من حيث عدد الزيارات ومدة تصفح التطبيق وصفحات المنتجات التي نالت أكثر عدد مرات من الزيارات والموقع الجغرافي لمستخدمي التطبيق والأجهزة المستخدمة في تشغيل التطبيق.

يمكنك تطوير وإطلاق حملات إعلانية تناسب العملاء ومواسم التسوق الحالية من خلال البيانات الشخصية واحصائيات وتحليلات التفاعل تستهدف العملاء المحتملين لزيادة التفاعل والرجوع إلى استخدام سلة التسوق المهملة (abandoned shopping cart) داخل التطبيق أو على منصات أخرى مثل: 

  • إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) 
  • إعلانات محركات البحث (SEM) إعلانات اليوتيوب والمواقع الإلكترونية (Google Display Ads) حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني
  •  حملات التسويق عبر رسائل الهواتف الجوالة (SMSs)

زيادة ثقة وولاء العملاء

توفر حلول التواصل الشخصي مثل in-app messaging و Inquiry Forms وأرقام وبريد إلكتروني رسمي للتواصل فرصة حقيقة لزيادة رضاء وثقة العملاء بعد توفير حلول خدمة عملاء احترافية.

حلول الدفع المتنوعة المؤمنة هي الخطوة الثانية للوصول إلى ثقة وولاء العملاء مثل Master Cards و Paypal و Payoneer مع تأمين عمليات الشراء من خلال Two-Factor Authentication للتأكد من هوية مستخدم التطبيق.

أثبتت برامج ولاء العملاء فعاليتها في زيادة الولاء والتفاعل مع أنشطة التجارة الإلكترونية من خلال تشجيع ومكافأة العملاء المتفاعلين عن طريق نقاط تراكمية يتم استخدامها للحصول على خصم على قيمة شراء المنتجات مستقبلاً عند استخدام التطبيق واكتمال عمليات شراء المنتجات.

الخصائص الأساسية (in-App Features) لنجاح تطبيقات الهواتف الجوالة

لن تستطيع التطبيقات تحقيق جميع الأهداف دون إدراج خصائص أساسية تتوافق مع تصميم التطبيق الجذاب لتوفر أفضل تجربة لتشجيع العملاء المحتملين على البدء والاستمرار في استخدام التطبيق. وتشمل أهم الخصائص الأساسية لنجاح التطبيقات:

  • التسجيل في التطبيق من خلال خطوات بسيطة أو باستخدام حسابات التواصل الاجتماعي (Social Media APIs) أو من خلال البريد الإلكتروني الشخصي
  • التأكد من هوية مستخدم التطبيق من خلال طرق تأمين فعالة مثل Two-Factor Authentication والتأكيد على تأمين البيانات الشخصية
  •  استخدام الإشعارات للترويج للمنتجات والعروض المؤقتة والخصومات بطريقة فعالة وغير مزعجة
  • تسهيل تصفح محتوى التطبيق من صفحات للمنتجات من خلال توفير حلول بحث متقدمة للبحث ضمن حدود سعر معينة أو عن منتجات علامة تجارية معينة (Advanced Search Filters) واضح وسهل الوصول إليه في التطبيق مع تقسيم المنتجات إلى تصنيفات مناسبة مثل أقسام (الحواسب الجوالة – الحواسب الشخصية – الحواسب اللوحية) وعرض منتجات مقترحة بناءاً على تفضيلات العملاء 
  • إضافة إمكانية البحث الصوتي (Voice Search) للوصول إلى المنتجات والتصنيفات المرغوبة دون عناء وبأقصى سرعة
  • إتمام عمليات شراء المنتجات في خطوات معدودة مع توفير وتأمين حلول الدفع الشائعة للعملاء (Popular Secure Payment Gateways) 
  • توفير حلول متابعة طلبات الشراء وعمليات شحن وتوصيل المنتج (Order Tracking)
  •  تحديد الشروط والمدة الزمنية المسموح خلالها إرجاع المنتج واسترداد القيمة النقدية المدفوعة
  •  توفير معلومات دقيقة وتفصيلية عن مواصفات كل منتج والسعر الحالي والمخزون وفترة وتكاليف الشحن وتاريخ انتهاء الخصومات والعروض التسويقية
  •  وجود إمكانية مشاركة التفضيلات الشخصية في سلة التسوق (Shopping Carts) على مواقع التواصل الاجتماعي وعرضها خلال التطبيق لتشجيع العملاء المحتملين على تصفح المنتجات واقتنائها
  • وجود حلول تواصل شخصية احترافية فعالة مثل in-app messaging و call buttons 
  • توفير حلول الواقع الافتراضي (AR & VR) بهدف توفير إمكانية تصفح المنتجات وتجربتها في الواقع الافتراضي لزيادة القناعة بالمنتج قبل شرائه
  •  توفير فيديو ترويجي لكل منتج يوضح المزايا الرئيسية لكل منتج والاستخدام الأمثل له
  •  إدراج برنامج ولاء العملاء مخصص لتشجيع العملاء على زيادة التفاعل على التطبيق ومتابعة العروض المؤقتة واقتناء منتجات أكثر
  •  إضافة إمكانية تقييم التطبيق والمنتجات المتاحة بهدف تحسين تجربة تصفح التطبيق وتوفير منتجات مناسبة بأسعار مناسبة لاحتياجات العملاء 

تمتلك الآن كل المعلومات الكافية لإدراك مدى ملائمة فوائد وخصائص تطبيقات الهواتف الجوالة لاحتياجات وأهداف نشاط التجارة الإلكترونية الخاصة بك وهي الخصائص التي سوف تطلبها من شركة الحلول التكنولوچية المختارة. تواصل معنا اليوم للبدء في تطوير تطبيق الجوال الرسمي لمتجرك الإلكتروني.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك