أنت هنا

سلسلة لقاءات المؤسسين: عطلانة و OPIO

قام فريق فلات 6 لابز القاهرة وفريق إبداع مصر بعمل عدّة لقائات لروّاد أعمال ناجحين في مصر ونقّدم لكم في هذه السلسلة من المقالات التي تُلخص أبرز النقاط التي جاءت فيها. 

"لقاءات المؤسسين" هي لقاءات تمت بواسطة إبداع مصر على شبكة الإنترنت - بالشراكة مع فلات 6 لابز القاهرة Flat6Labs وكانت فرصة ممتازة للغوص في أكثر عمقاً مع قصص رواد الأعمال المتخرجين من الدورة الأخيرة من فلات 6 لابز القاهرة Flat6Labs والتعرف عليهم وعلى أفكارهم. 

بداية فكرة عطلانة:

المشكلة: حدوث حادثة للسيارة وعدم وجود ميكانيكي موثوق لاصلاحها.
الحل: تطبيق موبايل لإصلاح وصيانة السيارات يعتمد على تقديم خدمة موثوقة ومرضية للعملاء ويعتمد على خبرة المؤسسين في المجال.

بداية فكرة أوبيو OPIO:

المشكلة: اضطرار المستهلك للنزول للمحلات التجارية لشراء الملابس مع وجود فائض في إنتاج المصنع بسبب البراندات الكبيرة أسعارها متوسطة وتجذب المستهلك.
الحل: يعتمد على e-commerce لأن أغلب الموجود كان معتمد على social commerce وتجربة أكثر من business model.

هذه أبرز النقاط والملخص للقاء الذي تم مع كل من شادي مختار الرئيس التنفيذي لـ  أوبيو وشريف الأدهم المدير الفني CTO لـ عطلانة:

  • أكد شادي أن الاهتمام بخدمة العملاء حيث أن الاهتمام بالخدمة والاستثمار فيها يؤدي لمكسب مرضي وتأخذ الشركة خطوات في التقدم.
  • أضاف شادي أن  تأثير جائحة كورونا على الشركة: كان إيجابي و فرصة كبيرة حيث زادت عدد الطلبات الأونلاين بشكل أكبر مع وجود فائض في إنتاج المصانع لغلق المحال التجارية فتسبب ذلك في زيادة العرض والطلب ونمو في المبيعات.
  • أكد شريف أن للإعلام دور رئيسي في تقديم الدعايا للشركات الناشئة ومساعدتهم في ذلك.
  • أوضح شادي وشريف أنه تم  تحقيق فائدة كبيرة من تحويل معظم البرامج والاجتماعات إلى أونلاين حيث يتم توفير الوقت والمال والمواصلات.
  • أقترح شادي وشريف أن تساعد الحكومة الشركات الناشئة  بتصريحات قانونية وبيئة عمل حكومية تساعد على التقدم بالإضافة إلى تسهيلات ائتمانية من البنوك.
  • أكد شادي دراسة سلوك المستهلك ودوافعه من الأمور المهمة.
  • تناول شادي أهمية فكرة توحيد الأسباب و الرؤية عند فريق العمل.
  •  أضاف شريف يكون اختيار الشريك المناسب مبني على أساس المنفعة المتبادلة والذي يقدمه للشركة والاستفادة من تلك الشراكة.
  • أتفق شريف و شادي على أنه يجب أن يكون هناك توازن بين الأسرة والعمل وذلك من خلال تخصيص وقت للأسرة، ولابد من إيقاف العمل مؤقتًا عندما يلزم الأمر.

ما يميز أوبيو Opio اعتمادها على الابتكار في قنوات التواصل مع العملاء Channel innovation حيث أنها أضافت نوع جديد من الخدمات وهو E-commerce على خلاف الأنواع الموجودة سابقًا مثل Social Commerce وأيضًا Process and structure innovation في تقديم الخدمة والتعامل مع العملاء.

أما تطبيق عطلانة فيتميز بالابتكار في الخدمات Service innovation يعتمد على تقديم خدمة ممتازة  وموثوقة للعملاء وأيضًا Branding innovation لجعل تطبيق الموبايل موثوق الإصلاح السيارات.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن عطلانة 3atlana وOpio والاستماع الى عروض شركاتهم، يمكنك زيارة الموقع demoday.flat6labscairo.com/pitches وتابعنا للتعرف على ملخصات الحلقات التالية.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك