أنت هنا

ستارت أب سفاري فعالية يجب أن لا تفوتك

 

عاد ستارب أب سفاري إلى القاهرة للمرة الثانية على التوالى بالتعاون مع رايز أب أول مارس. ستارب أب سفاري هو زيارة حول الشركات الناشئة الكيانات المختلفة في مجتمع ريادة الأعمال، حيث تفتح تلك الكيانات أبوابها للحضور. وقد قام فريق رايز أب بهذه المبادرة وقام بتنظيم زيارة ناجحة حول بعض الكيانات الناجحة في مجتمع ريادة الأعمال.

وكانت المحطة الأولى هي Urban Station – مساحة عمل مشتركة- حيث تعرف الحضور على بيئة المكان والخدمات التي تقدمها Urban Station لعملائها. وقام هاشم - أحد رواد الأعمال الذين يستخدمون Urban Station كمقر لشركاتهم- أحد مؤسيي منصة مؤثر، منصة تجمع بين الكُتاب من جميع أنحاء العالم مع بعضهم البعض، بالحديث عن قابلية إنشاء شركة ناشئة ناجحة بدون وجود الفريق بنفس المكان أو البلد وتحدث عن التحديات التي قابلتهم في تأسيس الشركة وتوصيل الفكرة للناس وتتبعتها فقرة أسئلة وأجوبة بين الحضور وهاشم وفريق Urban Station.

انتقل الحضور لمقر إنستابج – الشركة الناشئة المشهورة- حيث رأى الحضور البيئة المبدعة التي تساعد فريق إنستابج على خلق أفكار جديدة  والتطور. وقد قام الفريق بعكس الروح المرحة والمبدعة للحضور منذ لحظة دخولهم للمقر. وبالرغم من أن الفريق يعمل جاهداً لصنع أفكار جديدة فهم لم ينسوا أيضاً أن يمرحوا ويقوا علاقتهم ببعطول الوقت ببعضهم البعض كل الوقت وظهر شغفهم هذا خلال حديثهم عن إنستابج. 

وكانت المحطة الأخيرة لهذا اليوم هي فلات 6 لابز، وهناك تحدث ويلي الامين، مدير عام فلات 6 لابز، عن مُسرعة الأعمال ومستقبل الشركات الناشئة ومجتمع ريادة الأعمال في الشرق الأوسط. وأشار إلى المقومات التي على اساسها يختار فريق المُسرعة الأفكار وهم فريقك – الذي يجب أن يتضمن على الأقل  شخص تقني أو مطور للأعمال (Business Developer) والثانية طريقة إلقاء الفكرة نفسها والأخيرة هو حجم السوق.

وفي اليوم التالي، قام فريق رايز أب بجولة حول الكيانات المختلفة في الجريك الكامبس، وبدأت الجولة بـOrcas – CairoSitters، السوق الخاص بالمُعلمين والمًربين، كما يطلقون عليه. وقد عَرفت أمير الغريب، مدير عام Orcas- Cairositters، الشركة والنظام التي تتبعه الشركة والتحديات التي قابلتهم في البداية والتحدي الحالي وهو العثور على طريقة فعالة لملئ الفراغات وجعلها عملية أوتوماتيكية.

ولكي يرى الحضور جزء أخر من مجتمع ريادة الأعمال قام الحضور بزيارة Cairo Angels، وتحدثت منة عبد الرحمن، مدير عام Cairo Angels، عن دورهم في مجتمع ريادة الأعمال والعوامل التي على اساسها يقوموا باختيار الشركات التي يتم تمويلها. وقامت منة باستخدام GetMumm كمثال حي حيث قالت أن الاختبار هو مفتاح النجاح وقالت أن هذا ما فعله فريق GetMumm عندما بدأوا وانتهت الزيارة بفقرة أسئلة حول Cairo Angels ومجتمع ريادة الاعمال بشكل العام.

وتتبعت هذه الزيارة شركة ناشئة أخرى وجزء أخر (الجزء الإعلامي) من مجتمع ريادة الأعمال وهي MO4 Network، الوكالة الإعلانية التي تدير CairoZoom  و CairoScene  ومؤخراً Startup Scene التي تركز بشكل خاص على مجتمع ريادة الأعمال ومجالته المختلفة. وقد قام الحضور بجولة صغيرة داخل MO4 Network بقيادة فلانتينا بريمو ، محررة Startup Scene و Scene Humans at CairoScene حيث تحدثت فلانتينا عن الأنشطة والفرق المختلفة بـ MO4 Network. ومن ثّم تحدثت عن العوامل المختلفة أو بمعنى الوسائط الإعلامية المختلفة التي تساعدهم على الوصول لجمهور أكبر.

وبعد الحديث المثمر في MO4 Network توجه الحضور إلى مكوك ، وهي شركة نناشئة تصنع ألعاب تعليمية للأطفال والكبار، وكما قلت سابقاً لكل شركة روحها الخاصة التي تصل بكل سهولة للحضور بطريقة أو أخرى وهذا ما رأيناه في مكوك، قسم فريق مكوك الحضور لقسمان كي يتمكنوا من توصيل روحهم وفكرتهم بشكل أفضل. قد تحدث أحد أعضاء الفريق عن الفكرة والتحديات التي قابلت وتقابل مكوك وقام عضو أخر بمشاركة أحدى الألعاب التي تنتجها مكوك حيث استمتع الحضور كثيراً بروح التنافس والفوز ومن هناك ذهب الحضور إلى إنجاز، مصر وتعرفوا على الأسباب الرئيسية التي تتسبب في فشل حاضنات الأعمال.

تحدث إبراهيم محجوب، استشاري برامج ريادة الأعمال، عن ثلاثة أسباب رئيسية التي تتسبب في فشل حاضنات الأعمال، وقال أن السبب الأول هو تصميم البرنامج نفسه مفسراً أن حاضنة الأعمال ليست مكان يطور فيه الشخص منتجه فحسب بل لابد أن تكون أكثر من ذلك. السبب الثاني هو القيمة المضافة، حيث تركز على أن تُصبح الـ unicornالقادمة بدل من التركيز القيمة نفسهاً. السبب الثالث والأخير هو الاستشارة فبعض الحاضنات يقومون بإيجاد الكفاءة المطلوبة ولكنهم لا يستخدموها بشكل صحيح.

كانت الزيارة مليئة بمعلومات مفيدة حيال مجتمع ريادة الأعمال وفرص للتواصل والتعرف على أشياء جديدة. وقد استمتع الحضور كثيراً وأيضاً تعرف على البيئات المختلفة للشركات الناشئة وتعرفوا أكثر الدوافع التي ساعدت هذه الشركات على النجاح.

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك