أنت هنا

رايز آب تحقق "القفزة الكمية"

انعقدت قمة رايز آب في قلب القاهرة وسط جو غائم حالم لا تملك إلا أن تحبه.

كان شعار هذا العام هو "قفزة كمية"، وهو مصطلح فيزيائي يصف النقلة التي يصنعها الإلكترون داخل الذرة عندما يتحرك إلى مستوى طاقة أعلى. وبشكلٍ ما فإن رايز آب كانت قفزة كمية وهو يأخذ أحداث ريادة الأعمال في المنطقة إلى مستوى جديدٍ تمامًا.

RISE UP


لا يتعلق الأمر بأن الحدث تم على أربعة مبانٍ، واستضاف أكثر من ٤٥٠٠ من الحضور، من ضمنهم رواد أعمال من خمس وعشرين دولة من كل أنحاء منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والعالم، بالإضافة إلى مستثمرين من الوزن الثقيل، ومدراء تنفيذيين وخبراء من أمثال ديف ماكلور، وأحمد الألفي وأمير شريف. لا يقتصر الأمر كذلك على وجود عمالقة لعملاقة مثل مايكروسوفت وجوجل وأوبر وإنتل وأمازون. دعك من أن القمة ضمت أكثر من مائة وعشرين ورشة عمل ومحاضرة وندوة وعدة عروض للافكار. هي في الحقيقة مجموع كل ذلك بالإضافة إلى روح الحماسة والإلهام والفرص التي تتطاير مع المطر المتساقط.

سنحاول هنا أن نلمس بعضًا مما جعل رايز آب هذا العام محاولة حقيقة لعمل حدث عالمي المستوى ولماذا ينبغي عليك أن تحصل على تذكرة مبكرة في العام القادم.

هل أنت هنا من أجل المال؟

فتحت رايز بالتأكيد الكثير من الأبواب أمام الشركات الناشئة التي تبحث عن تمويل، بالذات مع وجود مستثمرين مثل ٥٠٠ ستارتبس 500Startups، فوستوك نيو فينتشرز، واي كومبينيتور، إنتل كابيتال، فلات٦لابز وغيرهم الكثير.

في مسابقة سيدستارز كايرو، من بين ١٢ شركة ناشئة، استطاعت ثلاث شركات هي كتبنا، سولارايز إيجبت وإيه بي إم، أن تنجح في معركة عرض الأفكار وتم دعوتهم ليتنافسوا في سويسرا للحصول على مليون دولار ونصف من الاستثمارات على الأقل.

ازداد الأمر تشويقًا بعد ذلك في "ادخل الحلبة"، وهي المسابقة التي نظمتها، فلات٦لابز، حيث تتصارع الشركات حرفيًا داخل حلبة أمام لجنة تحكيم وجمهور من المستثمرين، كنا هناك لنلتقط صورة للشركات المنتصرة في لحظة مجدهم الشبيهة بلحظات مجد محمد علي كلاي على الحلبة. 

Get In The Ring

وبالإضافة لذلك، كان من الإيجابي أن استطاع الجمهور العادي دعم الشركات الناشئة في المعرض بأموال زائفة! حسنًأ ليس بالضبط. هذا ما فعلته تنرا -منصة التمويل الجمعي في مسابقتها "التمويل الجمعي على الطاير"، حيث وزعت على الحضور كوبونات مالية في الحقائب التي يتسلمونها في بداية اليوم. يكون على الشركات الناشئة عندها أن تقنع الحضور بإعطائهم هذه الأموال كي يحصلوا على ألف دولار من تنرا أنفسهم.

Tennra Money  

لابد أن نذكر كذلك أننا أعجبنا بشكل خاص بفكرة أوبر "بيتش آند رايد". وهي ببساطة أن رائد الأعمال يستقل سيارة ليموزين مع مستثمر، وتأخذهم السيارة في رحلة حول ميدان التحرير بينما يحاول رائد الأعمال أن يعرض فكرته على المستثمر ويبهره بما لديه.  

انفتح وتعلم وتواصل

من منا لا يود أن يتعرض لهذا المزيج المدهش في يومين فقط؟ ألم تكن تجربة منيرة أن نتمكن من استكشاف بيئة ريادة الأعمال في بلاد مثل الأردن والمغرب وتونس والإمارات والكويت، وأن نلتقي ببعثاتهم في القمة؟ بالتأكيد. هل استمتعنا باللقاءات والندوات وورش العمل التي ألقتها شركات ذات اسم رنان مثل جوجل، مايكروسوفت، وأوبر وخبراء مثل مايكل مايجللي ورامي الكرمي، بالإضافة إلى قادة الفكر الملهمين من أمثال علي الفرماوي وفادي غندور إذ يشاركوننا المعرفة والخبرات؟ هذا مؤكد.

Mike Megalli talks about Brand Strategy Amir Sherif  Dave Mcclure

ظهرت في المعرض شركات ناشئة من كل المجالات ابتداءً بصناعة الغذاء وحتى الفضاء، تتنافس فيما بينها على الوصول للزبائن والمستثمرين المحتملين وتستعرض أمام وسائل الإعلام المحلية والعالمية التي تغطي الحدث. نود أن نتذكر عامر ياغي، الفتى ذو الأربعة عشر عامًا والذي قام مع فريقه بتطوير تطبيقين للمحمول، وظهر متمتعًأ بحضور قوي أثار إعجابنا بينما رأيناه يعرض فكرته أمام مايك بوتشر.
Amer Yaghi from Aid Maid with Mike Butcher

The UX clinic هي شركة حلول تصميمات البرمجيات والتي استغلت حقيقة أن معظم الشركات العارضة كانت قائمة على برمجيات، وعرضوا عليهم استشارات مجانية.

بعض اللمحات التي ينبغي أن نشير إليها

كيجامي كان لديها بعض اللمحات المثيرة للانتباه من تحليلهم للسوق المصري، والتي كنا مهتمين بمعرفتها. هل كنت تعلم أن القاهرة تحتل المركز الأول بين مدن العالم في بث ساوند كلاود؟

من الملفت أيضًا أن "وظف" كان لديهم خمس ورش عمل في جدول الأعمال، يبدو أنهم في سبيلهم لتحقيق شيء عظيم.

أعلنت السفارة الأمريكية أنهم سيطلقون برنامجين بقيمة ٤٥ مليون دولار لدعم رواد الأعمال، وسيتم الإعلان عن التفاصيل لاحقًا.

أعلنت جوجل أنهم سيوفرون معظم خدماتهم باللغة العربية بنهاية الربع الأول من عام ٢٠١٦.

"أوبر" الآن تقدر قيمتها بـ٦٠ مليار دولار.. انتهى!.

من أجل المتعة والمرح

هؤلاء الذين يحبون الحلوى بشكل خاص تمتعوا بكيس من "هاريبو" في مقابل كتابة فكرة أصلية جديدة. 

Give us your best idea

احزر من رأينا في رايز آب: محمد الديب من "مانكيز إن توكسيدوز"؟ 

M. ElDib

اترك كل شيء وانضم إلى فرقة وغنِّ من قلبك:
ستارتاب باند أعطت الفرصة للموسيقيين، والمؤدين، وكتاب الأغاني، والملحنين، ومهندسي الصوت لكي يضموا جهودهم ويهزوا أرجاء المسرح بموهبتهم.

Startup Band

فرقة "أوتوستراد" غنت مجموعة من أشهر أغانيهم.

Autostrad
Fifth Dimension (5D) Agency متعوا أعيننا بعرض ضوئي مبهر في حفل الختام. شاهد الفيديو على إنستجرام هنا.​
Closing Ceremony light show

التنظيم الذي جعل كل هذا ممكنًا

أعجبنا بشدة اللون الأصفر الزاهي المميز للحدث، بداية من الحقائب المجانية والهدايا، مرورًا ببطاقات الأسماء، اللاصقات على الأرض وحتى الحائط الكبير المدهون بالأصفر. فقد أضفى اللون الكثير من الطاقة على المكان.

RISE UP '15

يقولون أن التفاصيل الصغيرة هي ما يهم. كان من المريح في الحقيقة أن نجد كابينة شحن الهواتف من موبينيل بعد أن استسلمت بطاريات هواتفنا في منتصف اليوم. كما كانت تغطية الإنترنت هدية عظيمة -نرفع لكم القبعات-.

لابد أن نذكر أيضًا أنه برغم المطر، تم تغيير أماكن الندوات والمحاضرات بسلاسة ودون تأخير ملحوظ في الجدول. كما نشكر وجود التطبيق الذي جعلنا على دراية بما يحدث في المكان وسط الزحام، وهو ما يذكرنا أن نطلب من المنظمين أن يعطونا بعض الوقت بين الأحداث على جدول الأعمال، ليس لأننا لا نحب الجري بين المباني، ولكن فقط لنحصل على بعض القهوة أو الطعام ربما.

هل استمتعت إذًا بزيارة رايز آب هذا العام؟ ما رأيك؟ وإذا كنت ترى أننا ظهرنا متحمسين فوق اللازم، فنحن قد قصدنا بشكل ما أن نبدو هكذا، أو ربما هو الجو الحالم.. على أي حال، يمكنك رؤية الصور والفيديوهات وتقرر بنفسك.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك