أنت هنا

دليل المبتدئين للتسويق الشخصي وبناء الهوية الشخصية

ابدأ الآن في إعداد خطة التسويق الشخصي بنفسك: لتبني الهوية الشخصية الخاصة بك كالمحترفين دون أن يكون لديك أي خبرة في التسويق!

في ظل المنافسة الشرسة في الأسواق في الفترة الحالية أصبح من الصعب الدخول الى عالم الاعمال بالنسبة للشركات الصغيرة، كما أصبح من الصعب على الشخص العادي الحصول على فرصة عمل جيدة وأصبح التسويق ضرورة للشركات والأفراد على حد سواء لخلق الفرصة في سوق العمل. ولكن ما هو التسويق (بالإنجليزية: Marketing)، دون الدخول في تعريفات أكاديمية التسويق ببساطة هو كل نشاط أو مجهود يتم بذله بشكل منظم لمعرفة ما الذي يمكن إنتاجه وكيف نلفت نظر المستهلك إليه بسهولة وخلق رغبة لدى العميل لشراء هذا المنتج لأطول فترة ممكنة ولتحقيق أكبر هامش ربح. ولذلك تخصص الشركات عند بدأ مشروع جديد أو منتج جديد مبالغ كبيرة لعملية التسويق بهدف الحفاظ على العلامة التجارية وصورتها في ذهن الجمهور المستهدف.

ربما تكون تابعت على سبيل المثال الحملة الاعلانية على شاشات التليفزيون لشركة جوجل لماذا يحتاج محرك البحث الشهير جوجل إلى إعلان تليفزيوني، إنه الحفاظ على صورة العلامة التجارية في ذهن الجمهور. فعندما تفكر في عملية البحث عن اي معلومة على الانترنت تفكر لا إراديا في جوجل. فما السبب وراء هذا؟ انها قوة العلامة التجارية، ولكن العلامة التجارية لا تتوقف عند الشركات فقط ولكنها تمتد إلى الدول فعندما نذكر دولة اليابان ما هو أول شيء يأتي في ذهنك؟ في اغلب الاحوال سيكون الصناعة او التطور التكنولوجي، وعندما نذكر سويسرا ستتذكر الساعات او الشيكولاته. كما تنفق الأندية الرياضية ميزانيات كبيرة للتسويق للعلامات التجارية الخاصة بها، على سبيل المثال عندما تسمع اسم النادي الأهلي ستتذكر شعار النادي وهو نادي القرن وعندما تسمع اسم نادي الزمالك ربما تتذكر شعار النادي نادي الفن والهندسة.

ومن هنا نستطيع أن نُعرّف الهوية أو العلامة التجارية (بالإنجليزية:Brand)، على أنها مجموعة الأفكار والمشاعر التي تأتي على ذهن الجمهور عندما يسمع اسم هذه العلامة التجارية، أو هو وعد بتجربة فريدة ومميزة مع هذه الشركة لن تجده مع شركة أخرى، لتمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات وخدمات الآخرين.

ابدأ في بناء الهوية الخاصة بك من الآن؟

كلما زادت المنافسة في الأسواق كلما زادت الحاجة الى التسويق، لتصل أهمية التسويق بعد ذلك إلى الأشخاص وضرورة التسويق الشخصي وصناعة هوية (علامة تجارية) مميزة لكل شخص يريد أن يخرج عن إطار المنافسة التقليدية ليقف متميزا عن الآخرين. 

ومن هنا تتضح أهمية التسويق الشخصي وبناء الهوية الشخصية وهي:

  • التميز عن المنافسين من خلال تقديم نفسك الى الجمهور كخبير في مجالك
  • تكوين شبكة علاقات قوية من خلال تواجدك في المجتمعات الخاصة بالمجال
  • تصبح مرجع في المجال بالنسبة للآخرين يتابعونه ليتعلموا منه 
  • انت تختار الفرص التي ترضيك ولا تنتظر أن يتم اختيارك
  • تتاح لك الفرص الخفية في سوق العمل من خلال شبكة العلاقات التي كونتها في المجال

ويمكن تقسيم التسويق الشخصي الى مستويين:

  • الأول هو أن يتذكر الجمهور مجال تخصصك عندما يتم ذكرك على سبيل المثال عندما نذكر شخص مثل أبو تريكة ما هي الأفكار والمشاعر التي تأتي على ذهنك؟
  • والثاني هو أن تكون أنت أول شخص يرد على ذهن الجمهور عندما يتم ذكر مجال تخصصك، فعندما نذكر مجال مثل التنمية البشرية من أول شخص يأتي على ذهنك من الممكن أن يكون دكتور إبراهيم الفقي.

ويمكن أن نعرف التسويق الشخصي (بالانجليزية Self-Marketing) بأنه مجموعة الأفكار والمشاعر التي تأتي على ذهن الجمهور عندما يسمع اسمك، أو هو وعد للعميل بتجربة فريدة ومميزة معك لن يجدها مع المنافسين، لتميز منتجاتك أو خدماتك عن منتجات وخدمات الآخرين. حتى تبدأ في عملية التسويق الشخصي وتصنع من نفسك علامة تجارية مميزة يجب أولاً أن تجيب على هذه الأسئلة الثلاثة:

  1. من أنت؟
  2. ماذا تقدم؟
  3. ما الذي يجعلك مختلف وكيف ستضيف قيمة؟

لتجيب عن هذه الأسئلة يجب عليك تحليل نقاط القوة واستثمارها تسويقياً ونقاط الضعف والعمل على حلها، كما يجب عليك دراسة البيئة المحيطة بك لمعرفة الفرص المتاحة واستثمارها والتهديدات التي قد تواجهك والإعداد والتحضير لمواجهتها.

استراتيجيات التسويق الشخصي

قبل أن تبدأ في بناء العلامة التجارية الخاصة بك يجب أن تعرف أولاً كيف تسوق لنفسك وهو ما يعرف بالتسويق الشخصي. هناك عدد من الاستراتيجيات المشهورة في هذا المجال سأذكر لك هنا واحدة فقط وأترك لك مهمة البحث عن الاستراتيجيات الأخرى.

استراتيجية الـ STP 

وهي عبارة عن ثلاث خطوات (Segmentation- Targeting- Positioning)

التجزئة Segmentation: أصبحت معظم الأسواق صعبة المنافسة ومن الصعب إن لم يكن من المستحيل أن تستهدف جميع شرائح العملاء في مجالك على الأقل في البداية. ولذلك في الخطوة الأولى يجب أن تقوم بتقسيم الجمهور الى شرائح بناء على المعايير الجغرافية والسكانية والاقتصادية وغيرها من المعايير التي يجب أن تراعيها حتى تصل إلى أفضل شريحة مستهدفة من العملاء.

الاستهداف Targeting: إن محاولتك استهداف كل الناس تعني أنك لا تستهدف أحد على الإطلاق! لذلك في الخطوة الثانية عليك استهداف شريحة محددة من العملاء والذين قمت بتقسيمهم في الخطوة السابقة بناءاً على عدد من المعايير للوصول إلى أفضل شريحة من العملاء تخدم أهدافك التسويقية وتستطيع أن تقدم لهم أفضل خدمة ممكنة.

التموضع Positioning: وفي هذه الخطوة عليك بناء صورة ذهنية فريدة في ذهن العملاء عن نفسك وهنا يأتي دور بناء علامتك التجارية الشخصية المميزة والفريدة بالنسبة للجمهور المحدد الذي اخترته بعناية في الخطوة السابقة.وهذا هو ما سنتناوله بالتفصيل في الخطوات التالية.

أدوات بناء العلامة التجارية الشخصية

إن بناء علامة تجارية متميزة ومختلفة ليست بالمهمة السهلة ولا تحدث نتاج الصدفة ولكنها رحلة شاقة ومتعبة ولكنها في نفس الوقت شيقة وممتعة. وكما قال أبو تمام: "لا تحسب المجد تمراً أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصّبرا". فإذا قبلت التحدي وقررت أن تتميز وتختلف عن الآخرين فأنت تحتاج إلى مجموعة من الأدوات والآليات والاستراتيجيات خلال تلك الرحلة. كما إن بناء علامتك التجارية الشخصية يتطلب منك اعداد خطة تسويقية واضحة وبذل الكثير من الوقت والجهد ولكن هناك أربع مكونات رئيسية لا يمكنك الاستغناء عنهم وهم:

  • الرأي الجمعي: السمعة هي أهم مكون من مكونات علامتك التجارية والتي ستتكون لدى الجمهور مع الإستمرارية فاحرص على سمعتك من اليوم الأول ولا تقايض سمعتك بأي شيء مهما كان.
  • شخصية العلامة التجارية المميزة: كن شخص احترافي في تعاملاتك وحدد ملامح شخصية العلامة التجارية وطريقتها في الكلام والتعامل والتي ستظهر بها بشكل موحد على كافة المنصات أمام الجمهور المستهدف.
  • الرسالة الخاصة بالعلامة التجارية الشخصية: حدد القيم والمبادئ التي تقف ورائها، واحرص على أن تكون رسالتك واضحة بالنسبة لك أولاً ولفريق العمل معك إذا وجد وبالنسبة للجمهور لتكون بمثابة البوصلة التي ترشدك إلى الطريق الصحيح.
  • الثقة: حافظ على ثقتك بنفسك والتي تنبع من الخبرة والمعرفة وشبكة العلاقات القوية التي تكونها في المجال، ولا تتنازل عن ثقة جمهورك بك.

خطوات بناء الهوية الشخصية Personal Branding

أنت الآن تعرف جيداً أهمية التسويق الشخصي والاستراتيجية المستخدمة لبناء هوية (علامة تجارية) شخصية ولكن ما هي الخطوات العملية التي يجب أن تتبعها لتنفيذ الاستراتيجية، إليك بعض هذه الخطوات التي ستسهل عليك تنفذ خطتك بنجاح: 

  1. ضع رؤيتك للهوية (العلامة التجارية) الشخصية التي تريد أن تبنيها لنفسك، كيف ترى نفسك على المدى البعيد.
  2. ابدأ من الآن العمل للوصول هدفك فإن أفضل وقت لتبدأ هو الآن.
  3. حدد جمهورك المستهدف بشكل دقيق قدر الإمكان، لأن اختلاف الجمهور يتطلب منك أدوات مختلفة للوصول إليه. 
  4. لا تقارن نفسك بأحد بل اجعل قدوتك هو هذا الشخص الذي تتمنى أن تكون عليه في المستقبل.
  5. لا تعيد اختراع العجلة وابدأ من حيث انتهى الآخرون واستفيد من خبرات المنافسين السابقين لك في المجال.
  6. قدم محتوى مفيد لجمهورك في تخصصك باستمرار.
  7. حافظ على الأصالة والتميز وكن أنت نفسك ولا تحاول أن تكون أحد آخر.
  8. شارك في كافة الأحداث والفعاليات التي تتعلق بمجال تخصصك.
  9. سلط الضوء على ما تحققه من إنجازات.
  10. اسعَ إلى التعلم باستمرار في التخصص وخارج التخصص.
  11. ما تكرر تقرر، لذلك قدم نفسك دائماً كخبير في تخصصك.
  12. أنشئ سابقة اعمال قوية واعرضها بشكل احترافي حتى يعرف الجمهور قدراتك.
  13. كن متعاوناً، ولا تبخل بالعلم او المساعدة على أحد فإن التعاون سيعود عليك بالخير عاجلاً أو آجلاً.
  14. راقب علامتك التجارية الشخصية جيداً واعرف ما الذي يقال عنك على الإنترنت أو على أرض الواقع.

بناء الهوية الشخصية Personal Branding على الانترنت

لا يستطيع احد أن ينكر التغيير الذي حققه الإنترنت في كافة مناحي الحياة وبشكل خاص في مجال الأعمال والتسويق فلا يمكن أن نتحدث عن التسويق دون ذكر التسويق عن طريق الإنترنت في كافة المنصات والقنوات التسويقية المختلفة ولكن هناك منصات اساسية لبناء الهوية (العلامة التجارية) والتسويق الشخصي يجب أن تضعها في اعتبارك عن بناء خطتك التسويقية على الإنترنت:

أنشئ موقعك الإلكتروني

أصبح انشاء المواقع الالكترونية أسهل بكثير من الماضي حيث تستطيع أن تؤسس موقعك الآن بتكاليف بسيطة بل ومجانية إذا أردت، ولكن الموقع الإلكتروني سيشكل فارق كبير في بناء علامتك التجارية حيث يجعلك تقدم نفسك كخبير في المجال الذي تعمل فيه.

أسس قناة على يوتيوب Youtube

أياً كان مجال تخصصك يمكنك أن تطل على جمهورك من خلال قناة مجانية على موقع يوتيوب لتقدم لهم بعض الدروس التعليمية والنصائح المفيدة والتحديثات الجديدة في المجال.

التسويق عبر البريد الالكتروني

من أهم القنوات التسويقية التي يجب أن تحرص على بنائها من اليوم الأول هو قائمتك البريدية والتي تضم جمهورك المستهدف الذي يحب أن يتابع المحتوى القيم والمفيد الذي تقدمه لهم بشكل دوري عن طريق الايميل.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي 

يوجد عدد كبير من القنوات التسويقية ومنصات التواصل الاجتماعي المشهورة والمتنوعة والتي ستساعدك في تنفيذ خطة التسويق الشخصي ولكن احرص على اختيار القنوات التي تتناسب مع مجال عملك وتخصصك. من أهم مواقع التواصل الاجتماعي:

  • فيسبوك Facebook: من أهم مواقع التواصل الاجتماعي ويمكنك نشر بعض الموضوعات المفيدة للجمهور من خلال صفحة احترفية أو مجموعة متخصصة في مجال عملك.
  • تويتر Twitter: من المنصات المشهورة التي يمكنك نشر بعض المعلومات السريعة والخفيفة لتحافظ على ان تبقى دائما في ذهن جمهورك المستهدف.
  • انستاجرام Instagram: من المنصات المناسبة لنشر المحتوى البصري والمفيدة جداً في بعض التخصصات مثل التصميم والمجالات المرتبطة بالأعمال الفنية.
  • لينكد ان LinkedIn: يعتبر أهم منصة تواصل اجتماعي للموظفين وأصحاب الأعمال والشركات حيث يمكنك استخدامه في تكوين شبكة علاقات قوية في المجال والتعرف على طلبات الأعمال الإحترافية  

الأخطاء الشائعة فى التسويق الشخصي

قبل أن أختم حديثي معك أحب أن أعرض عليك بعض الأخطاء الشائعة والتي سيكلفك الوقوع بها الكثير من الخسائر، فاحرص على أن تتجنبها أثناء رحلتك لبناء علامة تجارية شخصية، وهي:

  • استخدام أسماء غريبة وأسماء دلع وغير احترافية.
  • استخدام أكثر من اسم في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • عدم استخدام ايميل احترافي.
  • عدم استخدام توقيع ثابت في الايميل.
  • استخدام صور شخصية غير مناسبة.
  • عدم استخدام صورة غلاف احترافية على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • عدم توحيد الـ url بين كافة المنصات.
  • الشعور بالحرج في الكتابة عن نفسك في كل فرصة 
  • عدم صياغة شعار خاص بك واستخدام هاشتاج مميز ثابت للمنشورات في نفس الموضوع.
  • عدم استخدام التسويق بالمحتوى.
  • عدم الانضمام للمجتمعات الخاصة بالتخصص.
  • التشتت وعدم تحديد دائرة اهتماماتك بدقة.
  • إغفال بعض منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وعدم إنشاء حساب عليها.
  • الاعتماد على نوع واحد من المحتوى.
  • التدخل في الانتماءات شخصية.
  • توجيه نقد غير بناء للمنافسين أو للعملاء.
  • الاعتماد على الإنترنت فقط وعدم النزول على الأرض.

الآن ماذا عنك أنت! ما هو أول شيء يأتي على ذهن الجمهور عندما يتم ذكر اسمك؟

إذا لم يكن لديك إجابة واضحة على هذا السؤال، أو أن الإجابة غير مرضية ولا تحقق أهدافك التسويقية، فأنت الآن تعرف جيدا كيف يمكنك البدء في عملية التسويق الشخصي وبناء هوية (علامة تجارية) شخصية متميزة توفر لك مكانة متميزة وفرص أفضل من المنافسين.إذا كان لديك أي سؤال أو تعليق يسعدني أن تطرحه من خلال التعليقات أسفل هذا المقال، وإذا رأيت أن هذا المقال قدم لك بعض المعلومات والنصائح الجيدة، فلا تنسى أن تشاركه مع أصدقائك لتعم الفائدة وتساعدهم على بناء علامتهم التجارية الخاصة.

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك