أنت هنا

حوار صريح: ستارت أب جينوم مع الدكتور حسام عثمان من القاهرة

 

مارك بنزل، مؤسس ورئيس Startup Genome: أهلاً ومرحبًا بكم في  سلسلة حلقات محادثات صريحة من ستارت أب جينوم Startup Genome’s Candid، وهي لمن لا يعرف تهدف إلى إلقاء الضوء على النظام الإيكولوجي للشركات الناشئة في كل مكان. واليوم نسعد بلقاء د. حسام عثمان نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومدير مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال في مصر.

على مدار العامين الماضيين شهدنا نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب تحليلنا لتقرير النظام الإيكولوجي العالمي للشركات الناشئة Global Startup Ecosystem Report، ونحن نود بأن نفهم ما الذي يجري في مصر، ولذلك نحن نرحب بالدكتور حسام عثمان ضيفنا، شكرا لانضمامك إلينا اليوم.

د. حسام عثمان نائب رئيس ايتيدا: شكرًا جزيلا لاستضافتي اليوم، إنه لمن دواعي سروري أن نكون جزءً من النظام الإيكولوجي العالمي للشركات الناشئة بكل تأكيد.

مارك بنزل: حدثنا قليلا عن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر "ايتيدا" ودورك بها.

د.حسام عثمان: ايتيدا هي كيان حكومي مصري، يهدف إلى تعزيز صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهي بالتأكيد المحرك الرئيسي لتبني هذه الصناعة من خلال الابتكار ومشهد الشركات الناشئة في مصر. ولدينا من خلال ايتيدا: مراكز للابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال: TIEC التي تركز بشكل أساسي على مشهد الشركات الناشئة وكيفية دعمها في مراحلها الأولى وصولا لمرحلة النضج.

مارك بنزل: شكرًا لك، وخلال ال18 شهر الماضية حدث الكثير، أليس كذلك؟ فلدينا جائحة كوفيد-19، وقد عملنا بجهد كبير لتحليل تأثير الجائحة على النظام البيئي للشركات الناشئة في كل مكان. هل يمكنك أن تحدثنا عن تأثير الجائحة على النظام البيئي للشركات الناشئة في مصر، وكيف عملت "ايتيدا" على مواجهة التحديات التي نجمت عن الجائحة.

د.حسام عثمان: نعم بالتأكيد، فأحد المجالات التي ركزنا عليها أثناء الجائحة هو بناء قدرات الشباب في مصر. كما تعلم فالقوة الرئيسية لتعزيز النظام البيئي في مصر بشكل عام، وفي القاهرة الكبرى، فإن مجال التركيز الرئيسي على وجه الخصوص هو مجموعة المواهب الموجودة لدينا في مصر.

لذلك فقد قررنا أثناء الجائحة أن نركز على كيف يمكننا إطلاق مبادرة وطنية لبناء قدرات الشباب في مصر في كل مكانـ، لتمكينهم من العمل عن بُعد بطريقة أفضل، وفي الوقت نفسه لتعزيز مهاراتهم ليكونوا قادرين على العيش بشكل أفضل.

وكان أحد المجالات التي قررنا حقًا التركيز عليها أثناء الوباء هو العمل الحر، كيف يمكننا حقًا مساعدة السيدات والذكور والإناث في الواقع في كل مكان في مصر لكسب عيشهم من خلال العمل عن بُعد. ولذلك ركزنا على المهارات الرقمية بشكل عام ومهارات العمل الحر بشكل خاص. ما هي المهارات التي يحتاجون إليها بالفعل، وكيف يمكنهم اكتسابها، بالإضافة إلى تعليمهم المهارات اللازمة للعمل في اقتصاد الوظائف المؤقتة والقدرة على إدارة الوقت.

كان ذلك يتم بالتوازي مع مشروع ضخم لتحسين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر. وكان هذا مهمًا جدًا أيضًا أثناء الجائحة. فمن الضروري أن تمنح الشباب المهارات التي يحتاجونها للعمل عن بُعد ، وفي الوقت نفسه توفر لهم بنية تحتية يمكن الاعتماد عليها.

وقد أطلقنا بالفعل مبادرة مستقبل العمل رقمي " FWD" ومنصة EGFWD.com، وهي مبادرة تستغرق 18 شهر ستقوم بتقديم الاثنين، حيث سنقوم ببناء القدرات في ثلاثة مسارات مختلفة: التسويق الرقمي، وعلم البيانات ، وتطوير الويب أو تطوير المنصات. و هناك أربعة مستويات داخل كل مسار، لديك مستوى التحدي، ومستوى البداية، والمستوى المهني، ومستوى الخبراء.

بالطبع، كما ترى من المستويات التي ذكرتها فنحن نستهدف الجميع، فمثلا إذا كانت هناك سيدة في صعيد مصر وليس لديها معرفة دراسية أو خبرة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فلا يزال بإمكانها الانضمام إلى أي من المسارات الثلاثة. بالطبع سيكون من الأسهل الانضمام إلى التسويق الرقمي، لأنه من البرامج العامة التي ستساعد الجميع على البدء بالفعل في الانضمام إلى العالم الرقمي والقيام ببعض الأعمال عبر الإنترنت.

ولكن أيضًا يمكنك البدء في القيام ببعض الأشياء البسيطة باستخدام البيانات مثل الانضمام إلى مسار البيانات والقيام بتنقية البيانات، وتصور البيانات، وبعض أعمال Excel البسيطة على مسار البيانات أيضًا، وإذا كانت لديك الشجاعة والطموح يمكنك الانضمام إلى مسار تطوير الويب والجوال.

لذا فالمسارات الثلاثة كما ترون، تضم  مسار عام مثل مسار التسويق الرقمي، فضلا عن المسارات الأكثر عمقًا مثل تطوير الويب. ولكن بمجرد حصولك على المستويات الأربعة يمكنك البدء سواء كان لديك تخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أم لا ، لذلك فهو أو هي في أي مكان في مصر ، فهي نوع من الجامعات الافتراضية عبر الإنترنت التي ستساعدك حقًا بطريقة ما على إتقان المهارات المطلوبة بشكل عام ، وبالطبع في ظل الجائحة فقد ظهرت الحاجة إلى ذلك.

وربما يكون من المفيد هنا تسليط الضوء على اختيارنا مزودًا للتكنولوجيا معروفًا أنه قائم على المشاريع، وهذا مهم جدًا: فالتدريب لا يعتمد على الدورة التدريبية. إذا كان البرنامج مدته شهرين أو ثلاثة أشهر ، فلن تأخذ دورات ، لكنك تقوم بمشاريع ، وهذا مهم للغاية. آمل أن أؤكد ذلك بما فيه الكفاية.

فالتدريب قائم على المشروع، لذا من أول يوم فأنت لديك ملف على GitHub ولديك ملفك الشخصي، وتقوم ببناء سيرة ذاتية. وهذا مهم للغاية أن يكون التدريب قائماً على المشروع ، لذا فإنك تنتقل من مرحلة إلى أخرى بناءً على مشروع تقوم بتنفيذه. مشروع عملي واقعي تحتاج إلى إكماله بنجاح. وهذه هي الطريقة التي تنتقل بها من مستوى إلى آخر، ولديك بالطبع ، الخيار بمجرد الانتهاء من المستوى الاحترافي للانتقال إلى المستوى المتقدم ، والانتقال إلى مستوى الخبراء ، وإكمال جميع المسارات بالتسلسل. وفي الوقت نفسه ، وبالتوازي مع ذلك نربطك بمنصات العمل الحر الشهيرة مثل Upwork و Freelancer.com و Google وغيرها لكي يكون لديك ملف تعريف وتبدأ في تقديم العطاءات ثم العمل. كان هذا بالنسبة لنا مفيدًا للغاية، لأنه الآن عليك أن تجعلهم يتعلمون، لإبقائهم مشغولين ، ولمساعدتهم على الكسب، حتى لو كانوا في أي مكان في صعيد مصر بعيدًا عن العاصمة.

فعندما تحتاج إلى إحداث تأثير ، فأنت بحاجة إلى أرقام. أنت لا تتحدث عن آلاف أو عشرات الآلاف كما هو الحال في أماكن مختلفة ، لكنك تتحدث عن مئات الآلاف. حتى الآن ، قمنا بتدريب أكثر من 140 ألف شخص، ولدينا أكثر من 80 ألف متخرج. والأهم أننا لدينا شهادة دولية. فهم ليس لديهم حافظة أعمال على GitHub فحسب بل لديهم أيضًا شهادة دولية، مما يجعل الوضع أفضل بكثير. ووفقًا لتقييمنا الأخير ، فهم قريبون من تحقيق 130 مليون دولار أمريكي من الأرباح السنوية من العمل الحر.

لذلك بالنسبة لنا، FWD Egypt ، كانت مبادرة رئيسية رأيناها ناجحة جدًا ومؤثرة للغاية أثناء الجائحة، واسمحوا لي أيضًا ربما أقوم بإضافة المزيد من المعلومات حتى يكون هذا أكثر تأثيرًا. دعني أوضح لك يا مارك أنه من المفيد جدًا أيضًا زيادة بعض النشاط البدني في الموقع، مع الاهتمام بوضع الجائحة بالتأكيد. لذلك قمنا بزيادة هذا الأمر مع بعض مجموعات الدراسة التي بدأت في إطلاق ما نسميه مقاهي العمل الحر في مراكز الابتكار هنا وهناك في جميع أنحاء مصر للعمل بالتوازي مع بعض مسابقات الشركات الناشئة، وبعض مسابقات خطط الأعمال، وبعض الدورات التدريبية حول التكنولوجيا، مثل عندما تتعلم عن البلوكتشين فعليك أن تفهم ما هي فائدتها، وكيف تستفيد منها .

لذلك نحن نركز على حالات الاستخدام لتطوير التقنيات الناشئة، سواء إنترنت الأشياء، أو الأمن السيبراني، أو البلوكتشين. لذا فإن زيادة برنامج بناء القدرات ببعض النشاط البدني في الموقع ضمن مراكز الابتكار في جميع أنحاء مصر ، كما أعتقد ، مفيد جدًا جدًا أيضًا.

مارك بنزل: مذهل، من الجيد حقًا أن تسمع أنك تعمل بشكل أساسي على الاستفادة من المواهب وتنميتها ودعمها، والتي تعد حجر الزاوية في أي نظام بيئي للشركات الناشئة نعمل معه وننظر فيه.

أريد أن أسألك، لأنه في كثير من الأحيان، نرى فرقًا بين التوافر العام للمواهب والوصول إلى رواد الأعمال الموهوبين أليس كذلك؟ في كثير من الأحيان ، هناك منافسة بين بعض الشركات الأكثر رسوخًا والشركات الناشئة في النظام البيئي. هل يمكنك التحدث قليلاً عن هذا، وكسؤال متابعة: كيف يمكنك التأكد من أن رواد الأعمال من أصحاب الشركات الناشئة يصل صوتهم إليك، ويمكنهم الوصول إلى برامجك التدريبية؟ سيكون من الرائع سماع ذلك.

د.حسام عثمان: أولاً ، من الجيد أن نذكر أنه بمجرد ذكر الموهبة ، بالطبع ، فإننا نضع في الاعتبار منهجية Startup Genome أثناء القيام بأنشطتنا ومبادراتنا الخاصة، ونحن نفهم كيفية تقييمك للموهبة. ويسعدنا أن القاهرة أصبحت من بين أفضل 15 نظامًا بيئيًا عالميًا عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى المواهب بأسعار معقولة.

لذلك نحن نفهم ذلك، وهذا بالمناسبة له تأثير على كيفية التخطيط، وهذا شيء مهم حقًا أن نسلط الضوء عليه أيضًا، لأننا نفهم أنه إذا كنت بحاجة إلى الاستفادة بطريقة ما من المواهب في التكلفة، لست مضطرًا حقًا إلى التركيز على منطقة معينة ولكن بطريقة ما تتوسع في التعلم هنا وهناك، بالطبع ، في منطقة مثل القاهرة عاصمة مصر يكون الأمر أكثر تكلفة مقارنة بصعيد مصر.

لذلك ، إذا قمت ، بطريقة ما ، بإنشاء جامعة افتراضية في جميع أنحاء مصر ككل ، فإنك توازن بطريقة ما بين التكلفة وتضمن أنك ستتمكن من الوصول إلى المواهب الجيدة ذات الجودة العالية بتكلفة معقولة حتى تتمكن الشركات الناشئة من الوصول إليها. بالتأكيد لدينا بعض التحديات. ولدينا أرقام ، خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات... كما تعلم أن مصر من بين أفضل 15 دولة فيما يتعلق بتقديم الخدمات كموقع خدمات عالمي كما أظهر استطلاع حديث.

لذا ما نقوم به الآن هو أننا نطلق نوعًا من السجل الوطني للاحتفاظ بسجلات للمواهب المختلفة التي قمنا بتدريبها عبر البرامج المختلفة التي نديرها. وبطريقة ما نستفيد من ذلك من خلال الخدمة التي نقدمها لشركاتنا الناشئة وجميع الشركات الناشئة داخل النظام البيئي بحيث يمكنهم الوصول إلى هذه المنصة والحصول على دعمنا وكيفية توظيف تلك المواهب والاستحقًا. بالإضافة إلى ذلك ، لدينا زيادة في عدد الشركات الناشئة العاملة في التوظيف.

هذه علامة جيدة أخرى لأنه مرة أخرى، نظرًا لنموذج العمل الحر هذا ونموذج العمل عن بُعد، أرى الآن العديد من مراكز التطوير التي لا تزال نطاق صغير ، لكنهم يحتفظون بسجلات جيدة للمواهب هنا وهناك. لكن دعني أقول إنه لا يزال يمثل تحديًا ضمان امتلاكك للمواهب التي تتناسب إلى حد كبير مع احتياجات الشركات الناشئة المختلفة في مصر ، لكنني أعتقد أنه بمجرد إطلاقنا واستكمالنا ، فإننا نحاول فقط أن نكون أفضل بكثير.

مارك بنزل: ممتاز، شكرا جزيلا للمشاركة. أود أن أعرف ما تخطط له ايتيدا خلال عام 2022، ما هي المجالات الأخرى التي ستعمل عليها بصرف النظر عن السجل؟ أود أن أسمع بعض الأولويات بالنسبة لكم.

د.حسام عثمان: في الواقع ، هناك العديد من الأولويات، لأنه ، بالطبع فالمنافسة مع حالة ما بعد الجائحة لا تزال في الواقع غامضة ومنتشرة في العديد من الاتجاهات، ولكن اسمحوا لي أن أقول إن أول شيء نركز عليه هو توسيع منصة الابتكار الافتراضية - المادية بطريقة ما في جميع أنحاء مصر، فنحن نهدف إلى إنشاء مراكز للابتكار في كل الجامعات.

وهذا مهم جدا ، لإضفاء الصبغة العملية ولنكون قادرين على إضافة اللمسة الشخصية عندما يتعلق الأمر بنوعية المؤسسين والشركات الناشئة. وبينما نفعل ذلك هناك شيء مهم للغاية هو التعاون مع العلامات التجارية المعروفة ومع نظم إيكولوجية متميزة، وهذا مهم جدا بالنسبة لنا. نحن بحاجة للعمل مع بعض الأسماء العالمية التي فعلت ذلك في مكان آخر.

حسنًا، مع وجود معايير محددة في الاختيار، دعوني أعطيكم مثالا واحدا، فنحن نرى نقطة ضعف في مصر هو كيف يمكننا إضافة الشركات الناشئة في سلاسل توريد الشركات، كيف يمكننا القيام بذلك، كيف يمكننا الحصول على منصة حيث يمكن للشركات الناشئة العمل مع الشركات الكبرى، هذا تحدٍ كبير، والأمر نفسه في الحصول على تعاقدات حكومية، لذلك فوجود منصة يمكن للأعمال التجارية والشركات الناشئة الالتقاء من خلالها هو أمر حيوي. لذا بمجرد أن قمنا ببعض الأبحاث حول ذلك الأمر، قررنا أن نتفق ونتعاون بطريقة أو بأخرى مع Plug and Play، والآن سيديرون أحد مراكزنا في مصر  وهو مركز كبير لدينا في القاهرة، وقد وقعنا على الاتفاق وبدأ العمل من الشهر الماضي ويتم استضافتهم في مصر، وهم  اسم مرموق جدا وناجح في العديد من الأماكن، وعملهم في أحد مراكزنا يمثل إضافة كبيرة، ونموذج العمل الرئيسي يتمثل في توفير منصة حيث تربط الشركات الكبرى مع الشركات الناشئة،  لأن هذا هو حقا مجال تميزهم، وقد نجحوا في ذلك في مكان آخر.

إن ما نبحث عنه لا يزال يشكل مجالاً آخر من مجالات التحدي، حيث يتصل في واقع الأمر بجانبين: أحدهما يتلخص في كيفية تدريب المؤسسين على نحو أفضل، فهم بحاجة بطريقة ما للحفاظ على سلسلة إمدادات مستدامة، فهي تحتاج إلى بعض التركيز على الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة عندما يتعلق الأمر ببناء قدرات المؤسسين وبدء حملة التمهيد. ومرة أخرى فنحن نجري الآن مناقشات جادة مع علامة تجارية كبيرة أخرى في وادي السيليكون، ونعمل على إيصالهم للعمل مع مصر بطريقة ما، حتى يتمكنوا من إدارة مركز آخر في مصر ويمكنهم التصدي لهذا التحدي المتمثل في تعليم المؤسسين، وتعليم مديري المراكز. لذا فإن العمل مع العلامات التجارية الكبيرة العالمية هو خطوة استراتيجية نحرص على التركيز عليها أكثر في عام 2022. وبالإضافة إلى ذلك، إلى التوسع ، كما ذكرت في جميع أنحاء مصر ليكون لدينا شبكة كبيرة، حيث يمكننا زيادة ما نفعله عمليا مع ما يمكن أن نفعله ماديا في المراكز.

مارك بنزل: ممتاز شكرا لكم، لا يمكننا المبالغة في التأكيد على أهمية التواصل العالمي، أليس كذلك ؟ لقد رأينا ذلك في بحثنا ونحن نشدد حقا على قدرة النظام البيئي المحلي على التواصل مع النظراء العالميين، سواء كانوا من المؤسسين أو المستثمرين أو قادة مسرعات الأعمال، ولكن أيضًا كما تعلم الجميع في المجتمع مهتمون بفهم ما يحدث في النظم الإيكولوجية الأخرى وماذا يمكننا أن نتعلم ونحن ننمي شركاتنا، ونحن نقود صناديق الاستثمار، وما إلى ذلك. لذلك من الجيد حقا أن نسمع أنكم تعملون على العمل مع العلامات التجارية الدولية التي فعلت ذلك من قبل، أليس كذلك ؟

أخيرًا وليس آخرًا، دكتور عثمان أود أن أعرف، الآن لدينا هذا الجمهور العالمي أمامنا ، هل هناك أي فعاليات محددة أو فرص  للتواصل مع النظام البيئي المصري في العام المقبل ؟ نحن نحب أن نسمع عن ذلك.

د.حسام عثمان: نعم ، بالطبع، الشيء الجميل هو أن العلامات التجارية الكبيرة مثل Plug and Play ينضمون إلينا مع شبكاتهم الخاصة، وهم لديهم شبكة جيدة جدا من الشركات الناشئة والمستثمرين، ونحن نخطط لتنظيم فعالية ضخمة واحدة على الأقل كل ثلاثة شهور، بحيث يمكننا التواصل مع الشركات الناشئة في الخارج والتفاعل معهم. ببساطة التوسع يتعلق بالعولمة، وهذا هو السبب في أن أي نوع من الشركات الناشئة يجب أن يولد عالمياً منذ البداية، لذا من المهم أن نتبادل الخبرات والتحديات، ولهذا لدينا خطة لتنظيم فعاليات ضخمة، وبعض الأنشطة الدولية، فقد قمنا بتنظيم فعالية استثمار في مارس الماضي ونخطط لتنظيم واحدة أخرى في مارس أو أبريل المقبل. لذا سيكون لدينا فعالية ضخمة، ومن دواعي سرورنا دعوة كل أعضاء Startup Genome  للقدوم إلى مصر والمشاركة بها، حتى نتمكن من التفاعل لصالح النظام البيئي العالمي كله بالتأكيد.

مارك بنزل: ممتاز شكرا جزيلا لكم، سنقدم الدعوة لشبكتنا. وكما قلت لكم في وقت سابق فقد التقيت ببضعة من رجال الأعمال المصريين في مؤتمر قمة الإنترنت قبل أسبوعين فقط، ووعدتهم أيضا بأنني سآتي للتعرف على النظام البيئي المصري بشكل أفضل خلال الشهرين القادمين. شكرا جزيلا لك دكتور عثمان.

د.حسام عثمان: أتمنى لك يومًا سعيدًا، شكرًا لك مارك.

مارك بنزل: شكراً لهذه الرؤى الثاقبة، ومشاركتكم كل هذه الأفكار مع جمهورنا. إلى مستمعينا ، شكرا جزيلا لكم على الاستماع، وآمل حقا أن أرحب بكم جميعا في المرة القادمة في جولة أخرى من المحادثات الممتعة الصريحة.

د.حسام عثمان: شكرًا لكم جميعاً وإلى اللقاء.

  • مصدر المقال والصورة: هذا الرابط.

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك