أنت هنا

ثلاث أسباب تمنع شركتك الناشئة عن النمو!

يتخطى معظم الناس الفقرة الأولى وينتقلوا لقراءة العناوين الفرعية.. لذا، دعونا نختصر المسافة وندخل في الموضوع  مباشراً.

١) أنت تديرها بالمنهج القديم

لدى عدد كبير من رواد الأعمال أفكار وحلول جيدة للمشاكل الاجتماعية، لكنهم يفشلوا في خلق نموذج عمل قابل للنمو والتطوير ويولد عائدات ويستمر. على سبيل المثال، مساحات العمل المشترك فكرتهم جيدة ولكنهم في حاجة إلى مجهود كبير للنمو إلا إذا كان لديك نموذج عمل مبتكر للغاية.

نحن نعيش في وسط ثورة رقمية – كما نعرف جميعاً – ونحتاج أن نكون جزءً منها. حتى إن لم تكن شركتك الناشئة تكنولوجية، لكنك لا زال بإمكانك استخدام التنشيط الرقمي مثل: بيع منتجاتك أون لاين، تقديم خدمات جديدة، وخلق اتجاهات جديدة من خلال القنوات الرقمية المختلفة.

أعلم أنك لديك صفحة على الفيسبوك، يمكننى سماعك، لكن هذا ليس كافي! اذهب وابحث على جوجل الآن: كيف تزيد نسبة مبيعاتك أون لاين؟ - How to generate more sales online?

٢) أنت خائف من الاستثمار في شركتك

من الحكمة أن تصرف مالك بحذر فى مرحلة الإنشاء، خصوصاً إن كنت تٌمول ذاتك، ولكن ليس من الحكمة أن تكون شديد الحذر من الاستثمار في فريق جيد، أو التحقق من وجود السوق، أو التطوير في المنتج.

يجب الاستثمار في التحقق من وجود السوق بعد نموذج العمل مباشرةً، غير ذلك ستعمل مكفوف الأعين حتى تصل إلى النقطة التي ستدرك فيها أن منتجك لا يتناسب مع السوق. وسيكلفك التطوير في المنتج في هذه المرحلة أكثر مما تتوقع.  ولذا من الواضح لماذا يجب الاستثمار في الفريق والابتكار منذ البداية.

٣) حلمك أن تتزوج وتعيش حياة هادئة

الزواج هو رغبة جميلة، خصوصاً إذا قابلت شريك حياتك المستقبلي بالفعل، ولكن الخبر السئ هو أن إنشاء شركة ناشئة سيكلفك تقريباً نفس تكلفة الزواج. لذا، يجب عليك أن تكون مُحدد في أولوياتك. بالتأكيد يمكنك أن تختار الاثنين إن كان لديك المال الكافي للإثنين (إن كنت مصرياً، تخطى آخر جملة)، أو من خلال البدء ببطء وأخذ خطوات صغيرة في الاتجاه الصحيح.

من الرائع أن تأخذ قفزتك الكبيرة بعد عامين، ولكن لا بأس تماماً أن تأخذها في أربع أعوام ويكون لديك زوجة بجانبك تدعمك (أنت تتمنى!). 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك