أنت هنا

تعرف على 10 شركات بقيادة نسائية في الدورة الأولى لمسرعة الأعمال وومينتم!

قامت مجموعة المستثمرين الملائكيين وومينا [Womena] باختيار عشر شركات ناشئة بقيادة نسائية من مختلف بلدان العالم العربي في الدورة الأولى لبرنامج مسرعة الأعمال وومينتم،[Womentum] الذي سينطلق البرنامج في يوليو القادم.

يستغرق البرنامج أربعة أشهر، ويبدأ بأسبوعين من الجلسات في برلين ثم يذهب رواد الأعمال إلى مواطنهم في مرحلة للعمل على منتجاتهم ويحصلوا على إرشاد افتراضي مما يسمح لهم بالتحقق من صحة منتجاتهم في الأسواق المحلية. تنتهي رحلة الشركات بأسبوعين في دبي حيث يستعد رواد الأعمال لعرض أفكارهم خلال الديمو داي أو يوم العروض الذي يقام في أكتوبر المقبل.

صممت وومينا برنامج الدورة، الذي يدعهم مجتمع Impact ببرلين وترعاه لاثام وواتكينز بشراكة مع مجموعة تيكوم، لإعطاء الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة فرصة الانغماس في النظام البيئي الابتكاري للشركات في برلين والاتصال بالمستثمرين والخبراء والأسواق الإقليمية من خلال دبي.

كما تتعاون وومينا مع تطبيق إلفز لخدمات الاستقبال والإرشاد والذي يعمل بالذكاء الاصناعي بمساعدة إنسانية. إلفز هو الشريك الرسمي للسفر في وومنتم ودوره الاهتمام بحجوزات السفر لفرق الشركات الناشئة والاحتياجات اللوجيستية الأخرى.

العشر شركات الفائزة هي:

1.إكس باي من مصر: تطبيق وبوابة على الإنترنت تعمل على التحول غير النقدي باستخدام تكنولوجيا البلوكتشين للأعضاء ويقدم حقيبة عائلية. قال أحد مؤسسي إكس باي، "نؤمن أن وومنتم سغير مصير لعبتنا ولا يمكننا الانتظار حتى البدء."

2. سابكس من تونس: نظام للمراقبة الإلكترونية والتشغيل الآلي للمعلومات البيئية باستخدام الذكاء الصناعي يساعد المزارعين على اتخاذ قرارات أفضل. قال فريق سابكس، "ما زال الرجال يسيطرون على مجالي ريادة الأعمال والابتكار...نؤمن بقوة أن التغيير يأتي من النساء الشجاعات والذكيات عندما تكون هناك فرص كافية، ووومينتم من أفضل الفرص لتمكين رائدات الأعمال وفتح الأبواب وكسر الحواجز."

3. صديد من الأردن: أداة ذكاء اصطناعي للتشغيل الآلي مواقع التواصل الاجتماعي للإدارة والرد على التعليقات العامة على المنصات الإعلامية. تستخدم الأداة قدرة الآلة على التعلم [Machine Learning] لتحسين أدائها ولفهم أفضل لمدخلات جميع اللغات.

4. وي شير بروبيرتي من الإمارات [We Share Property]: منصة مدمجة تجمع عائدات استثمار مبلغ 500 دولار في عقار من اختيار المستثمرين، ليحصل المستثمرين على دخل من الإيجار ونمو رأس المال بسهولة.

5. مرايتي من الأردن:منصة إلكترونية للحجز في صالونات تصفيف الشعر في العالم العربي تسمح للعملاء حجز الخدمات المختلفة بالإضافة إلى نظام حجز يظهر مواعيد وجدول المصممين والفنانين. "قال مؤسسو مرايتي، " نؤمن أن وومينتم يمكنها أن تطلق مرايتي في العالم العربي بعد بداية ناجحة في عمان. نريد تحدي واختبار وعرض أفكارنا ومتحمسون لحدوث ذلك في برنامج وومينتم."

6. مذاقي من السعودية: تطبيق وبوابة إلكترونية لتوصيل الطعام عند الطلب تقدم وجبات منزلية أصلية من المطابخ الدولية المختلفة. قال فريق مذاقي، "ما جعلنا نتحمس هو تميز البرنامج: لا يوجد شروط امتلاك جزء من الأسهم بالإضافة إلى التعرف على المستثمرين والخبراء الإقليميين والدوليين. نحن أيضاً متحمسين لزيارة ألمانيا لأن الزيارة ستساعدنا على فهم العمل الذي يجب أن نقوم به في نموذجنا الإداري للوصول لأسواق دولية."

7. زليج من المغرب: مشروع لتحويل النفايات البلاستيكية إلى مواد مستدامة للبناء، مثل حجارة الرصف صديقة للبيئة وبلاط للأرضيات مصنوع من النفايات البلاستيكية. قال فريق زليج، "حان الوقت كي نكبر، من المغرب لبرلين لدبي، جاء وقتنا سطوعنا في الأسواق الدولية بفضل برنامج وومينتم. فلتبدأ المغامرة!"

8. جازي من الإمارات والسعودية: منصة اتصال وارتباط الموظفين بأماكن العمل تسمح لأصحاب الشركات بالبحث والحجز وإدارة الامتيازات والفوائد للموظفين باستخدام نظام نقاط يمكن استردادها. يهدف جازي إلى محاربة انفصال وبُعد الموظفين عن بيئة العمل.

9. فيرنويش من مصر: يقدم تجارب الواقع المعزز [augmented reality] ليسمح لأصحاب المنازل باكتشاف وتصور والتفاعل مع قطع الأثاث، مما يجعل تجربة شراء الأثاث وزخرفة المنازل أكثر عملية.

10. هيومانيتاس من الأردن: أنتجت شركة هيومانيتاس تطبيق داندي لمقاطع الفيديو يسمح للمنظمات والشباب بالتعاون على حل مشاكل المجتمعات المحلية، باستخدام الذكاء الصناعي لفهم المعلومات وتقديمها في صورة تحليلات محلية مفيدة للمنظمات والمتبرعين.

يركز برنامج وومينتم على المرأة والشركات في مراحلها المبكرة بهدف دعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا التي تعمل في أو تأتي من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تشجع وومينا  التنوع في الجنسين والشمول في النظام البيئي الإقليمي للشركات. تم تأسيس وومينا في 2014 وقامت ببناء شبكة مستثمرين ملائكيين حاصلين على جوائز وتوصيل تمويل قيمته 3 مليون درهم إماراتي لعشر شركات.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك