أنت هنا

تعرف على أحداث مهرجان "AltShift" الأول في القاهرة

عقدت ويشير [Ouishare]  مهرجان AltShift للمرة الأولى بالقاهرة على مدى ثلاثة أيام من يوم الجمعة إلى يوم الأحد الماضي. تم عرض المبادرات التي تستخدم التكنولوجيا للحفاظ على البيئة بحضور خبراء محليين وعالميين وطلاب جامعيين والمهتمين بمجالات التكنولوجيا.

كان هناك محور خاص بكل يوم من أيام المهرجان وكان محور اليوم الأول هو الإنسان، فدارت بعض المحاضرات حول الصحة النفسية والإنسانية في العمل، وكان محور اليوم الثاني هو التكنولوجيا والمنظمات،  فشمل بعض المحاضرات عن التكنولوجيا المالية والتعاون بين المؤسسات، وكان محور اليوم الأخير هو المدن، فشمل الحديث عن بعض المبادرات البيئية منها جمعية عين البيئة وشجرها.

قال إيهاب إليا، رائد أعمال ومؤسس شركة ويشير في مصر لمنصة إبداع مصر أن هذا المهرجان سيعقد سنوياً في القاهرة، وأنه تلقى الكثير من ردود الأفعال الإيجابية حول المهرجان.

قال إليا، "بعد المهرجان، قام بعض الحاضرين بتكوين مجموعة للتواصل على إحدى منصات التواصل الإجتماعي ليتعاونوا فيما بينهم حول بعض المشاريع، كما أن إثنان من شركائنا يتواصلون مع بعضهم لتنفيذ مشروع، وبالنسبة لي نجاح المهرجان يعتمد على المبادرات والمشاريع التي ستحدث بسببه."

قالت إيناس رجائي، عضو مؤسس بمشروع it2learn الذي يشجع على استخدام التقنيات الصديقة للبيئة، وأحد الحاضرين بمهرجان AltShift، "ذهبت لأتعرف على المشاريع الخاصة بالتقنيات المستدامة واستفدت الكثير من هذا المهرجان. تم تغطية تجارب مصرية كثيرة وعالمية بشكل جيد، وتم شرح كيف يمكن أن يكون هناك تعاون مشترك بين المبادرات المختلفة. بالتحديد، أحببت كثيراً جلسة تمكين المرأة وكانت بإسم (بميت راجل)."

جاءت فعاليات المهرجان تحت شعار القضاء على الإهدار، فكانت كل المقاعد والطاولات المخصصة للمتحدثين صديقة للبيئة ومن مواد معاد تدويرها.

تحدث موريشيو كوردوفا باليوم الثاني عن فيركاب  [Faircap]، وهو فلتر أو منقي للمياه يمكن تركيبه على أي زجاجة بلاستيكية ويقوم بتنقية المياه لتصبح قابلة للشرب، والهدف هو أن يتم استخدام هذا الفلتر بالبلاد النامية  وبحالات الطوارئ.
يشجع كوردوفا على استخدام الابتكار لحل أصعب المشاكل. وفر كوردفا زجاجة بلاستيكية بها مياه ملوثة وعليها فلتر من فير كاب أثناء محاضرته وقام بعض الحاضرين بتجربتها  والشرب منها، وأصبحت المياه نظيفة بعد استخدام الفلتر.

كما تحدث آكسل سيجيل مؤسس شركة صولار الشمس للطاقات الجديدة والمتجددة في اليوم الثالث خلال محاضرة بعنوان الطاقات الطبيعية وتحدي التخزين أن الطاقة الشمسية التي تصل إلى مصر في خلال ساعة واحدة تكفي العالم كله لمدة سنة كاملة. وأضاف أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه استخدام الطاقة الشمسية في مصر.

تم عقد هذا المهرجان من قبل في بلاد أخرى منها فرنسا والبرازيل، وكان يهدف هذا العام إلى إبراز دور المنصات في تمكين صناع التغيير.

تتواجد شركة ويشير في 20 بلداً في أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة، وتتكون من مئات الأعضاء الذين يقومون ببحث وتسليط الضوء على الحلول المبتكرة مثل المدن الذكية واللامركزية والأنشطة التعاونية.

مصدر الصور: صفحة Ouishare على موقع فيسبوك

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك