أنت هنا

بيل جيتس يقدم ٧ نصائح خاصة به عن الحياة

على حسابه الشخصي على تويتر، قام بيل جيتس مؤخرًا بإعطاء النصائح التالية لخريجي الكليات الجدد:

  ١) تمتلك علوم الذكاء الاصطناعي، والطاقة، والعلوم الحيوية، مستقبلاً واعدًا. هذا ما كنت لأختاره لو كنت مكانكم.

 

  ٢) كنت أتمنى أن أكون مُدركًا لبعض المفاهيم الهامة عند تخرجي من الجامعة. مثل مفهوم أن الذكاء نسبي، ليس له معايير ثابتة، وليس مهما كما كنت أعتقد.

 

  ٣) بعد تخرجي من الجامعة، لم أكن متخيلاً كم من الممكن أن يكون العالم ظالماً وقاسياً، الحقيقة أن إدراك ذلك تطلب مني وقتًا طويلاً. ولكن اليوم المعرفة أسهل وأوفر بكثير! يمكنكم محاربة هذا الظلم، بداية من حولكم ثم في العالم كله.

 

  ٤) احرصوا على التواجد مع الأشخاص الذين دائماً ما يضعوكم في دائرة التحدي، الأشخاص الذين يمكن أن تتعلموا منهم شيئًا جديداً كل يوم، الأشخاص الذين يخرجون أفضل ما عندكم.

 

  ٥) كما يفعل Warren Buffett، دومًا ما أتخذ سعادة من حولي مقياساً لسعادتي، دائمًا ما أحاول أن أحدث فارقًا في حياة شخص ما.

 

  ٦) لو كان بوسعي أن أهدي كل واحد منكم بهدية تخرجٍ، لكان كتاب The Better Angels of Our Nature للكاتب  Steven Pinker. إنه أكثر الكتب إلهامًا بالنسبة لي.

  ٧) ربما يبدو هذا غريباً، لكن العالم يعيش الآن أكثر الفترات سلامًا وازدهاراً في تاريخه، يوماً بعد يوم يضفي العلماء أثراً جديداً يحسن من العالم حولنا. دورك أنت هو مساعدة هذا التقدم والسلام لينتشر إلى المزيد من البشر. كلامي هذا لا يعني أن المشاكل غير موجودة، ولكن يعني أن احتمالية إيجاد الحلول في ازدياد. هذه هي الإستراتيجية التي أنظر بها إلى العالم من حولي، هذا ما ساعدني على المضيّ قدمًا، وهذا ما جعلني أحب عملي.

 

وقد انهى نصائحه بجملة أخيرة، وهى: " هذا العصر هو وقت رائع لتكون على قيد الحياة. وآمل أن تستفيد من ذلك." 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك