أنت هنا

الشركات الناشئة الفائزة تحصل على جوائز والإعلان عن جولة استثمارية في ختام قمة رايز-اب

أعلنت رايز-اب عن افتتاح جولة استثمارية تقودها إندور كابيتال وإنارا فينتشرز و كاميليزر و500 ستارت أبس في حفلها الختامي يوم الأحد. تستهدف هذه الاستثمارات تعزيز نمو وتأثير رايز- اب كمنصة لتمكين منظومة ريادة الأعمال والمشاريع  في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يوجد مؤسسات وشركات أخرى مهتمة بالاستثمار في رايز-أب، وتستهدف رايز-أب إغلاق الجولة بحلول يناير 2019.

قال طارق فهيم، الشريك الإداري لشركة إندور كابيتال، "رايز-اب هي البنية التحتية التي تستطيع الشركات الناشئة أن تنمو وتتوسع من خلالها. ونحن سعداء بتقديم الدعم لرايز- اب، لأن هذا يعني أننا ندعم منظومة الأعمال ككل، وندعو الجميع إلى الانضمام إلينا والانضمام إلى الحركة."

حضر القمة هذا العام  6000 رائد أعمال من 48 دولة و240 شركة ناشئة و289 مستثمر و298 متحدث.

وكان حديث جيسون باو، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة على بابا مع سام جيشورو، المؤسس والمدير التنفيذي لحاضنة أعمال نايلاب من أبرز النقاشات خلال اليوم الأخير.

خاطب جيشورو الحضور من رواد الأعمال والشركات الناشئة، وقال، "نحن نبحث عن أبطال في أفريقيا، مثلك أنت، من اجل تسليط الضوء على مشاريعهم التجارية، ولإظهار ما يتم بناؤه هنا. فالأمر يتعلق بتطويع مشاريع الأعمال لتغيير مجتمعاتنا.أنه لأمر مذهل عندما أنظر إلى هذا الجمهور. هذه هي الطريقة التي نبدأ بها، بعد هذه المحادثات. هذه هي الطريقة التي تحفز بها منظومة ريادة الأعمال. لقد رأيت الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال الرائعين في رايز-اب."

سام جيشورو هو مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نايلاب في كينيا، والذي اختاره جاك ما، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة علي بابا، لقيادة مبادرة جائزة ريادة الأعمال الأفريقية من مؤسسة جاك ما المقدرة بـ 10 مليون دولار ، وذلك لاكتشاف ودعم عشرة رواد الأعمال أفارقة سنوياً على مدار العشر سنوات القادمة.

فازت شركة أرجنيرنج [Argineering] بالمركز الأول في مسابقة رايز-اب. حصلت على 50 ألف دولار أمريكي من شركة 500 ستارت أبز، ورصيد رحلات بقيمة 10 آلاف جنيه مصري من  شركة أوبر، ودورة تدريبية عن الذكاء الاصطناعي وبلوك تشين من شركة آي بي ام بالإضافة إلى العضوية في مرحلة التمهيد لبرنامج "FBStart" من فيسبوك.

كما حصل الفائزان بالمركزين الثاني والثالث، وهما شركتي ماي داي [May Day] وفيتوورك [Vetwork] على التوالي، على رصيد قيمته 5000 جنيه مصري و2500 جنيه مصري للتنقل مقدمة من "أوبر"، بالإضافة إلى إمكانية الدخول علي برنامج "FBStart" من فيسبوك، والدورة التدريبية التي تقدمها شركة آي بي ام وكذلك المشاركة في برنامج مسرعة أعمال فلك ستارت ابز مع تخطيهم بعض المراحل التمهيدية بالبرنامج التي تمر بها الشركات الأخرى.

بينما فاز بطل الجمهور، وهو الفائز بأكبر عدد من الأصوات من الحضور المشاركين، شركة جارميت أي أو بتذكرة مجانية لحضور أي قمة أوروبية من اختيارهم تقدمها ديل ماتريكس.

قدم ما يقرب من 300 شركة ناشئة للمشاركة في مسابقة رايز-اب، ثم تم اختيار خمسين شركة قدموا أفكارهم لفريق تحكيم أفراده من شركات رائدة في مجال رأس المال الاستثماري والكيانات الاستثمارية بالمنطقة وهم، وليد خليل، الشريك في شركة أندور كابيتال وعلي الشلقاني وزينة مندور من كايرو انجلز وجاد أنطون وفيجاي رامكومار من بيكو كابيتال وأحمد الجابرين من 500 ستارت أبز.

وقد تأهلت تسع شركات فقط لخوض المرحلة النهائية على مسرح الحرم اليوناني. وقد تم إختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم أخرى والتي ضمت كلاً من شريف مخلوف، شريك في شركة إنوفيتي [Innovety] وحسن حيدر من 500 ستارت أبز وعبد الحميد شرارة ، الرئيس التنفيذي لشركة رايز أب، وويلي الأمين، مدير برامج التطوير الاستراتيجي في فيسبوك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قام أعضاء لجنة التحكيم والحضور بتقييم الشركات مباشرةً خلال فعاليات الحفل الختامي من خلال المنصة الإلكترونية ديل ميتريكس [DealMatrix] وهي منصة لإدارة الابتكار.

كما فازت شركة تيك ستيب [TakeStep] بجائزة التأثير الاجتماعي، وهي شركة ناشئة توفر منصة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الإدمان من خلال توجيههم للتعافي وربطهم بالناس والموارد الأخرى بشكل مستمر لمنعهم من الانتكاس.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك