أنت هنا

الرئيس التنفيذي السابق لچست إيت يدعم تطبيق لتوصيل الطعام من أجل الازدهار في السوق المصري

أعلن الرئيس التنفيذي السابق لـ " چست إيت" عن استثماره الجديد في أحد تطبيقات توصيل الطعام بمصر، وذلك للاستفادة من النمو في مصر التي يصل عدد سكانها لأكثر من 100 مليون مواطن، ويمكن طلب أي شئ تقريبًا بها بمكالمة هاتفية.

وصرح ديفيد بوتريس، والذي ترأس چست إيت من 2013 وحتى 2017 قبل اندماجها مع Takeaway.com بأنه "يستثمر مبلغ كبير نسبيًا في التطبيق المصري "المنيوز"، كما انضم لمجلس إدارته".

وتقدم المنيوز خدماتها لأكثر من 1.5 مليون مستخدم شهريًا في الدولة الشمال أفريقية، وقد استفاد التطبيق "مثل غيره في جميع أنحاء العالم" من الطفرة التي حدثت في طلبات الطعام بسبب جائحة كوفيد-19 التي تسببت في إبقاء الناس في منازلهم.

وقال بوتريس خلال مقابلة فيديو بعد أن أصبح شريكاً في شركة رأس المال الاستثماري 83North Ltd  "السوق المصري كبير، ولديه إمكانيات كبيرة للتوسع.

وقد شهد تطبيق المنيوز، والذي يسيطر على 20% من السوق المصري، تضاعف الأرباح بمقدار ثلاث أضعاف خلال العام الماضي، وذلك بسبب الجائحة التي دفعت المزيد من المطاعم إلى الاستعانة بمصادر خارجية لتسليم الطلبات، ويسعى التطبيق إلى تحقيق نمو يصل إلى 10 أضعاف خلال عام 2021.

ووفقًا للبيانات التي نشرها المنيوز، فقد بلغت قيمة سوق توصيل الطعام عبر الإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر من 3 مليار دولار في عام 2020 ، مع حوالي 22.7 مليون مستخدم.

ويعد استثمار بوتريس في "المنيوز"، والذي لم يتم الإفصاح عن قيمته، هو الأول من نوعه في المنطقة، والتي وصفها بوتريس بأنها "سوق ناضجة" لشركات التكنولوجيا الموجهة نحو الغذاء، حيث قال "لا يزال هناك الكثير من النمو الذي يتعين تحقيقه هناك"، وأشار إلى تركيا بأنها "مثيرة للاهتمام"، بالإضافة إلى أن جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا لديها إمكانات استثمارية كبيرة، كما أضاف أنه ينظر بعين الاعتبار إلى الاستثمار في كينيا ونيجيريا.

لدى مصر جاذبية واضحة لتطبيقات التوصيل، حيث يستطيع الأشخاص بمكالمة هاتفية واحدة طلب كوب من القهوة، أو طلب إجراء تحليل للدم، ويقول بوتريس بأنه حاليًا يتم إجراء 6% فقط من طلبات توصيل الطعام من خلال الإنترنت، وهو ما تسبب في معاناة الكثير من العلامات التجارية الأجنبية مثل جلوفو وأوبر إيتس، واللتين انسحبتا من السوق في العام الماضي.

يقول بوتريس "والذي سبق واستثمر في شركات بالبرازيل وأمريكا الشمالية وأوروبا الغربية، إلى أن مفتاح نجاح "المنيوز" في مصر يعود إلى جذورها المحلية، ومعرفتها التي كونتها عن السوق المصرية منذ بدء عملها منذ عشر سنوات تقريبًا كدليل على الإنترنت، وأضافت بعد ذلك خدمة التوصيل عام 2018.

وتخطط الشركة خلال الشهور القادمة، إلى البحث عن المزيد من المستثمرين من خارج البلاد، بالتزامن مع إضافة المزيد من المطاعم، وتعيين 4 آلاف سائق جديد.

وتعليقًا على استثماره الجديد في مصر، يقول بوتريس "مصر لديها عمق حقيقي"، وأضاف "لديها مدن كبيرة وقاعدة استهلاكية كبيرة، وتشهد تحولا رقميًا كبيرًا يتزايد يومًا بعد يوم".

مصدر المقال

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك