أنت هنا

التفكير التصميمي: تعلم طريقة جديدة للتفكير

منذ 5 سنوات شهر واحد

إذا كنت رائد أعمال أو تعمل على مبادرة أو مشروع أيا كان مجاله، فعليك التعرف على مصطلح التفكير التصميمي [Design thinking]. لا يشير مفهوم التفكير التصميمي إلى التصميم الجرافيكي، ولكن يشير إلى منهجية معينة في التفكير تساعدك على دراسة الوضع بشكل أفضل للتعرف على المشاكل الموجودة ووضع الحلول المناسبة لها. إذاً، التفكير التصميمي ليس حلاً، بل هو فقط عبارة عن طريق يقود إلى العثور على الحل.

ظهر مفهوم التفكير التصميمي منذ أكثر من 70 عاماً وهو نتاج تراكم أبحاث أكاديمية وممارسات فعلية مع تطوير مستمر، ويعتمد على خليط من العلوم أهمها العمارة والهندسة والعلوم الإنسانية وإدارة الأعمال.

يمكن للتفكير التصميمي أن يغير الطريقة التي يتم من خلالها بناء وتطوير المؤسسات والخدمات والمنتجات وكذلك الاستراتيجيات، حيث أنه يجمع بين ما هو مرغوب به من وجهة نظر المستخدم وبين ما هو ممكن من الناحية التقنية وبين ما هو قابل للنمو من الناحية الاقتصادية.

من أهم المتحدثين بهذا المجال هو تيم براون لذلك نجد اسمه غالباً مرتبط بالتفكير التصميمي، وهو الرئيس التنفيذي لوكالة التصميم أيديو [IDEO] وهي من أشهر وكالات التصميم في العالم، ولا تقتصر على تصميم منتج بل تتعدى ذلك إلى وضع استراتيجيات وتصميم أعمال وخدمات لذلك نجد الآن مسميات وتخصصات مثل تصميم الخدمة وتصميم الأعمال.

خطوات التفكير التصميمي

1. التعاطف

أن تفهم المشكلة التي يواجهها المستخدم أو أن تضع نفسك مكان المستخدم الذي تريد استهدافه وتحاول أن تتخيل انطباعاته.

2. تحديد المشكلة

تحديد نوعية المشاكل الموجودة عند المستخدم ثم تقرر بعدها أي مشكلة ستتولى حلها. تأكد من اختيار مشكلة تهم قطاع عريض من المستخدمين.

3. توليد الأفكار

وهي مرحلة توليد أكبر قدر من الأفكار لحل المشكلة التي حددتها من الخطوة السابقة.

4. النموذج المبدئي

بعد أن توصلت لحل من الخطوة السابقة، أبدأ في تنفيذ نموذج مبدئي لهذا الحل.

5. الاختبار 

جاء الآن دور المستخدم ليقوم باختبار وتقييم ما توصلت إليه من منتج أو خدمة حينها سيتم معرفة إن كان المنتج أو الخدمة المبدئية جيدة للمستخدم أم تحتاج إلى تعديل.

ختاماً أنصح بزيارة موقع IDEO لما فيه من معلومات وللإطلاع على أعمالهم. كما يمكنكم التعرف على كيف أنقذ التفكير التصميمي شركة Airbnb من الفشل. أرجو أن تجدوا قصتهم مُلهمة لتشجيعكم على تعلم طريقة جديدة في التفكير، كما يوجد هنا قائمة بأشهر الكتب التي تتحدث عن التفكير التصميمي من أمازون. وأنصحكم بمشاهدة هذا الفيديو.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك