أنت هنا

ازدهار الشركات التكنولوجية الناشئة في عام 2021... إليكم أبرز الشركات المتصدرة للمشهد

منذ 3 أشهر أسبوع واحد

يمتلئ قطاع الشركات الناشئة التي تركز على تكنولوجيا المؤسسات، بشركات تستفيد من الطلب المتزايد ــ حتى في خضم الاضطرابات الناجمة عن الجائحة ــ على أدوات عالم البيانات الضخمة، والسحابية، والتنقل، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني.

ووفقاً لمؤسسة جارتنر للأبحاث، فمن المتوقع أن ينمو الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات بنسبة 6.2% هذا العام، مع توقع أن يصل إجمالي الإنفاق إلى 3.9 تريليون دولار أميركي، فالتسارع إلى التحول الرقمي خلال 2020 لم يكن له مثيل، لمواكبة الظروف الناجمة عن تفشي وباء كوفيد-19 مثل الانتقال إلى العمل عن بعد، والتغييرات التي طرأت على التعليم، والمعايير الاجتماعية الجديدة التي قدمها نظام الإغلاق، كل ذلك قد عوض بشكل كبير التأثر المبكر للإنفاق على تكنولوجيا المعلومات الذي سببه تفشي الفيروس.

وقد أظهر تقرير أعده Crunchbase أن تمويل المشاريع العالمية في النصف الأول من عام 2020 كان منخفضاً بنحو 6% مقارنة بعام 2019، أي ما مجموعه 130 مليار دولار أميركي ــ وهو أدنى رقم مسجل منذ عام 2017.

وعلى الرغم من صعوبة العام الماضي، فقد شهدت عدة أماكن تدفق في التمويل أثناء الجائحة، حيث سجلت ماساتشوستس في الولايات المتحدة، والهند وإندونيسيا وإسرائيل وأستراليا ونيوزيلندا وفرنسا وبلجيكا والبرازيل، مستويات تمويل أعلى من المتوسط.

وقال جون ديفيد لوفلوك، نائب رئيس الأبحاث فى مؤسسة جارتنر "تسبب وباء كوفيد-19 في تحول العديد من الصناعات إلى الشكل الرقمي"، وأضاف " خلال عام 2021 ستتحول العديد من العمليات الداخلية مثل سلاسل الإمداد، والتفاعل مع العملاء والشركاء، وخدمات التوصيل، إلى الشكل الرقمي، وهو الأمر الذي سيمكِّن تكنولوجيا المعلومات من الانتقال من دعم الأعمال التجارية إلى كونها الأعمال التجارية، وسيكون أكبر تغيير هذا العام هو كيفية تمويل تكنولوجيا المعلومات، وليس بالضرورة مقدار تمويل تكنولوجيا المعلومات. "

سنسلط الضوء خلال هذه القائمة، على أنجح الشركات الناشئة التي تقوم بتصميم البرمجيات والخدمات التي تستهدف عملاء المؤسسات الكبرى، فتحاول التعرف على من هم زبائنهم، وتمويلهم حتى الآن، ومدى اقترابهم من الطرح الأولي للاكتتاب العام، أو الاستحواذ عليها في عام 2021.

Cockroach Labs

Cockroach Labs هي شركة برمجيات تقوم بتطوير أنظمة إدارة قواعد البيانات التجارية، تأسست عام 2015 على يد ثلاثة موظفين سابقين في جوجل، وتشتهر بقاعدة بياناتها CockroachDB التي تقدم  "الاتساق في المستوى التالي، والمرونة الشديدة، والبيانات باللغات المحلية، والتطبيقات السحابية الحديثة على نطاق واسع ".

وفي خضم جائحة كوفيد-19 ، شهدت إيرادات Cockroach Labs زيادة بأكثر من الضعف خلال عام 2020، ويعود الفضل في ذلك جزئيًا إلى تبني سحابة واسعة الانتشار، وتتوقع الشركة الناشئة أن تشهد مستويات نمو مماثلة هذا العام، حيث أعلنت  أنها في طريقها إلى مضاعفة قوتها العاملة من 200 إلى 400 موظف بحلول نهاية عام 2021.

التمويل: حصلت Cockroach Labs  في يناير الماضي على 160 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة E، وذلك بعد 8 أشهر فقط من حصولها على 86.8 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة D، وتقدر قيمة الشركة حاليًا بحوالي 2 مليار دولار.

Cohesity 

هناك العديد من العوامل التي تدفع شركة  Cohesity  لأن تصبح من كبرى الشركات الناشئة: التكنولوجيا الفريدة، والمؤسس الذي سبق أن أطلق Nutanix، و250 مليون دولار تمويل من SoftBank's Vision Fund.

وبدأت الشركة الناشئة عملها كوسيلة غير مكلفة للشركات لتخزين ما تسميه "البيانات الثانوية" مثل النسخ الاحتياطي، والملفات، وبيانات الاختبار والتحليلات، ويتم مراقبتها كلها باستخدام منصة سحابة واحدة، لتتوسع بعدها وتشمل مجالات أخرى لإدارة البيانات في المؤسسات، بما في ذلك التحليل، والأمن، والاسترداد السريع للبيانات.

التمويل: حصلت Cohesity في أبريل 2020 على 250 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة E، مما يرفع حجم تمويلها إلى 660 مليون دولار، ووبلغت قيمتها 2.5 مليار دولار.

Confluent 

تأسست Confluent  على يد مؤسسي مشروع Apache Kafka مفتوح المصدر، وهي نسخة تجارية من البرمجية التي تساعد المبرمجين على إدارة نظم المراسلات وتطبيقاتها على نطاق واسع، كما تساعدهم على إضافة البيانات بشكل حي إلى تطبيقاتهم.

ونجح تطبيق Kafka مع شركات مثل لينكد إن، والتي استخدمت هذه التكنولوجيا لبيانات تدفق التفاعل ومقاييس التشغيل، وشركة نتفلكس للمراقبة الحية، وشركة سبوتيفاي حيث تم استخدام التكنولوجيا كجزء من نظام تسليم الطلبات بالشركة.

وتكمن الفكرة الرئيسية لشركة Confluent في التسهيل على الشركات التي ليس لديها مبرمجين في الاستفادة من قوة أداتها Kafka.

التمويل: حصلت الشركة في أبريل الماضي على 250 مليون دولار في جولة تمويل السلسلة E بقيادة Coatue Management، ومشاركة Altimeter Capital، و Franklin Templeton، والمستثمرون الحاليون Index Ventures و Sequoia Capital، مما يرفع حجم تمويلها إلى 456 مليون دولار، وبلغت قيمتها 4.5 مليار دولار.

Front 

تأسست  Front على يد الفرنسيين Mathilde Collin والذي أصبح الآن الرئيس التنفيذي، و Laurent Perrin رئيس قطاع التكنولوجيا بالشركة، وذلك بعد تخرجها من مسرعة أعمال وادي سيليكون الشهيرة Y Combinator، تقدم الشركة نوع التبشير الذي يتم حجزه غالبًا لتطبيقات العملاء بدلا من تطبيقات الشركات الكبرى.

التطبيق الأصلي لـ Front يمكن استخدامه لأي فريق يتشارك في صندوق البريد الإلكتروني، وهو مفيد بشكل خاص لدعم العملاء، والمبيعات، وحتى فرق العلاقات العامة، ويسمح بتخصيص رسائل إلكترونية لأعضاء الفريق وللتعاون في مجال مشترك، مما يزيد من سرعة الاستجابة.

والآن تسعى الشركة لتحويل تجربة البريد الإلكتروني لجميع العاملين في المكاتب، بعد حصولها على  تمويل نقدي ضخم.

التمويل: حصلت Front في بداية 2020 على 59 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة C.

Funnel 

تخصصت الشركة الناشئة السويدية Funnel  في تقديم خدمة متخصصة في الجمع بين بيانات التسويق والإعلان للعملاء وتنظيمها، بصرف النظر عن مكان إقامتهم، من أجل الحصول على رؤى أفضل للعملاء، ويتم تسعير البرنامج على أساس الإنفاق الشهري للإعلان، بدءًا من 499 دولارًا في الشهر، ومن بين عملائها Skyscanner و Samsung و Ubisoft.

وصرح فريدريك سكانتزي المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للشركة لموقع تك كرانش قائلاً " ثبت أن الجمع الآلي للبيانات وإعدادها أمر يصعب القيام به بشكل صحيح، وأردنا أن نتأكد من أننا الأفضل في هذا الأمر، والآن  يمكننا التصريح بكل ثقة بأننا الأفضل بعد أن سمعنا ذلك مرارًا من عملائنا."

التمويل: حصلت Funnel في يناير الماضي على 47 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة ب، بقيادة Eight Roads Ventures، و F-Prime Capital، وبمشاركة  المستثمرين الحاليين Balderton Capital، و Oxx، Zobito، و Industrifonden، و Kreos Capital، وتخطط الشركة للتوسع في الولايات المتحدة الأمريكية.

GitLab 

 GitLab  هي مدير مستودع Git مفتوح المصدر، الذي بناه كل من Dmitriy Zaporozhets و Valery Sizov، وقد تطورت الشركة من كونها مجرد مستودع git إلى مساعدة المطورين في تتبع، وإدارة، والتعاون على البرمجة مع وظائف CI (التكامل المستمر)، وCD (أي التسليم المستمر).

التمويل: حصلتGitLab  في سبتمبر 2019 على 268 مليون دولار في جولة تمويل بقيادة المستثمرين الحاليين Goldman Sachs، و Iconiq Capital، وبحلول يناير 2021، بلغت قيمة الشركة 6 مليار دولار.

Graphcore 

تعمل Graphcore   الشركة الناشئة البريطانية على تطوير معالجات مصممة خصيصًا لأعباء عمل الذكاء الاصطناعي، والذي تطلق عليه وحدات المعالجة الذكية (IPUs) .

تأسست الشركة عام 2016 ومقرها في بريستول، وأنتجت أول سلسلة أدوات الرسم البياني في العالم مصممة للذكاء الآلي (عام 2016)، وأطلقت عليها  Poplar Software Stack ، وفي عام 2017 أضافت Colossus GC2 chip إلى مكتبة منتجاتها، وفي يوليو 2020 أزاحت النقاب عن معالج من الجيل الثاني يسمى GC200 مدمج، تصل مساحة شريحته إلى 823 ملليمترًا مربعًا، موضوعة في داخلها 1472 نواة مستقلة، كل نواة منها مزود بذاكرة وصول عشوائي مدمجة بها بسعة 900 ميجا.

التمويل: حصلت Graphcore  في ديسمبر 2020 على تمويل ضخم بلغ 222 مليون دولار في جلسة تمويل من السلسلة E، بقيادة Ontario Teachers’ Pension Plan Board، وبمشاركة Fidelity International، و Schroders، وعدد من المستثمرين الحاليين مثل Baillie Gifford، و Draper Esprit، وبذلك تبلغ قيمة الاستثمارات التي حصلت عليها الشركة 700 مليون دولار.

Hopin

كان عام 2020 أفضل بالنسبة لـ Hopin  التي يقع مقرها في لندن، عن غيرها من الشركات، تأسست الشركة عام 2019 بهدف إعادة تصميم الفعاليات الافتراضية لتصبح أفضل وتتحول من كونها خيارًا ثانويًا لتصبح الوجهة الأساسية، ويعتقد المستثمرون والعملاء أنHopin  قد نجحت في تحقيق هدفها، حيث حصلت الشركة على المركز الرابع في قائمة أكبر جولات التمويل من السلسلة ب في أوروبا خلال عام 2020 .

ولا شك أن هذا الوباء كان له يد في نجاح Hopin في عام 2020؛ فقد أعلنت الشركة عن وصول عدد مستخدميها في نوفمبر الماضي إلى 3.5 مليون مستخدم لعدد من المنظمات الدولية المرموقة من بينها الأمم المتحدة، ومنظمة حلف شمال الأطلسي، و UCLA، وغيرها، كما توسع فريق عملها على مدار العشرة شهور الماضية، حيث بدأت الشركة في عام 2020 عملها بـ23 شخص، وصل هذا الرقم إلى 215 في نهاية العام.

التمويل: حصلت Hopin على تمويل بلغ 125 مليون دولار في جولة تمويل السلسلة ب، ليبلغ حجم تمويلها الإجمالي 170 مليون دولار، الأمر الذي يجعلها من أسرع الشركات الناشئة نموًا في أوروبا.

Snyk 

ساعد الجمع بين بعض الكلمات المفضّلة للمستثمرين مثل الأمن والمصادر المفتوحة، شركة Snyk  على رفع قيمتها إلى 1 مليار دولار منذ تأسيسها في لندن عام 2015 على يد مهندسي البرمجيات Guy Podjarny، و Danny Grander، و Assaf Hefet، حيث تساعد Snyk  المبرمجين على كشف نقاط الضعف في البرمجيات مفتوحة المصدر التي يديرونها.

التمويل: حصلت Snyk  في سبتمبر الماضي على 200 مليون دولار في جولة تمويل، تبعها في يناير 2020 تمويل بلغ 150 مليون دولار، مما رفع إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة إلى 450 مليون دولار، وبلغت قيمتها إلى 2.6 مليار دولار.

Tanium 

تأسست Tanium  المتخصصة في الأمن السيراني عام 2007 على يد David and Orion Hindawi، اللذين ذهبا إلى IBM لبيع مشروعهما الأول BigFix عام 2010، حيث ركز الثنائي في BigFix على طريقة لرسم الخرائط وإدارة الشبكات المعقدة؛ وفي مشروعهما Tanium  على تأمين شبكات المشاريع الكبيرة من الأجهزة المتصلة.

التمويل: حصلت Tanium  في 2018 على 200 مليون دولار تمويل، واستمرت في رحلتها التمويلية ليبلغ إجمالي التمويل الذي حصلت عليه حتى الآن مليار دولار، من ضمنها استثمارات من Salesforce Ventures، و Andreessen Horowitz.

Tessian 

Tessian الشركة البريطانية الناشئة التي عرفت سابقًا باسم CheckRecipient، والتي تعمل على مساعدة المؤسسات على تجنب مخاطر رسائل البريد الإلكتروني المرسلة بشكل خاطئ، حيث تحلل المنصة ملايين نقاط البيانات عبر شبكة البريد الإلكتروني التابعة لمنظمة ما، للكشف عن أنماط السلوك وعناوين البريد الإلكتروني، فتقوم خوارزميات التعلم الآلي بالتحقق المزدوج قبل الإرسال، في حال مراسلة عنوان بريد إلكتروني غير عادي، أو إرسال معلومات حساسة في محتوى الرسالة.

تستخدم أكثر من 70 شركة قانونية بريطانية هذه المنصة لحماية رسائلها الإلكترونية، ومن بينها Schroders، و Man Group، و Dentonsوغيرهم.

التمويل: حصلتTessian  في فبراير 2019 على 42 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة ب بقيادة Sequoia، وبمشاركة مستثمرين سابقين مثل Balderton Capital، و Accel، ليبلغ إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة 60 مليون دولار، ويتم استخدام هذا التمويل في التوسع عالميًا وبشكل خاص في الولايات المتحدة الأمريكية.

TripActions 

تأسست TripActions عام 2015 بهدف أن تصبح مثل مؤسسة Expedia لكن في السفر مع الشركات، حيث توفر منصتها للموظفين فرصة للبحث عن الرحلات وحجزها، مع إتاحة الفرصة للمديرين بتحديد نوع الفندق ودرجة السفر، كما تتيح للموظفين بطاقات هدية من أمازون عندما يوفرون أموال شركاتهم عن طريق حجز فندق أرخص.

التمويل: حصلت الشركة، التي يقع مقرها في وادي السليكون، في يناير الماضي على 155 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة E، لتبلغ قيمتها 5 مليار دولار.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك