أنت هنا

اتجاهات التكنولوجيا لعام 2022 في تقرير ماكينزي الجديد

ما هي الاتجاهات التكنولوجية الأكثر أهمية للشركات في عام 2022 ؟ يسلط التحليل الجديد الذي أجراه مجلس ماكينزي للتكنولوجيا الضوء على تطوير التقنيات المتقدمة واستخداماتها المحتملة وتأثيراتها الصناعية، حيث عملت ماكينزي مع الخبراء من داخل المجلس وخارجه  لتحديد وتفسير 14 من أهم اتجاهات التكنولوجيا التي تزدهر حاليًا.

يقوم تحليل ماكينزي بفحص العوامل الملموسة مثل الاستثمار والنشاط البحثي والتغطية الإخبارية لقياس زخم كل اتجاه، كما أجروا عشرات المقابلات واستغرقوا مئات الساعات من البحث لمعرفة الصناعات التي يمكن أن تستفيد أكثر من هذه التقنيات.

تحدد ماكينزي هذه الاعتبارات لجميع اتجاهات التكنولوجيا الـ14، حتى تتمكن من فهمها بشكل أفضل، وتستطيع تحديد كيفية ارتباطها بمؤسستك.

•        الذكاء الاصطناعي التطبيقي

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  165 مليار دولار

يمكن استخدام النماذج المدربة على تعلم الآلة لحل مشاكل التصنيف والتنبؤ والتحكم لأتمتة الأنشطة، وإضافة أو زيادة القدرات والعروض، وبالتالي اتخاذ قرارات أفضل.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الفضاء والدفاع، الزراعة، والسيارات والتجميع، والطيران والسفر والخدمات اللوجستية، والمواد الكيميائية ومواد البناء، السلع الاستهلاكية المعبأة، والتعليم، والطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي والمرافق، وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، ووسائل الإعلام والترفيه، والمعادن والتعدين، والنفط والغاز، والمستحضرات الصيدلانية والمنتجات الطبية، والقطاعان العام والاجتماعي، والعقارات، وتجارة التجزئة، والاتصالات السلكية واللاسلكية.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • الاتصالات المتقدمة

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  166 مليار دولار

شبكات الجيل الخامس/السادس، والشبكات الخلوية واللاسلكية ذات الطاقة المنخفضة، والأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض وغيرها من الحلول الرقمية التي يمكن أن تدفع النمو والإنتاجية عبر الصناعات.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الطيران والدفاع، والسيارات والتجميع، والطيران والسفر والخدمات اللوجستية، والبناء ومواد البناء، والطاقة الكهربائية، والغاز الطبيعي، والمرافق، وأنظمة وخدمات الرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، والإعلام والترفيه، والمعادن والتعدين، والنفط والغاز، وتجارة التجزئة، والاتصالات.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • مستقبل الهندسة الحيوية

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  72 مليار دولار

يؤدي التقريب بين التقنيات البيولوجية وتكنولوجيا المعلومات إلى تحسين الأداء الصحي والبشري، وتحويل سلاسل القيمة الغذائية، وإنشاء منتجات وخدمات مبتكرة.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الزراعة والكيماويات، وأنظمة وخدمات الرعاية الصحية، والمستحضرات الصيدلانية والمنتجات الطبية.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • مستقبل الطاقة النظيفة

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  257 مليار دولار

تساعد حلول الطاقة النظيفة في التوجه نحو تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عبر سلسلة قيمة الطاقة، بدءًا من توليد الطاقة إلى تخزينها وتوزيعها.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: المواد الكيميائية، ومواد البناء، والطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي والمرافق، والمعادن والتعدين، والنفط والغاز، والقطاعين العام والاجتماعي.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • مستقبل التنقل

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  236 مليار دولار

تهدف تكنولوجيات التنقل إلى تحسين كفاءة واستدامة النقل البري والجوي للأشخاص والبضائع.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: السيارات والتجميع، والطيران، والسفر، والخدمات اللوجستية، والطاقة الكهربائية، والغاز الطبيعي، والمرافق، والخدمات المالية، والنفط والغاز، والقطاعات العامة والاجتماعية، وتجارة التجزئة.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • مستقبل الاستهلاك المستدام

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  109 مليار دولار

يهدف الاستهلاك المستدام إلى تحويل الاستهلاك الصناعي والفردي من خلال التكنولوجيا للتصدي للمخاطر البيئية، بما في ذلك تغير المناخ.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الفضاء والدفاع، والزراعة، والسيارات والتجميع، والطيران، والسفر، والخدمات اللوجستية، والكيماويات، والبناء ومواد البناء، والسلع الاستهلاكية المعبأة، والطاقة الكهربائية، والغاز الطبيعي، والمرافق، وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، والمعادن والتعدين، والنفط والغاز، والمستحضرات الصيدلانية والمنتجات الطبية، والقطاعين العام والاجتماعي، والعقارات، والاتصالات اللاسلكية.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • Web3

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  110 مليار دولار

تضم Web3  المنصات والتطبيقات التي تمكن من التحول نحو الإنترنت اللامركزي في المستقبل مع معايير وبروتوكولات مفتوحة وحماية حقوق الملكية الرقمية، وتزويد المستخدمين بملكية أكبر لبياناتهم وتحفيز نماذج الأعمال الجديدة.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الخدمات المالية، وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، والإعلام والترفيه، وتجارة التجزئة.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • تصنيع تعلم الآلة

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  5 مليار دولار

يستخدم تعلم الآلة  حلول البرمجيات والمعدات لتسريع تطوير ونشر تعلم الآلة، ودعم مراقبة الأداء والاستقرار والتحسين المستمر.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الفضاء والدفاع، والسيارات والتجميع، والخدمات المالية، وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، والإعلام والترفيه، والمستحضرات الصيدلانية والمنتجات الطبية، والاتصالات.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • تقنيات الواقع الافتراضي الغامر

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  30 مليار دولار

تستخدم تقنيات الواقع الافتراضي الغامر تقنيات الاستشعار والحوسبة المكانية لمساعدة المستخدمين على «رؤية العالم بشكل مختلف» من خلال الواقع المختلط أو المعزز أو «رؤية عالم مختلف» من خلال الواقع الافتراضي.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الطيران والدفاع، والسيارات والتجميع، والطيران، والسفر، والخدمات اللوجستية، والبناء ومواد البناء، والتعليم، والطاقة الكهربائية، والغاز الطبيعي، والمرافق، وأنظمة وخدمات الرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، وسائل الإعلام والترفيه والعقارات وتجارة التجزئة.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • الحوسبة السحابية وحوسبة الحافة

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  30 مليار دولار

تتضمن الحوسبة السحابية وحوسبة الحافة توزيع أعباء العمل الحاسوبية عبر مراكز البيانات البعيدة والعقد المحلية لتحسين سيادة البيانات والاستقلالية وإنتاجية الموارد والأمن.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الطيران والدفاع، والسيارات والتجميع، والطيران، والسفر، والخدمات اللوجستية، والخدمات المالية، وأنظمة وخدمات الرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، والإعلام والترفيه، والأدوية والمنتجات الطبية، وتجارة التجزئة، والاتصالات.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • بناء الثقة والهوية الرقمية

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  34 مليار دولار

تمكّن تقنيات الثقة الرقمية المنظمات من بناء وتوسيع نطاق ثقة أصحاب المصلحة في استخدام بياناتهم ومنتجاتهم وخدماتهم الرقمية والحفاظ عليها.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الفضاء والدفاع، والسلع الاستهلاكية المعبأة، والتعليم، والخدمات المالية، وأنظمة وخدمات الرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، والإعلام والترفيه، والمستحضرات الصيدلانية والمنتجات الطبية، والقطاعين العام والاجتماعي، وتجارة التجزئة، والاتصالات.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • مستقبل تكنولوجيات الفضاء

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  12 مليار دولار

يمكن تقديم خدمات فضائية مبتكرة بفضل أوجه التقدم في المجال، بالإضافة إلى خفض التكاليف عبر الأقمار الصناعية وأجهزة الإطلاق وتكنولوجيات السكن.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الفضاء والدفاع والاتصالات.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • التقنيات الكمية

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  3  مليار دولار

يمكن أن توفر التقنيات القائمة على الكم زيادة هائلة في الأداء الحسابي لمشاكل معينة ، وتساهم في تحويل الشبكات وجعلها أكثر أمانًا.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الفضاء والدفاع، والمواد الكيميائية، والخدمات المالية، وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات، والمعادن والتعدين، والنفط والغاز، والمستحضرات الصيدلانية والمنتجات الطبية.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

  • تطوير برامج الجيل التالي

إجمالي الاستثمارات في عام 2021:  2  مليار دولار

تساعد أدوات الجيل التالي في تطوير تطبيقات البرمجيات وتحسين العمليات وجودة البرمجيات ؛ تشمل الأدوات التطوير والاختبار المدعوم بالذكاء الاصطناعي والمنصات بدون برمجة.

يمكن لهذه الصناعات الاستفادة من هذا الاتجاه: الخدمات المالية، وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات.

لمعرفة المزيد عن هذ الاتجاه: هذا الرابط.

يمكنك تحميل نسختك الكاملة من التقرير عبر هذا الرابط.

مصدر المقال: https://www.mckinsey.com

 

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك