أنت هنا

ابتكار نموذج الأعمال

مصدر الصورة: i60.cz, Vigga 

تم اعادة نشر هذه المقالة من Innovation Excellence

نموذج صاعد

وفقا "لإن جرام" الخاص بعارض كتب جوجل ( وهو رسم بياني لمدى تكرار جملة محددة باستخدام العد السنوي لكتب إن جرام)، فإن موضوع ابتكار نموذج الأعمال يأخذ اهتمامًا كبيرًا منذ عام ٢٠٠٠.

يؤكد هذا صحة أداة مرجعية نموذج الأعمال التجارية المسمى "لوحة نموذج الأعمال"، والذي صدر مؤخرًا ككتاب عنوانه: الجيل النموذجي لشركات الأعمال لمؤلفه أليكس أوستروالدرفي عام ٢٠٠٩.

لذلك إذا كنت من المبتدئين في مجال ابتكار نموذج الأعمال، لا تفزع: لا توجد قرون من الكتابات عن ذلك الموضوع.

في فرنسا، وفي عام ٢٠١٤ أدرج بنك الاستثمار العام للابتكار، ابتكار نموذج الأعمال في تصنيفه للجيل الجديد للابتكار. ابتكار نموذج الأعمال تم وضعه في قائمة التسويق والابتكار التجاري، والابتكار في المنتجات والخدمات، والابتكار التكنولوجي، والابتكار في التشغيل والإدارة، والابتكار الاجتماعي، ويشمل الاقتصاد التعاوني.

فرز نماذج الأعمال الإبداعية

الصناعة الرقمية هي صناعة تمتليء  بنماذج الأعمال المبتكرة. وقد وجدنا العديد من المبادرات الحديثة في هذه الصناعة، ولكنها أبعد ما تكون عن كونها واحدة فقط. لقد  قمنا بفرز هذه المجموعات المميزة وفقًا للسمة الأساسية التي تميزها.

١- العروض والتسعير

- الاتصال منخفض التكلفة للإنترنت ضيق الحزمة بواسطة سيجفوكس: واحد يورو في السنة، وشرائح الشحن الذاتي القادمة! وفي نفس الساحة: رينفيت وثينجبارك اللاسلكية بواسطة أكتيليتي.

- جروبوكوباتل هو منتج ضخم للحبوب في الأرجنتين دون امتلاك أي أرضٍ أو جرار أو حصادة: عروضها هي قيادة فرق ماهرة من المزارعين، واستئجار المعدات التي يحتاجونها للقيام بهذه المهمة وتأجير الأراضي.

- فيجا؛ الشركة المصنعة لخط الملابس ذات الجودة العالية للأطفال، تقوم بتأجيرها بدلاً من بيعها؛ وبالمثل فإن البيبليوتك هي مكتبة للملابس: تشترك فيها فتؤجر قطعة ملابس وتقيسها وبعد عشرة أيام تقرر إذا كنت ستشتريها أم لا.

- أطلقت آي تي تي حزمة البيانات التي يمكن رعايتها حيث يقوم راعٍ بدعم استخدامك للبيانات.

- تتبع اللياقة البدنية تقوم به شركات بأسعار مختلفة ويبدو أنهم جميعاً يفعلون الشيء نفسه: بيفوتال ليفينج تكلف ١٢ دولارًا في السنة للحصول على كل التطبيقات المتعلقة بلايف تراكر ١.

- تقدم شنايدر إلكتريك عروضًا لتبادل ما توفره من الطاقة مع المدن الذكية التي تأخذ معداتهم. وبالمثل، قامت جينيرو بتقديم مصابيح ليد مجانًا لمحلات السوبر ماركت، وكسبت المال من خلال توفير الطاقة.

- إيجار طائرات بدون طيار، وبرمجيات تخطيط موارد المؤسسات أو الروبوتات لإدارة المزارع الخاصة بك، مع أسعار محددة على اساس المساحة المزروعة.

- تصوير طبي بالفحص عن طريق الموجات فوق الصوتية مع جهاز محمول بسعر ١٠٠ دولار صناعة شبكة باترفلي.

-  يو درايف الذي يقدمه ايه إكس إيه يضبط بشكل فعال تكلفة التأمين على السيارات للسائقين الشباب وفقاً لنوعية قيادتهم:  يمكن أن تقل التكلفة عن ٥٠٪، كما يوفر التدريب على شبكة الإنترنت لمساعدتك على تحسين الطريقة التي تقود بها سيارتك.

٢ - التوزيع والقنوات

- لقد جلبت الإنترنت العديد من الخدمات مباشرة من مزودي الخدمة للعملاء، مثل البرمجيات -كبرمجيات إدارة علاقات العملاء المعروفة بسيلزفورس- أو سوق التجارة الإلكترونية مثل أمازون.

- ابتكار المنتجات يمكن أن يدفع ابتكار نموذج الأعمال: في حالة مشروع جوتنبرغ الذي قدمه بيرنود ريكارد، سيتعين إنشاء قناة توزيع جديدة مباشرة إلى العملاء لتزويد المكتبة السائلة بالوقود.

- بيج موستاش عبارة عن خدمة بالاشتراك لتلقي شفرات الحلاقة الجديدة في المنزل.

- أجريكونومي هي سوق مخصصه للمزارع للسماح لها بشراء إمدادات بتكلفة أقل.

- ماي ريسيكل ستف هي عبارة عن شبكة دائرية للمقايضة.

- إكسوجينبيو تقدم لك علاج الحمض النووي DNA عبر الإنترنت، وتقدم جين ترانر مدرب اللياقة البدنية الموجه وراثيًا.

٣- المشاركة

- مشاركة الاقتصاد هي إعادة اختراع الطريقة التي نستخدم بها المنتج، وكذلك الطريقة التي يصل بها المنتج لنا، والجمع بين منصات الإنترنت للربط بين المستخدمين والمنتجين (اقتصاد الند للند)، مع وصلة اجتماعية مع مالك المنتج. إن تقاسم التمكين يمكن أن يحولنا لمنتجين نقدم خدمة: " لقد فقدت وظيفتي ووجدت عملاً".

- يتيح تريب أند درايف لك استئجار سيارتك بدلاً من تركها في موقف سيارات المطار في خلال السفر.

- يقوم أوبن باث بتخزين البيانات الحضرية الشخصية، ويتيح لك استعراض مقترحات المشاريع، والتبرع بمعلوماتك لغرض تختاره.

٤- التصميم والتصنيع

- حصل كوكرياشن على موقع مناسب في تصميم: ثردلس وكيركي لتصنيع القمصان واختراعات المنتجات على التوالي والتي تم إنشاؤها واختيارها من قبل المجتمع.

- الطباعة ثلاثية الأبعاد ستطلق تدريجيًا نماذج التصنيع الجديدة، إن موارد التصنيع المحلية تقوم بالفعل بتصنيع الماكياج، والأحذية ذات الكعب العالي، والسكر والطوب: تطبع سوليد برنت الطوب للمنازل بحيث تكون أخف وزنًا بنسبة ٥٠٪، بالإضافة إلى الأجهزة التعويضية التي يمكن في كثير من الأحيان استبدالها، وقطع السكر أو الشيكولاتة، باستخدام تكنولوجيا النانو وباستغلال التشابه مع المنتجات الطبيعية. وبذلك ستكون الخطوة التالية لجهاز الطباعة ثلاثية الأبعاد هي الانتشار الهائل وتخفيض التكاليف.

- لا تقتصر معامل التصنيع المحلي على الطباعة ثلاثية الأبعاد فحسب: تظهرويكيسبيد في سياتل أنه من الممكن وضع سيارة خضراء في مصنع قريب متناهي الصغر.

- إكي يلتقط أشعة الشمس خارج المبنى، ويجلبها إلى الداخل من خلال الألياف البصرية. -ملاحظة من المحرر: أعرف أن هذا المثال ليس الشكل الشائع لابتكار "نموذج الأعمال" ولكنه لا زال خلاقًّا جدًا-.

- تقدم جيميو تصاميم المجوهرات الراقية التي يمكن للعميل اختيار تصميمها حسب رغبته على الانترنت، مع اختياره للمعدن والأحجار الكريمة، والتي يتم تسليمها في غضون ٣ أسابيع.

٥- نموذج أعمال ذو جانبين وغير متناظر

- جوجل هي أنجح نسخة أصلية لنمموذج الأعمال ذي الوجهين: لا يدفع المستخدم للخدمة التي ترعاها الإعلانات (برعاية الروابط والإعلان).

- أعطت موباي ولوكال أيز مكافآت للمستهلكين لعلامتهما التجارية بأخذ صور لمنتجاتها في مجال تجارة التجزئة، وإجابة استبيان؛ ودفعت كليك أند باي (فرنسا) أموالاً المستهلكين لجمع البيانات في الوقت الحقيقي، والتقاط الصور، وتناول التعليقات.

نماذج الأعمال غير المتناظرة
لا تتنافس على إيرادات المستهلك مباشرة، ولكن على السيطرة على وصلات رئيسية في سلسلة القيمة الرقمية، وكسب المال في أسواق أخرى مثل الإلكترونيات الاستهلاكية، والإعلان على شبكة الإنترنت، وترخيص البرمجيات والتجارة الإلكترونية.

تقول فيجن مويايل إنهم يشترون لك مزايا غير عادلة سواء في الأسواق المحلية للكماليات وأسواق السلع المنزلية؛ وتبيع أمازون أجهزة الكمبيوتر اللوحية والقارئ لها بهامش ربح صفر لجلب المستهلكين إلى السوق والتجارة الإلكترونية لها. وبالمثل فإن واتساب لا يجلب الإيرادات من المستخدمين باستخدام خدمة الرسائل لها، كما فعلت شركة تيلكو في خدمة الرسائل القصيرة: إنها لا تزال بحاجة الى ابتكار تسييل المال لقاعدتها الضخمة من المستخدمين وخدمة نشر المعلومات.

- نموذج الأعمال المبني على إنترنت الأشياء

- بناءً على معلومات تم توليدها من أي شيء لديك متصل بالإنترنت (الثلاجة مثلا) يمكنك أن تطلب خط الاصلاح أو أن تبيعه لمقاولين تم اختيارهم من قبل.

- بع منتجك كخدمة: يباع جهاز قيمته ١٠٠٠ دولار بتقسيط 20 دولار كل شهر عن طريق اشتراك ويتم الاحساس بالمخاطر عن طريق أجهزة استشعار تتبع.

- توفير جهاز يحركه الإعلان: المستهلك يحصل على الثلاجة مجانًا مقابل شراء ما يكفي من الغذاء على الإنترنت.

- نموذج الأعمال الذي يحركه واجهات برمجة التطبيقات 

لقد تحدثنا عن نماذج الأعمال الموزعة مع واجهات برمجة التطبيقات. وهذه خمس طرق لتصبح خلاقًا في نموذج أعمال واجهات برمجة التطبيقات الخاص بك:

- التحصيل مباشرة لواجهة برمجة التطبيقات، من خلال مكالمة أو اشتراك.

- اربط قيمة واجهة برمجة التطبيقات بالأنشطة المدرة للدخل من خلال واجهة برمجة التطبيقات الخاص بك؛ وبالتالي، تتقاسم إيرادات المستخدم النهائي مع مجتمع المطورين الذي خلق تطبيقات مدفوعة بالإضافة إلى واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بك.

- زد التوزيع والجمهور أوالإيرادات غير المباشرة، من خلال طرح واجهات برمجة التطبيقات للشركاء.

يوجد ٢٠​ فيديو  لنماذج أعمال واجهة برمجة التطبيقات مدة كل منها ٢٠ دقيقة، كما توجد نصوص مكتوبة؛ مثل الدفع السريع، وفريميام -نموذج أعمال يعطي المنتجات الأساسية مجانًا إلى مجموعة كبيرة من المستخدمين وبيع منتجات ذات جودة عالية لجزء صغير من هذه القاعدة-، ورسوم الصفقات القائمة على الوحدة -يشارك المستخدم لواجهة برمجة التطبيقات بحصة من الأرباح والخسائر-، والاستحواذ على المحتوى ، والبرمجيات كخدمة، ومحتوى المواقع، والاستخدام الداخلي.

- نموذج الأعمال المبني على منصة

- توسيع مفهوم واجهة برمجة التطبيقات النمطية ​لعملك كله:  "الأعمال التجارية تفتت خدماتها ومنتجاتها وقدراتها إلى وحدات منفصلة بحيث يستطيع الشركاء الخارجيون والعملاء الدخول مباشرة إلى تجربة الأعمال التجارية التي يحتاجونها."

- المنصات تمكن من التفاعل، والتفاعل يخلق قيمة المنصة.

- على الرغم من أن هذه النماذج التجارية تعتبر إبداعية، لكنها لم تثبت حتى الآن أنها ناجحة: غالبًا ما تكون لازالت في مرحلة مبكرة. الفكرة من هذا الاستعراض هو إلهامك أكثر من أن يقدم مرجعًا.

التفكير في تصميم نموذج الأعمال

قد يتوه المرء وهو يتابع كل هذه الأمثلة الخلاقة. لكن يبقى طريقٌ واحدٌ واضحًا وهو أنك لابد أن تبدأ من القيمة التي أنشأها ابتكارك لتصمم نموذج الأعمال الخاص بك. وأنصح بأربعة خطوات بسيطة:

- لاحظ نمط المستخدمين ونوعية القيمة التي خلقها إبداعك. في كتابه الذي صدر حديثًا يتحدث أليكس أوستروالدر عن المكاسب وتخفيف الآلام في ما تفعله.

- يجب أن يترجم نموذج الأعمال أكثر الاستخدامات سهولة وبأناقة، وأن يقترح الحصول على حصة عادلة بين اللاعبين في السوق، وهو نظام يسمح لكل من في السوق بالفوز وبالتالي يتيح لهم فرصة النمو.

- كن منهجيًا قليلاً في  تقييم احتمالات نماذج الأعمال الأخرى. يمكن أيضا أن تكون نماذج الأعمال التجارية متعددة كما هو الحال في النماذج ثنائية الجانب.

- اختبر، وكرر وخذ الطريق الصحيح؛ الطريق التي تمكن من النمو السريع دون الحاجة إلى تغيير جذري في مؤسستك أو الخدمة التي تقدمها.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك