أنت هنا

إنترنت الأشياء يسيطر على الأسواق التكنولوجية في السنوات القادمة، فما هو؟

منذ 5 سنوات 3 أسابيع

يمكننا القول أننا نعيش الآن في عصر إنترنت الأشياء [Internet of Things]، وهو تطور تكنولوجي غير مسبوق يشير إلى إتصال كل الأشياء التي نستخدمها بشبكة الإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال وإستقبال البيانات لأداء وظائف محددة.

نقلاً عن موقع عالم التقنية، فإن إنترنت الأشياء يشمل أي شئ يمكن أن يتصل بالإنترنت وأن يُرَكَّب به وحدة معالجة، مثل الملابس، الأثاث، الأواني المنزلية، أعضاء الجسم، الشوارع، وحتى الحيوانات.

يمكن استخدام إنترنت الأشياء في المنازل الذكية لتشغيل مكيف الهواء قبل الوصول إلى المنزل أو إطفاء الأنوار بعد مغادرته.

Getty Images/Narvikk

وفي مجال التصنيع، تعمل شركة سيسكو التكنولوجية على مصنع ذكي متصل يمكن مراقبته والتحكم به عن بعد، وتحسين نقاط الضعف من خلال إنترنت الأشياء.

سيكون حجم سوق إنترنت الأشياء ضعفي سوق الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب والأجهزة اللوحية مجتمعين بحلول العام القادم، حيث ستصل عدد أجهزة إنترنت الأشياء إلى 35 مليار جهاز. ويتوقع أن تصل إيرادات سوق إنترنت الأشياء إلى أكثر من 600 مليار دولار نقلاً أيضاً عن موقع عالم التقنية ووفقاً لتقارير BI Intelligence.

وخلال الخمس سنوات القادمة، سيستثمر قطاع الأعمال 250 مليار دولار في تقنيات إنترنت الأشياء، 90% منها سيذهب للإستثمار في الأنظمة والبرمجيات التي تشغل هذه الأجهزة. القطاع الصناعي من أهم المستثمرين في التكنولوجيا الحديثة، حيث ستكون الأوتوماتية وأنظمة المنازل الذكية أكبر سوق لإنترنت الأشياء للمستهلكين بنهاية العام القادم.

إليك أربع شركات متوقع منها أن تتبنى تقنيات إنترنت الأشياء بشكل كبير، وفقاً لموقع عالم التقنية:

1. سيسكو: سيسكو هي شركة أمريكية تكنولوجية عملاقة تعمل في عدة مجالات منها تأمين البيانات وتنتج معدات وأجهزة شبكات الحاسب وهي من أوائل الشركات التي استثمرت في مجال إنترنت الأشياء.

2. مايكروسوفت: أطلقت مايكروسوفت نسخة خاصة من ويندوز موجهة لإنترنت الأشياء، وأعلنت الشركة مؤخراً عن ابتكارات جديدة وتحسينات لهذا النظام وفقاً لموقع Business Insider.

3. جوجل: كشفت جوجل هذا الشهر عن منصة تقدم حلول للمطورين الذين ينشرون نماذج تعلم الآلة على الأجهزة المحمولة وأجهزة إنترنت الأشياء وفقاً لموقع futureiot.

4. إنتل: توفر شركة إنتل حالياً منصة لإنترنت الأشياء [Intel IoT Platform] تقدم حلول للصناعات المختلفة من خلال إنترنت الأشياء وتشمل قطاعات التعليم والرعاية الصحية والمواصلات والمدن الذكية.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك