أنت هنا

أداء مصر في المؤشر العالمي للابتكار 2020: أداء أفضل وتراجع في الترتيب

حصلت مصر على التريب 96 من بين 131 دولة بالمؤشر العالمي للابتكار لعام 2020، والذي صدر في سبتمبر الماضي، عن  المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وجامعة كورنل، وجامعة إينسياد، حيث يقوم المؤشر بتحليل اتجاهات الابتكار العالمية وترتيب أداء أكثر من 130 اقتصاد حول العالم وفقًا لأدائهم الابتكاري،  وصدر تقرير هذا العام تحت عنوان "من يقوم بتمويل الابتكار؟" في وقتٍ يعاني فيه العالم والإنسان من تبعات جائحة كوفيد-19.

يصنف المؤشر العالمي للابتكار الاقتصادات العالمية وفقًا لقدراتها الإبداعية، حيث يقوم بقياس الابتكار من خلال 80 مؤشر، تم تصنفيهم إلى مجموعتين رئيسيتين: مدخلات الابتكار ومخرجاته.

وكان أداء مصر وفقًا لمخرجات الابتكار أفضل من مثيله الخاص بمدخلات الابتكار في عام 2020، حيث احتلت مصر المرتبة 104 في مدخلات الابتكار، وبذلك ارتفعت عن ترتيبها في عامي 2018 و2019، أما فيما يتعلق بمخرجات الابتكار فقد احتلت مصر المرتبة 82، وهي مرتبة اقل من مثيلاتها في عامل 2018، و2019.

ومن بين النقاط المضيئة في ترتيب أفضل أصحاب الأداء وفقاً لمجموعة الدخل: حصلت مصر على المرتبة 14 من بين 29 اقتصاد في مجموعة الدخل المتوسط والمنخفض، حيث حصلت مصر على ترتيب متقدم في ثلاث ركائز من السبع ركائز الخاصة بالمؤشر العالمي للابتكار، وهم رأس المال البشري والبحث، والبنية التحتية، ومخرجات التكنولوجيا والمعرفة، وهي أعلى من المتوسط بالنسبة للمجموعة ذات الدخل المتوسط والمنخفض.

وفي المقابل، حصلت مصر على ترتيب أقل من المتوسط في أربع ركائز على مؤشر الابتكار، هم المؤسسات، وتطور السوق، والتطور التجاري، والمخرجات الإبداعية.

كما كان أداء مصر أقل من المتوسط في الركائز السبع الخاصة بتقرير المؤشر العالمي للابتكار مقارنة بالاقتصادات الأخرى في شمال أفريقيا وغرب آسيا.

نقاط القوة

تمثلت نقاط القوة الخاصة بمصر في تقرير المؤشر العالمي للابتكار في 6 من الـ7 ركائز الخاصة بالمؤشر، حيث احتلت المرتبة 90 في رأس المال البشري والبحث، بعد ترتيبها في المرتبة 48 على مؤشر QS للجامعات، وفيما يتعلق بالبنية التحتية احتلت مصر المرتبة  99 بعد ترتيبها في المرتبة 45 على مؤشر إجمالي الناتج المحلي لكل وحدة استخدام طاقة.

وفيما يتعلق بتطور السوق، احتلت مصر المرتبة 106 بعد أن أظهرت قوة  في مؤشر السوق المحلية حيث حصلت على المرتبة 19 به، وفي ركيزة التطور التجاري، حصلت مصر على المرتبة 103 بعد ترتيبها في المرتبة 45 في كل من مؤشر التوظيف القائم على كثافة المعرفة، ومؤشر واردات التكنولوجيا الفائقة.

وفي مجال مخرجات المعرفة والتكنولوجيا، حصلت مصر على المرتبة 65، بعد ترتيبها الـ 36 وفقًا للتأثير المعرفي، والـ 47 في H-INDEX، والـ 20 في معدل نمو القوة الشرائية، والـ21 في الإنفاق على برامج الكمبيوتر.كما حصلت مصر على المرتبة 101 في المخرجات الإبداعية بعد ترتيبها الـ45 على مؤشر صادرات السلع الإبداعية.

نقاط الضعف

تمثلت نقاط الضعف الخاصة بمصر في تقرير المؤشر العالمي للابتكار في 6 من الـ7 ركائز الخاصة بالمؤشر، فاحتلت مصر المرتبة 115 في المؤسسات بعد ترتيبها 124 في مؤشرات البيئة التنظيمية، و121 في مؤشرات الجودة التنظيمية، و124 في مؤشرات تكلفة فصل العمالة الزائدة.

 واحتلت مصر المرتبة 90 في رأس المال البشري والبحث، بعد ترتيبها 102 في مؤشرات المتخرجين في العلوم والهندسة، والـ42 في مؤشرات شركات البحث والتطوير العالمية، وفيما يتعلق بالتطوير التجاري، احتلت مصر المرتبة 103 بعد ترتيبها الـ93 في مؤشر الشركات التي تقدم تدريبًا رسميًا.

كما احتلت مصر المرتبة 99 في البنية التحتية، حيث كان ترتيبها الـ116 في البنية التحتية العامة، و114 في مؤشر إجمالي تكوين رأس المال، أما فيما يتعلق بتطور السوق، فحصلت مصر على المرتبة 106 بعد ترتيبها الـ119 في الاستثمار، والـ 70 في مؤشر صفقات رأس المال الاستثماري.

فيما يتعلق بالمخرجات الإبداعية، احتلت مصر المرتبة 101 بعد ترتيبها الـ96 في مؤشرات الأفلام الروائية الوطنية، والـ61 في سوق الترفيه والإعلام، والـ123 في نطاق عنوان البلد.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك