أنت هنا

من الفكرة إلى المنتج

من الفكرة إلى المنتج

مصدر الصورة: mobilithink.com

هو اختيار من الأدوات التي يمكن استخدامها لتقييم الجانب التجاري من فكرة عن المنتج أو الخدمة التي تطمح لتنفيذها سواء كنت طالب أو رائد أعمال.​

الأدوات

4Ps استكشف مساحات الابتكار

 خلطة الابتكار، أو ال4Ps هي نموذج أعمال صمم لتوجيه الشركات في عملية الإبداع ومساعدتهم في تحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين والخطوات التي يجب اتخاذها في هذا الصدد. تتكون خلطة الابتكار من: المنتج، العملية، الموقع، والنموذج، وهي تختلف عن خلطة التسويق التي تتكون من: المنتج، المكان، الترويج، والعلاقات العامة. في مرحلة التخطيط، تساعدك أداة الجوانب الأربعة في معرفة كيف تبتكر لتحسن من منتجك وعملية تصنيعه وموقعك ونموذجك. إذ تعطيك فكرة عن الاتجاه الذي ينبغي أن تسلكه والمناطق التي تحتاج أن تبتكر فيها في شركتك. تدعم مساحة الابتكار عملية توليد الأفكار وكيف تحتضن فكرة جديدة. 

نموذج العمل التجاري

 صمم نموذج العمل التجاري لأول مرة على يد أليكساندر أوسفيرفالدر، وأسهم فيها يفيز بينير و ٤٧٠ آخرون.ويتناول عدة أجزاء من خطة العمل منها: السوق والعرض المقدم واستراتيجية التسويق والعمليات التجارية والماليات. ويعتبر نموذج العمل التجاري نقطة انطلاق لأي رائد أعمال حيث يوفر له تقييم سريع لمشروعه. يمكن استخدامه كأداة استراتيجية  لتوضيح، أو تعديل، أو إجراء تحول جذري في مشروعه. كما يساعدك على بناء رؤية أوضح لموقف شركتك، وتمثل نقطة بداية لتحليل أعمق أو تخطيط للتحسينات.

 

قوى بورتر التنافسية الخمسة

 

أداة صممها مايكل بورتر لتستخدم في تحديد مركز القوة في الأعمال. من الممكن استخدام هذه الطريقة في فهم طبيعة المنافسة في صناعة معينة، أو لتحديد مناطق القوة والضعف في مشروعك. كما يمكنها ان تحدد ما إذا كان المنتج أو الخدمة أو المشروع مربحًا أم لا.

حدد بورتر خمسة عوامل  تؤثر على التنافسية في أي مجال وهي :

  •  قدرة الموردين على المساومة: أو ما يعرف أحيانًا بالقدرة التفاوضية للموردين وقدرتهم على التأثير على أسعار السوق من ناحية المواد الخام أو المكونات أو العمالة.
  • قدرة المشترين على المساومة: وهي القدرة التفاوضية للعملاء وقدرتهم على خفض أسعار السلع والخدمات في السوق .
  • المنافسون الجدد: والمقصود هو عدد المنافسين ومدى قوتهم ومدى تأثير ذلك على مشروعك . 
  • مدخلات جديدة على السوق: وتمثل مدى قدرة دخول شركات جديدة للسوق بسهولة مما قد يؤثر على ربحية مشروعك.
  • المنتجات البديلة: مدى قدرة المستهلكين على إيجاد بدائل للسلع أو الخدمات التي يقدمها مشروعك .

 

تنزيل الملف المرفق from_idea_to_product_toolkit.zip أرسل ملاحظاتك