أنت هنا

أدوات الابتكار

أدوات الابتكار

يجب على رواد الأعمال أن يُحسنوا ويطوروا أفكارهم ومنتجاهم دائماً ومن خلال تلك الأدوات يُمكنك الإبداع واطلاق العنان لأفكارك وتنفيذها أيضاً

الأدوات

طريقة SCAMPER

SCAMPER هي طريقة يمكنك استخدامها لشحن قدراتك على الإبداع ومساعدك على التغلب على أي تحديات تواجه شركتك. هذه الطريقة مبنية على افتراض أن كل ماهو جديد هو في الأصل تعديل على شيء كان موجودًا من قبل، باستخدام قائمة من الأسئلة المختلفة. SCAMPER طورها روبرت إيبرلي في بداية السبعينات، من قائمة مبدئية بناها مؤصل فكرة العصف الذهني أليكس أوزبورن، ومن وقتها وهي تستخدم على نطاق واسع.

كل حرف في اختصار SCAMPER يمثل طريقة مختلفة لتغيير رؤيتك للتحديات التي تواجهك ومساعدتك على توليد أفكار جديدة.

● S = Substitute: بدّل

●     C = Combine: أضف

●     A = Adapt: وفّق

●     M = Magnify: كبّر

●     P = Put to Other Uses: أعد استخدام

●     E = Eliminate: أزل

●     R = Rearrange or Reverse: أعد ترتيب

العدسات الأربعة للابتكار

العدسات الأربعة للابتكار هي أداة قوية لتحفيز تفكيرك الإبداعي. إذ تعطيك القدرة على إيجاد واستكشاف طرق جديدة للنظر للأمور. قدمها روان جيبسون خبير الابتكار وقائد الفكر المعروف في كتابه: العدسات الأربعة للابتكار.

تستغل هذه الأداة عدة طرق يعمل بها العقل البشري ويولد من خلالها أفكارًا جديدة.

شبكة ُERRC - استراتيجية المحيط الأزرق

استراتيجية المحيط الأزرق تم تطويرها بواسطة اثنين من أساتذة إدارة الأعمال وهما دبليو. تشان كيم ورينيه موبورنييه. وهي تساعد الشركات على محاربة منافسيها بألا تركز أصلًا على محاربة المنافسين، بل على خلق أسواق جديدة تعمل من خلالها وبذلك تلغي أهمية منافسيها. يأتي الاسم من تصور أن المنافسين في السوق مثل بحر مليء بأسماك القرش التي تحوم وتتنافس على الفرائس ما يجعل السوق مثل محيط أحمر مليء بالدماء. 
تتضمن استراتيجية المحيط الأزرق عدة نظم وأدوات تحليلية تساعدك على الابتعاد عن محيط المنافسة الأحمر، وخلق محيط أزرق صاف حيث تعمل في سوق لا ينافسك فيها أحد.
من بين هذه الاستراتيجيات هي شبكة ERRC التي سنناقشها هنا. 

تنزيل الملف المرفق أرسل ملاحظاتك