أنت هنا

أدوات الابتكار

أدوات الابتكار

يجب على رواد الأعمال أن يُحسنوا ويطوروا أفكارهم ومنتجاهم دائماً ومن خلال تلك الأدوات يُمكنك الإبداع واطلاق العنان لأفكارك وتنفيذها أيضاً

الأدوات

طريقة التحليل الرباعي

طريقة التحليل الرباعي هي واحدة من أبسط أدوات التحليل الاستراتيجي عامة وتستخدم في عدة مجالات كإدارة الأعمال والتسويق وينقسم هذا التحليل كما كتبت حروفه الأربعة بالإنجليزية إلى القوة، الضعف، الفرص، التهديدات . وهي طريقة بسيطة ومنظمة من أجل اكتشاف التحديات المهمة التي تواجه جهة العمل.

 

أداة نشر وظيفة الجودة (QFD)

نشر وظيفة الجودة (QFD) هي أداة  من أدوات قياس الجودة والتي تساعد على ترجمة صوت العملاء إلى منتجات تلبي احتياجاتهم حقاً. يتم استخدامها كأسلوب لتطوير منتجات جديدة والربط بين العملاء ومهندسي التصميم. تتكون الأداة من ثلاث مربعات رئيسية: احتياجات العملاء والمتطلبات التقنية ومصفوفة العلاقات.

 

4Ps استكشف مساحات الابتكار

 خلطة الابتكار، أو ال4Ps هي نموذج أعمال صمم لتوجيه الشركات في عملية الإبداع ومساعدتهم في تحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين والخطوات التي يجب اتخاذها في هذا الصدد. تتكون خلطة الابتكار من: المنتج، العملية، الموقع، والنموذج، وهي تختلف عن خلطة التسويق التي تتكون من: المنتج، المكان، الترويج، والعلاقات العامة. في مرحلة التخطيط، تساعدك أداة الجوانب الأربعة في معرفة كيف تبتكر لتحسن من منتجك وعملية تصنيعه وموقعك ونموذجك. إذ تعطيك فكرة عن الاتجاه الذي ينبغي أن تسلكه والمناطق التي تحتاج أن تبتكر فيها في شركتك. تدعم مساحة الابتكار عملية توليد الأفكار وكيف تحتضن فكرة جديدة. 

نموذج العمل التجاري

 صمم نموذج العمل التجاري لأول مرة على يد أليكساندر أوسفيرفالدر، وأسهم فيها يفيز بينير و ٤٧٠ آخرون.ويتناول عدة أجزاء من خطة العمل منها: السوق والعرض المقدم واستراتيجية التسويق والعمليات التجارية والماليات. ويعتبر نموذج العمل التجاري نقطة انطلاق لأي رائد أعمال حيث يوفر له تقييم سريع لمشروعه. يمكن استخدامه كأداة استراتيجية  لتوضيح، أو تعديل، أو إجراء تحول جذري في مشروعه. كما يساعدك على بناء رؤية أوضح لموقف شركتك، وتمثل نقطة بداية لتحليل أعمق أو تخطيط للتحسينات.

 

طريقة SCAMPER

SCAMPER هي طريقة يمكنك استخدامها لشحن قدراتك على الإبداع ومساعدك على التغلب على أي تحديات تواجه شركتك. هذه الطريقة مبنية على افتراض أن كل ماهو جديد هو في الأصل تعديل على شيء كان موجودًا من قبل، باستخدام قائمة من الأسئلة المختلفة. SCAMPER طورها روبرت إيبرلي في بداية السبعينات، من قائمة مبدئية بناها مؤصل فكرة العصف الذهني أليكس أوزبورن، ومن وقتها وهي تستخدم على نطاق واسع.

كل حرف في اختصار SCAMPER يمثل طريقة مختلفة لتغيير رؤيتك للتحديات التي تواجهك ومساعدتك على توليد أفكار جديدة.

● S = Substitute: بدّل

●     C = Combine: أضف

●     A = Adapt: وفّق

●     M = Magnify: كبّر

●     P = Put to Other Uses: أعد استخدام

●     E = Eliminate: أزل

●     R = Rearrange or Reverse: أعد ترتيب

العدسات الأربعة للابتكار

العدسات الأربعة للابتكار هي أداة قوية لتحفيز تفكيرك الإبداعي. إذ تعطيك القدرة على إيجاد واستكشاف طرق جديدة للنظر للأمور. قدمها روان جيبسون خبير الابتكار وقائد الفكر المعروف في كتابه: العدسات الأربعة للابتكار.

تستغل هذه الأداة عدة طرق يعمل بها العقل البشري ويولد من خلالها أفكارًا جديدة.

شبكة ُERRC - استراتيجية المحيط الأزرق

استراتيجية المحيط الأزرق تم تطويرها بواسطة اثنين من أساتذة إدارة الأعمال وهما دبليو. تشان كيم ورينيه موبورنييه. وهي تساعد الشركات على محاربة منافسيها بألا تركز أصلًا على محاربة المنافسين، بل على خلق أسواق جديدة تعمل من خلالها وبذلك تلغي أهمية منافسيها. يأتي الاسم من تصور أن المنافسين في السوق مثل بحر مليء بأسماك القرش التي تحوم وتتنافس على الفرائس ما يجعل السوق مثل محيط أحمر مليء بالدماء. 
تتضمن استراتيجية المحيط الأزرق عدة نظم وأدوات تحليلية تساعدك على الابتعاد عن محيط المنافسة الأحمر، وخلق محيط أزرق صاف حيث تعمل في سوق لا ينافسك فيها أحد.
من بين هذه الاستراتيجيات هي شبكة ERRC التي سنناقشها هنا. 

تنزيل الملف المرفق InnovationKit.zip أرسل ملاحظاتك