أنت هنا

لقاء مع دينا شريف، المدير التنفيذي ل Ahead of the Curve

 

لا تفوتك مقابلة دينا شريف، المدير التنفيذي لشركة Ahead of the Curve  والتي تدعم الشركات الناشئة وتساعدهم على تطوير مسارهم، تدعم ATC ريادة الأعمال ذات الأثر من خلال الدعم المالي الأولي وأيضاً عن طريق دورات تدريبية مختلفة. كما أن دينا هي مديرة مركز ريادة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وأستاذ منتسب بقسم إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية.

كيف لي أن أعلم أن هناك احتياج لمنتجي؟ ومتى يجب أن أسأل نفسي هذا السؤال؟

السؤال الأهم هو مدى الإحتياج للمنتج. فإن كانت الفكرة الأساسية مبنية على إحتياج العميل لها لن يطرح هذا السؤال.

فهناك ٣ أشياء مهمة يجب اخذها في الاعتبار عند تطوير المنتج:

١- ربط مميزات المنتج لاحتياجات العملاء.

٢- تصميم منتج يتوافق مع التجربة التي يحتاجها العملاء  مما يستدعي التميز والبتكار .

٣- لابد أن تكون واثقاً أن منتجك سيوجد الحلول المناسبة لكل المشاكل التي يمكن أن تقابل العميل  

وبالنسبة للجزء الثاني من السؤال، يجب أن تفكر بالسؤال الذي يتعلق بتطوير المنتج في أولى مراحل بدئك لتنفيذ فكرتك.من أكثر الأخطاء شيوعا في البدايات هو تصميم منتجات اعتمادا على معتقدات رائد الأعمال و ليس على إحتياجات العميل. لذا يجب على أول خطوة أن تكونلخروج للسوق ومراقبة احتياجات عملائك ومن ثّم تصميم منتج على هذا الأساس.  

كيف نحصل على ثقة العملاء إذا كنا طلابا ونستهدف الشركات الكبرى؟

يمكنك الحصول على الثقة إذا كان منتجك يوفر لهم ما يحتاجونه، فالسن لن يهم الشركات إن كان المنتج ذو قيمة و إن كنت شغوفا تجاه عملك معهم و واضح في خطواتك فستسطيع كسب ثقتهم مهما كانوا.

كيف يمكنني الدخول إلى السوق في أقرب وقت؟ ومتى أبدأ التفكير في الربح؟

كيفية الحصول على الربح تأتي في مرحلة التفكير الأولي فلا تنتظر كثيرا  قبل أن تفكر كيف سيربح مشروعك. لفعل ذلك و لمعرفة الوقت المناسب لدخول السوق لابد في كل مرحلة من تطوير عملك صنع نموذج عمل على أساس تلك المرحلة وأنصحك بملأ ورقة نموذج العمل (Business Model Sheet) وسيساعدك هذا على التفكير في الأشياء الأساسية التي يحتاجها مشروعك بما فيها الربح.

ولوضع إستراتيجية تسويقية قوية ، يجب عليك التفكير بـ٥ أشياء مهمة هي:

١- أي أسواق تريد الدخول؟ هل هو السوق المحلي فقط أم أنك ترى نفسك في أسواق أخرى لأن كلٍ منهم له خطة إستراتيجية مختلفة.

٢- يجب عليك تحديد الفئة المستهدفة.

٣- أين ستقوم بالترويج لمنتجك و ما القنوات التي ستسخدمها لذلك..  

٤- السعر الذي ستضعه لمنتجك ومن هنا يمكنك البدء في التفكير في الربح.

٥- لا يوجد أي عمل مكتمل حتى تجد السبب وراء ابتكاره.  فالمستهلكين اليوم أصبحوا أكثر ذكاءً ووعياً عندما يتعلق الموضوع بشراء منتج معين وهذا من شأن رائد الأعمال الشرح للمستهلك سبب احتياجه لمنتجك ومن دون السبب سيصبح موضوع البيع أصعب.

كيف أبدأ مشروع مع قلة الموارد المتاحة؟ وكيف لي أن أصنع خطة عمل لمشروعي؟

أظن أن معظم الشركات التي تركز على صنع خطة عمل تفصيلية تفشل، أقترح أن تصنع نموذج عمل كامل مستعينا بكلامي هنا ومن المهم أيضاً التفكير في قيمة مقترحك و القنوات التي ستروج من خلالها منتجك وتحديد المستهلكين الذي ستبيع منتجك لهم وإذا كنت تريد أن تصنع حملة دعم تمويلية (crowdfunding campaign) يجب أن تجب على سؤال "السبب" وراء مشروعك ولما هذا المنتج بالذات؟

فعندما تفكر بمنتجات آبل و لماذا تجذب مستهلكين بجميع منجاتها فهذ الأن آبل باعت فكرة تصميم مميز ومبتكر يريد الجميع الحصول عليه بغض النظر عما إذا كان هذا المنتج أغلى من المنتجات الشبيهة كأندرويد، نحن نشتري آبل لأنهم باعوا لنا فكرة "السبب" أو الهدف وراء المنتج. ولكي تقوم بالحملة يجب أن يكون هناك أسباب كثيرة بداخلها وشغف ويجب أن يشعر الناس أنهم مرتبطين بمنتجك لكي يدعموه. وأداة التمويل (Crowdfunding) أداة مفيدة جداً للشركات المصرية في بداية رحلتهم الريادية وأيضاً الحصول على تمويل من خلال الشركات الاستثمارية أو عن طريق الذهاب إلى Angel Investor كما يمكنك إلقاء نظرة على زوومال (Zoomaal) منصة إلكترونية للمشروعات ورواد الأعمال المبتدئين تم تأسيسها من قّبل عبد الله عبسي حيث يمكنهم الدخول على المنصة ومحاولة الحصول على الدعم الذي يريدونه. ومرة أخرى أهم شئ هو الهدف، والسبب وراء منتجك.  

كيف لي أن أصنع نموذج أولي لمنتجي؟ وما المبلغ الذي على أن أضعه عند البدء بمشروعي الأول؟

أي شخص يعلم أسس التصميم الفكري، يعلم أن النموذج الاولي للمنتج هو شئ مهم جداً إذا فأنا أقول أن كل رائد أعمال وبغض النظر عن نوع مشروعه -حتى لو هذا المشروع قائم على الخدمات مقابل صنع منتجك- يجب عليه صنع نموذج أولي. والنموذج الأولي يمكن أن يأتي في أشكال كثيرة فليس بالضرورة أن يكون المنتج كامل ومكتمل فممكن أن يأتي على هيئة قصة أو صنع شكل المنتج أون لاين ولكن يجب أن تصنع نموذج أولي بسيط ولا تصرف عليه الكثير من المال لأنك لابد أن تختبره قبل إطلاقه في السوق.

وإن لم يكن لديك نموذج أولي تم إختباره من قّبل الكثيرين فأنا لا أشجعك على الذهاب للسوق، ولا أنصحك أن تصرف الكثير من المال في صنع النموذج الأولي في مرحلة مبكرة، لأن النموذحج الأولي يصنع ليعدل و يعد أكثر من مرة فلا تصرف عليه كثيرا وهذه خطوة مهمة جداً لبناء مشروع ناجح ومتوازن. فابني نموذج أولي بسيط وإذا حصلت على ردود أفعال جيدة، عد الكرة بالتعديلات وإذا حصلت على ردود أفعال جيدة مرة أخرى زد مبلغ وجهز نفسك حتى تُطلق منتجك في السوق.

كيف أختار شريكي؟ وكيف نقسم العمل علينا؟

أنا لدي شريكين إحداهما هادئ والأخر نشيط ويمكنني القول في كيفية أختيار شريكي شيئين:أإن يكون شغفه متطابق مع شغفك و إن كان لديكم نفس المستوى من الأمانة التي ستسمح لكم بالعمل سوياً. فوجود اختلافات واضحة بينكم في ذلك سيسبب مشاكل على المدى البعيد. إن كنت شغوفا أكثر من شريكك ستظلم في الوقت و المجهود الذي ستبذله بدون مقابل من شريكك. فالمشاريع تشبه الزواج, إن لم تكونا متوافقين في شغفكما للبدء و التكملة و إن لم تكونا واضحين و بينكنا توافق في أخلاقيات العمل لن تنجح تلك العلاقة و لن ينجح المشروع. ففي رأيي الشغف ومستوى من الشرف والأمانة هم أهم شيئان لابد أن تنظر إليهم عند إختيار شريكك. ولكن إذا كنت تحس أنك لديك الشغف الكامل حتى تحمل عبئ العمل بمفردك  فالشئ الذي تبحث عنه هو بعض الخبرة والأمانة.

من اين لي أن أجد فريق يؤمن بالإبداع والابتكار والتطور ويفكر بطريقة مختلفة كما أنه يعمل بجد واجتهاد؟

جزء من مسؤليتك كقائد هو بناء ذلك في فريقك. فإن لم تخلق بيئة تطور من ذلك و تصنعه و تنميه بمشروعك لن تجد الصفات التي تريدها حتى إن جئت بفريق كان يمتلكه لأن الإبداع و الابتكار قد يموت إن لم يرعى.

كيف لي أن أحمي حقوق الملكية الفكرية لفكرتي خاصةً أنه من الصعب تنفيذ الفكرة في الوقت الحالي؟

يجب أن  تتحدث مع محامي بهذا الخصوص، والتحدث إليه لن يكون عن حماية الفكرة فقط بل الفكرة والماركة والشعار.وأظن أن هناك محامين كثر في مصر يمكنهم توفير هذه الخدمة للشركات الناشئة وأظن أن إبداع مصر سيوفرون أدوات ومعلومات بتلك الخصوص فيمكنك زيارة موقعهم ومتابعة الكورسات.

متى نوقف شركتنا ونغلق المشروع؟

في رأيي هناك بعض الظروف من خلالها يمكنك أن تغلق شركتك:

عندما يفقد الشركاء شغفهم للفكرة والشركة مما يعني أنهم قد فقدوا القدرة على الإلتزام بشكل جدي, إذا فقدت الفكرة قيمتها و عرفت ان لا يوجد طلب عليها فتخسر اموال كثيرة من دون أي أمل في الربح فإغلقها.

أنا أؤمن بالفشل السريع والتعلم السريع لأنها ستساعدك على النهوض وبناء فكرة جديدة بدل من إكمال فكرة فاشلة.

لدي فكرة نظام تسويق جيدة لشركات الإتصالات ولكنني لا أقدر على الوصول إليهم فكيف أفعل ذلك؟

هنا تأتي فائدة التواصل الإجتماعي.  فكل شخص لديه شبكة تواصل خاصة به تضم معارفه جميعا وكل شخص تعرفه لديه شبكته الخاصة. في مجال ريادة الأعمال مهمة جدا مهارة استغلال الشبكات التي حولك و تعلم طرق للدخول للشبكة التي تحتاجها. فهناك شبكتك الخاصة وشبكات الأشخاص الذين حولك ورواد الأعمال الذين يذهبون إلى RiseUp على سبيل المثال أو الذين يذهبون إلى مركز ريادة الأعمال أو منصة كمنصة إبداع مصر واستخدم تلك العلاقات كي تحصل على مقابلة مع الشركة التي تريد أن توصل فكرتك لها أو عبرصفحاتهم على مواقع التواصل الإجتماعيز

أريد تغيير العالم ولا أعلم من أين أبدأ، فهل يمكنك أن تعطيني نصيحة تساعدني؟

أري نقطة البدء عند شغفك فانظر لما يستثيرك و يحمسك. أنصح طلابي أيضا أن يعطوا نفسهم الوقت و المساحة للتجربة بين وظائف مختلفة و أنواع عدة من التدريبات و الدراسات بمجالات مختلفة لكي يجدوا ويكتشفوا أكثر ما يجذبهم. لكن إن كنت ترى بالفعل تغيير ما تود إحداثه, فحدده و انظر لنفسك و للحلول التي تستطيع طرحها. التصميم على تغيير العالم شئ جيد جداً وأتمنى أن يكون هناك شباب كثر يريدون المشي على نفس النهج والسؤال عن النصيحة من أهم الخطوات لهذه المرحلة  وأتمنى لك النجاح.

أرسل ملاحظاتك