أنت هنا

دليلك لتسويق محركات البحث

دليلك لتسويق محركات البحث

ما هي هذه الأداة؟

 تساعدك أداة دليل تسويق محركات البحث SEO على فهم كيفية عمل محركات البحث وكيف ترتيبها للمواقع. كما تساعد هذه الأداة على تحسين مرتبة موقع الويب الخاص بك في قوائم البحث. تم تصميم هذ المقال لمحرك البحث 'جوجل'، ولكن هذا المفهوم لا مازال قابل للتنفيذ على محركات البحث الأخرى مثل بنج.

 متى ولماذا تستخدم هذه الأداة؟

إذا كنت قد انضممت لساحة التسويق الرقمي التسويق مؤخراً ثم عليك تعلم استخدام هذه الأداة. ومن الضروري أيضاً لأي رائد أعمال لديه موقع  لشركته الناشئة متخصص التجارة الإلكترونية أو التنقيد من المحتوى على شبكة الإنترنت. استخدام هذه الأداة إذا كنت ترغب في موقع الويب الخاص بك والتسويق لتكون ناجحة، كبار المسئولين الاقتصاديين من حيث تبدأ. في هذه الأداة، سوف نقدم لك الخطوات الأساسية التي تحتاج إلى فهم لتبدأ اليوم مع تحسين الموقع الخاص بك!

كيف تُستخدم تلك الأداة؟

الخطوة الأولى ( فهم كيف عمل محركات البحث):

إن كان لديك منصتك الخاصة، هذا يعني أنك تريد شيئان له: الأول أن تُقيد بمحركات البحث الكبيرة كـGoogle والثانية أن تظهر في الصفحة الأولى في أي محرك من من محركات البحث، ولكن أولاً عليك فهم كيف ينظم ويدير محرك البحث تلك العملية. تبحث محركات البحث عن الصفحات التي تتطابق كلماتها مع بعضها البعض وتضعهم في مكانٍ واحد وتسمى هذه العملية "فهرسة". عندما يبحث المستخدم على كلمة معينة مثل "ماجيستير إدارة الأعمال في مصر" يقم محرك البحث بالبحث في الصفحات المفهرسة ويجمع كل الصفحات التي تحتوى على كلمة "ماجيستير إدارة الأعمال".  فالمحرك يبحث عن الكلمات ذو علاقة والتطابق في منصتك فهو يبحث بتلك الطريقة: - عنوان الصفحة- http://www.nc-painting-contractors.co.uk/ URL، - وفي تلك الحالة ‘Portstewart Painting & Decorating Contractor: Northern Ireland Painting & Decorating Contractors’ .

الخطوة الثانية (اختيار الكلمات المفتاحية)

الكلمات هي الركن الأساسي لكل أهدافك المتعلقة بتسويق محركات البحث. فتبحث محركات البحث عن الكلمات المتطابقة والتي لها صلة بالموضوع عبر الصفحات المختلفة في منصتك فلابد أن تتأكد من تطابق كلماتك!

ببساطة هم الكلمات أو الجُمل التي تُظهر منصتك عندما يقوم أي شخص بالبحث عنهم. ما هي الكلمات التي تريد لمنصتك أن تظهر تحتها؟ كيف يصف الناس ما يفعله مشروعك في كلمة أو كلمتان؟ قم باستخدام Keyword Planner  لكي تساعدك على اختيار الكلمات المناسبة لك.

الخطوة الثالثة (التحسين داخل وخارج الصفحة)

للتحسين داخل الصفحة، تأكد من أنك تكتب موضوعات على منصتك ذات صلة بتخصصك ومليئة بالكلمات التي تختارها. وإن كان ما تكتبه متعلق بما يبحث عنه عملائك، ومن الممكن أن تحصل على نتائج لتسويق محرك البحث جيدة. وأيضاً، لا تنسى أن تسمي الصور التي تستخدمها بنفس الكلمات المفتاحية الخاصة بك فهذا سيساعدك على الحصول على نتائج أفضل. قم بالتواصل مع المنصات والصفحات المختلفة وحاول أن تجعلهم يشاركوا المحتوى الخاص بك وقم بربط منصتهم بمنصتك وهذا سيساعدك على زيادة تحسين محرك البحث خارج منصتك عندما تقوم المنصات الأخرى والمستخدمين ينقرون صفحتك

الخطوة الرابعة (URL and meta tags)

لكي يجد جوجل منصتك ويحددها بسهولة، يجب عليك تحسين الـmetadata أيضاً. وتأكد من استخدام في الـURL المستخدم وmeta tags وmetadata. فعلى سبيل المثال، إن كانت صفحتك تتحدث عن الموضة، حاول أن تُضيف كلمات خاصة بالموضة، مدونات الموضة، موضة الشتاء وهكذا ومن ثّم قم بتحسين الـURL على حسب عنوان الصفحة “www.personalblog.com/winterfashion”

نصائح لاستخدام هذه الأداة:

لا يمكنك خداع محركات البحث. نعم! جوجل يقرأ منصتك آليا ولكنه يفعل هذا بطريقة ذكية. فمحركات البحث لديها القدرة على تحليل صفحتك وتصديق إن كان هناك استخدام خاطئ للكلمات أو كان استخدام منطقي وعقلاني.

مثال:

إليك مثال حي عن صفحة إلكترونية تم تحسينها، قام أصحاب الصفحة بالبحث عن الكلمات المتدرجة حالياً حول موضوع الطاقة الشمسية وكانت النتائج: الطاقة الشمسية في مصر، الطاقة،مجموعة الطاقة والطاقة الشمسية. ومن ثّم، قاموا بتحسين عنوان الصفحة والمحتوى والكلمات المستخدمة بإعادتها بشكل معقول. وبعد ذلك قاموا بإضافة صورة وسموها "الطاقة الشمسية". وفي النهاية قام الفريق بتحسين الـURL and meta tags الخاصة بهم لكي تتلائم مع كلماتهم المفتاحية. وهذا مثال جيد لصفحة تم تحسينها جيداً.

 

الإيجابيات والسلبيات

من أهم إيجابيات الأداة أنها أداة سهلة الاستخدام ومجانية ولكنها على صعيدٍ أخر تُريك بيانات قليلة ويمكن أن تُعطيك المعلومات المطلوبة في وقت طويل.

 

 

 

 

تنزيل الملف المرفق shutterstock_306846329.jpg أرسل ملاحظاتك