أنت هنا

العدسات الأربعة للابتكار

العدسات الأربعة للابتكار

ما هي هذه الأداة؟

العدسات الأربعة للابتكار هي أداة قوية لتحفيز تفكيرك الإبداعي. إذ تعطيك القدرة على إيجاد واستكشاف طرق جديدة للنظر للأمور. قدمها روان جيبسون خبير الابتكار وقائد الفكر المعروف في كتابه: العدسات الأربعة للابتكار.

تستغل هذه الأداة عدة طرق يعمل بها العقل البشري ويولد من خلالها أفكارًا جديدة.

متى ولماذا تستخدم هذه الأداة؟

استخدم هذه الأداة إذا كنت تريد:

  • تحفيز التفكير الإبداعي لديك
  • خلق ثقافة تشجع على الابتكار في شركتك
  • التواصل مع الشخص المبدع بداخلك

يمكنك من خلال هذه الأداة أن تتعرف على طرق التفكير التي يمارسها المبتكرون ورواد الأعمال المبدعون، وتحولها إلى منهجية واضحة يمكنك استخدامها في أي وقت. توفر لك الأداة أربعة طرق أساسية وأنماط للتفكير، بما يسمح لك بإيجاد الإلهام اللازم لخلق منتجات وخدمات واستراتيجيات ونماذج أعمال قد تغير شكل اللعبة.

كيف تستخدم هذه الأداة؟

هناك أربعة طرق من التفكير أو ما يسمى بالعدسات الإدراكية التي يمكنك رؤية موقفك في السوق من خلالها. حمل النموذج المرفق بالأسفل، اتبع الخطوات بالإجابة على الأسئلة واستخدم الإجابات لخلق أفكار جديدة.

١- الخطوة الأولى: تحدي المعتقدات التقليدية

  • ماهي المعتقدات المسيطرة على السوق أو المجال أو الصناعة التي تعمل بها، والتي قد عفا عليها الزمن أو صارت غير ضرورية أو تبدو خاطئة تمامًأ؟
  • ماذا إذا كان هناك طريقة أخرى لعمل الأشياء غير الطرق التقليدية التي يقدمها الجميع؟

مثال:
تحدت شيبوتل Chipotle  المعتقد الشائع أن الأطعمة السريعة لابد أن تتخلى عن الجودة أو القيمة الغذائية في مقابل الأسعار المنخفضة. قدموا طريقة جديدة للحفاظ على تجربة الأطعمة السريعة في سرعة الخدمة وملاءمتها للزبائن، مع تحسين جودة الطعام وجعله صحيًا أكثر حتى إذا كان الزبائن سيدفعون أكثر قليلًا طالما أنهم  يحصلون على منتج أفضل.

٢- الخطوة الثانية: استغلال الصيحات السائدة

  • ما هي الاتجاهات والصيحات الناشئة في السوق والتي يمكنها –الآن أو في المستقبل- أن تفتح فرصًا جديدة لشركتك؟
  • ما هي الموجة الضخمة التي يتحدث عنها الجميع حاليًا؟ كيف يمكنك أن تركب هذه الموجة بدلًأ من أن تسحق تحتها؟

مثال:
لم يمتلك مؤسس أمازون Amazon جيف بيزوس أي كرات سحرية ليتنبأ بأن التجارة الإلكترونية ستكون الصيحة الكبرى التي هي عليها الآن. في بداية التسعينات كان بإمكان الجميع أن يروا أن الإنترنت يكبر بسرعة جنونية لكن لم يفكر أحد ببناء صناعة جديدة على ذا الأساس. جيف بيزوس على الناحية الأخرى، لاحظ ذلك وتساءل كيف يمكنه خلق مشروع يستغل نمو الإنترنت في السياق الأمثل. لم يكن لديه سر الصنعة الذي امتلكته متاجر تجزئة كبرى مثل وول مارت Walmart لكنه رأي صيحة ما واستغلها جيدًأ.

٣- الخطوة الثالثة: تفعيل الموارد

  • كيف يمكنك استخدام المهارات القائمة لديك والأصول التي تتميز بيها عن غيرك، وجمعها بطرق جديدة أو في سياقات مختلفة لتحصل على فائدة أكبر من استخدام كل منها منفردة؟

مثال:

بدأت إي إس بي إن ESPN كقناة فضائية صغيرة. امتازت الشركة بعدة كفاءات أساسية مثل ثقل علامتها التجارية، وبراعتها في تغطية الأحداث الرياضية، وعلاقاتها المتميزة بالاتحادات الرياضية. واستطاعت على مر السنوات أن تستغل كل ذلك لتتوسع في نطاق أعمالها محققة فرصًا متنوعة من النمو. اليوم إي إس بي إن هي أقوى شركة إعلام رياضي في العالم، إذ تمتلك مجموعة كاملة من قنوات التليفزيون وبرامج الراديو ومجلة خاصة بها، كما تنتج ألعاباً للفيديو وتطبيقات للهاتف، وأفلام ووثائقيات، ومسابقات وملابس للمشجعين وغيرها الكثير.

٤- الخطوة الرابعة: فهم الاحتياجات

ما هي الاحتياجات غير الملباة والإحباطات التي يمر بها عملاؤك والتي يتجاهلها الجميع؟ كيف يمكنك تصميم حلول مفصّلة لهذه المشكلات؟

مثال:

هذا هو المبدأ الرئيسي الذي جلب لنا شركات مثل أوبر وبيقولك. كان الناس قد فاض بهم الكيل من خدمات التاكسي السيئة والطرق التي يسلكونها فقط ليكتشفوا أنها مغلقة بسبب حادثة ما. تقبلنا جميعًأ هذه المشكلات ولم يطالب أحد بحلول لها، لكن المبتكرين لاحظوا هذه المشكلات وصمموا حلولًأ لها.

مثال:

١- تحدي المعتقدات التقليدية
لاحظت بيتس باي دري Beats By Dre  أن كل مجالات إلكترونيات المستخدم من تليفزيونات، وأجهزة لابتوب، وهواتف ذكية قد تطورت بشكل دراماتيكي، بينما لازال الناس يستمعون للموسيقى في نفس السماعات الرخيصة رديئة الجودة؟ ماذا إذا كان هناك إمكانية لفتح سوق لسماعات الرأس التي تكلف مئات من الدولارات وتخرج الموسيقى بالشكل الذي يريده الفنانون للناس أن يسمعوها به؟ ماذا إذا تم تسويق هذه السماعات كمنتج للموضة وليست مجرد اكسسوار إلكتروني؟
اليوم سماعات الموسيقى عالية الجودة هي أكثر إلكترونيات المستخدم نموًا في السوق، وتشكل أكثر من 40% من مبيعات السماعات، تمتلك بيتس باي دري أكثر من 0% في ذلك السوق. في العام الماضي اشترت آبل بيتس للإلكترونيات بثلاثة بلايين دولار.

٢- استغلال الصيحات السائدة:
هل كان المدير التنفيذي لنيتفليكس Netflix ريد هيستينجز يعرف شيئًا عن مستقبل تأجير الأفلام لم تعرفه شركة تأجير الفيديو بلوكباسترBlockbuster؟ بالطبع لا. كان الجميع يرون أن سوق بث الفيديو على الإنترنت سيغير سوق مشاهدة الأفلام تمامًا. لذلك قرر هيتسنجز أن يحول نموذج العمل الخاص به من توصيل أقراص الديفيدي للمنازل إلى بث الفيديو عبر الإنترنت. لم يكن هذا أمرًا سهلًا لكنه ضمن أن يركب الموجة القادمة بدلًأ من أن ينسحق تحتها. اليوم نيتفليكس لديها أكثر من 33 مليون اشتراكات مدفوعة –وهي أكثر مما لدى إتش بي أو HBO- بينما اختفت بلوكباستر من السوق تمامًأ.

٣- تفعيل الموارد:
استطاعت شركة والت ديزني أن تتحول من استوديو متواضع للرسوم المتحركة في العشرينات، إلى امبراطورية عالمية تجني 45 مليون دولار سنويًا. فعلت هذا بأن توسعت بكفاءاتها الأساسية - مثل مهاراتها الاسثنائية في فن الحكي والتسلية وقدرتها على التواصل مع الطفل الكامن بداخل كل منا. كما استغلت أصولها القوية من إمكانيات متقدمة في الستديوهات والشخصيات المحبوبة واسم شركة ديزني، لتنشر رسومًا فكاهية، وبضائع وأفلام ووثائقيات ومسلسلات ومدن ملاهٍ ومنتجعات وفنادق وألعاب فيديو ومتاجر للتجزئة ومسرحيات وعروض "ديزني على الجليد" وشركة رحلات بحرية. أضف لذلك مدرسة "ديزني للإنجليزية" لتعليم الإنجليزية في الصين، القائمة على أسلوب ديزني في الحكي التي تُدخل شخصيات ديزني في التجربة التعليمية.

٤- فهم الاحتياجات:
تشجع بروكتر وجامبل موظفيها على الخروج من معاملهم ومكاتبهم وقضاء الوقت في بيوت العملاء. في أوقات معينة، يعيش الباحثون بالفعل مع العملاء في بيوتهم أو شققهم لعدة أيام، يأكلون معهم وينضمون إليهم في رحلات التسوق. ترسل الشركة باحثيها ليقضوا الوقت في البيوت حول العالم، يصورون كيف يغسل الناس ملابسهم، وينظفون دورات المياه، ويطعمون أطفالهم وهكذا. الهدف هنا هو تكوين فهم عميق عن العملاء وحياتهم وروتينهم اليومي وتجاربهم في العناية الشخصية واحتياجاتهم وطموحاتهم ومشاعرهم. ولأنها جعلت المستهلك مركزًا لجهودها في الابتكار، استطاعت بروكتر وجامبل أن تطلق سيلًا من المنتجات عالية القيمة والتي غيرت شكل قطاعات عدة وزادت معدل النجاح التجاري للمنتجات الجديدة من 15-20% وحتى 50-60%.

اقتراحات لاستخدام هذه الأداة:

تأكد من أنك تستخدم كل هذه العدسات ولا تركز على واحدة فحسب. تكمن قوة هذه الأداة في استخدام خلطات جديدة وإيجاد روابط بين الأفكار الموجودة سلفًا واستخدامها في خلق إمكانيات لم تكن موجودة من قبل.

إيجابيات وسلبيات هذه الأداة:

ستمكنك أداة العدسات الأربعة من التفكير بعقلية المبتكرين، تتميز بأنها بسيطة الفهم وتوفر منهجية منظمة للتفكير الإبداعي يمكن لأي شخص أن يستخدمها. ستساعدك على توليد أفكار جديدة لكنك قد تحتاج لأن تناقش مع فريقك الطرق المختلفة التي تطبق بها هذه الأفكار. قد يجد البعض هذه الأداة مبهمة قليلًا ولا توفر بناء مفصلًا يمكن اتباعه للحصول على نتائج.

تنزيل الملف المرفق العدسات الاربعة للابتكار - نموذج.docx أرسل ملاحظاتك