أنت هنا

منصة مزارع للتكنولوجيا المالية الزراعية تحصل على تمويل تأسيسي

حصلت منصة "مزارع" المصرية المتخصصة في التكنولوجيا المالية الزراعية والموجهة لصغار المزارعين باللغة العربية، على تمويل أولي في جولة بقيادة Algebra Ventures و Disruptech Ventures، ومشاركة EFG-EV  وبعض المستثمرين الملائكة.

تقدم منصة مزارع خدماتها لأكثر من 20 مليون مزارع من صغار المزارعين أصحاب الحيازات الذين لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات المصرفية في مصر، حيث توفر لهم عن إمكانية الوصول إلى الأسواق ومنتجات مالية مبتكرة، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على دعم زراعي.

تأسست مزارع عام 2020 على يد حسين أبو بكر، وتامر الراجي بدعم من محمد عكاشة، وبصفته من الجيل الثالث من رواد الأعمال العاملين في مجال الزراعة، فإن أبو بكر يساهم بخبرة 20 عامًا في مجال الزراعة صغيرة النطاق، والتجارة، وتجهيز الأغذية، والتجارة الدولية، وقبيل عمله في تطبيق مزارع، أسس أبو بكر منصةPlantform : مُحضر زراعي ومُصدِّر بارز كان مصدره صغار المزارعين في أكثر من 10 محافظات في مصر.

صرح حسين أبو بكر المؤسس والرئيس التنفيذي لمزارع قائلا" لا تتاح لصغار المزارعين المصريين سوى فرص محدودة للحصول على التمويل ولا يمكنهم الوصول بشكل مباشر إلى الأسواق، ونحن نؤمن أن وجود منصة متخصصة في التكنولوجيا المالية الزراعية تركز على هؤلاء المزارعين مثل "منصة مزارع"  من شأنها أن تحدث ثورة في الطريقة التي يخطط بها المزارعون لزراعة محاصيلهم وبيعها ".

وأضاف تامر الراجي المؤسس المشارك لمزارع " على الرغم من أن قطاع الزراعة يساهم بأكثر من 10% من إجمالي الناتج المحلي و25% من العمالة الوطنية ، إلا أن الأراضي الزراعية مجزأة بشكل كبير، فالمزارع التي تبلغ مساحتها أقل من فدان واحد تمثل أكثر من 40% من إجمالي الأراضي الزراعية. يمثل هذا التجزؤ فرصة لمنصة متخصصة في التكنولوجيا المالية الزراعية مثل مزارع، لتحقيق الكفاءة في العرض، عن طريق تزويد هؤلاء المزارعين بالمنتجات المالية المبتكرة والدعم الزراعي وفرصة الوصول إلى الأسواق، وبالتالي تحويل هؤلاء المزارعين إلى مزارعين متعاقدين، من أجل تلبية الطلب المتزايد للمستهلكين والمصدرين. "

وقال طارق أسعد الشريك الإداري في Algebra Ventures "إن صناعة الزراعة تعاني من عدد من التحديات، على سبيل المثال لا الحصر؛ غموض الأسعار وتجزؤ العرض وارتفاع مستويات الاحتيال والغش، وغيرهم. ونحن نؤمن أن هذا القطاع يمثل أحد قطاعات الاقتصاد المصري التي يمكنها الاستفادة من الكفاءات التكنولوجية. لقد كنا نتطلع إلى القيام باستثمار في قطاع التكنولوجيا الزراعية، ويسعدنا أن ندعم حسين وتامر، حيث أعجبتنا رؤية فريق عمل مزارع وقدراته وشغفه، ونحن متحمسون لأن نكون جزءا من رحلتهم."

ومن جانبه علق محمد عكاشة الشريك الإداري في Disruptech قائلاً "متحمس جدا لقيادة هذه الجولة من أجل مزارع الذي يخدم شريحة كبيرة لا تحظى بالخدمات الكافية من خلال فريق عمل ذي خبرة طويلة. فقد عملنا على مدار عام كامل مع الفريق المؤسس لمزارع من أجل إطلاق أول شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية الزراعية في مصر، ونحن على ثقة من أن مزارع سيساهم في التحول الرقمي لهذا السوق، وتمكين المزارعين من الحصول على التمويل والمعلومات المتعلقة بالأسواق بطريقة مبتكرة"، وأضاف "سعداء بأن تكون مزارع هي أول استثمار لـصندوق Disruptech في عام 2021، والخامس منذ إطلاق الصندوق."

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك