أنت هنا

"مكسب" تستحوذ على وايز تو كاب المغربية

منذ شهران 11 ساعة

استحوذت منصة مكسب لتوصيل الطعام والبقالة للشركات، التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، على نظيرتها المغربية وايز تو كاب، في صفقة لم تعلن عن قيمته وذلك بعد أن جمعت تمويلا بقيمة 15 مليون دولار من مستثمرين حاليين، وفقا لتقرير تك كرانش. ويرفع المبلغ الجديد إجمالي الأموال التي حصلت مكسب عليها في جولة التمويل الأولية إلى 55 مليون دولار، مما سيمكن الشركة من التوسع خارج مصر للمرة الأولى.

المستثمرون المشاركون في الصفقة: شارك في الجولة التمويلية كل من شركة أر إم بي في للاستثمار المباشر ومؤسسة التمويل الدولية وفلوريش فينتشرز وكريستال ستريم كابيتال ورايز كابيتال وإنديفور كاتاليست وبيكو كابيتال وفور دي إكس فينتشرز. وفي الشهر الماضي، جمعت المنصة المصرية استثمارا كبيرا بقيمة 40 مليون دولار في أكبر جولة تمويل أولية في القارة الأفريقية خلال العام الجاري، وذلك بقيادة المستثمر الرئيسي أر إم بي في وبمشاركة المستثمرين المذكورين أعلاه. وقالت المنصة في ذلك الوقت إنها ستستخدم التمويل في إنشاء فروع في المدن الرئيسية بمصر، وكذلك إنشاء فروع في دول أخرى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وايز تو كاب هي سوق وشركة لوجستية صاعدة للشركات: تدير وايز تو كاب التي تأسست عام 2014 وبدعم من واي كومبيناتور، سوقا للشركات عبر الإنترنت وتوفر خدمات جمركية ولوجستية للشركات التجارية في أفريقيا. وتمتلك الشركة حضورا فعليا في أربع دول أفريقية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأسبانيا. وقامت وايز تو كاب برفع رأس مالها آخر مرة في عام 2017، عندما حصلت على 3 ملايين دولار في جولة ما قبل أولية من مستثمرين منهم واي كومبينيتور.

عملية الاستحواذ ستشهد استفادة أكثر من 70 ألف تاجر تجزئة من حلول سلسلة التوريد الشاملة الموسعة وأدوات معلومات الأعمال بالإضافة إلى معرفة وخبرة وايز تو كاب، حسبما قالت الشركة. وجاءت خطة مكسب للاستفادة من السوق المغربية تماشيا مع محاولة وايز تو كاب جمع تمويل جديد والتوسع في السوق المغربية، لذلك اتفقت الشركتان على العمل معا من خلال الاستحواذ، حسبما نقل موقع تيك كرانش عن بلال المغربل، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مكسب.

ما الذي تقدمه مكسب؟ تربط المنصة التي أسسها بلال المغربل ومحمد بن حليم في 2018، صغار تجار التجزئة للأطعمة والبقالة بالموردين من خلال تطبيق على أندرويد. وتهدف إلى أتمتة وتبسيط مجال السلع الاستهلاكية في مصر من خلال تزويد التجار في المناطق المحرومة بإمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من المنتجات، والقدرة على طلب المخزون عبر الإنترنت، وخدمات التوصيل السريع، والتعامل بالائتمان. ويمكن للشركات التي تستخدم المنصة الاستفادة من كثير من الأدوات التي تقدمها، ومنها معرفة حالة الطلب في أي وقت، ومساعدتها على اتخاذ قرارات بشأن الصفقات.

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك