أنت هنا

مصر تتقدم درجتين وتحتل المرتبة 94 على مؤشر الابتكار العالمي 2021

تقدمت مصر درجتين واحتلت المرتبة 94 على مؤشر الابتكار العالمي 2021 بعد أن كانت في المرتبة 96 في عام 2020، وذلك في التقرير الذي تصدره المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وذكر تقرير هذا العام " أن مصر تتحرك للأمام، حيث احتلت المرتبة 94 هذا العام في تقدم درجتين عن تصنيف العام الماضي (المرتبة 96)، كما احتلت المرتبة 13 في مجموعة الدخل المتوسط والمنخفض في تقدم درجة عن تصنيف عامي 2019 و2020 (المرتبة 14).

وأوضح التقرير أنه في شمال أفريقيا وغرب آسيا، فإن الإمارات العربية المتحدة قد حافظت على موقعها ضمن الـ 35 دولة الأولى على مستوى العالم، بعد وصولها للمرتبة33، وواصلت تركيا تقدمها ووصلت للمرتبة 41، كما نجحت 8 اقتصادات أخرى في المنطقة في الوصول لمستويات أعلى، ومن بينهم مصر في المرتبة 94، والجزائر في المرتبة 120.

وكانت قبرص في مقدمة دول المنطقة في المؤسسات (المرتبة 26)، وفي المخرجات الإبداعية (المرتبة 20)، فيما تقدمت الإمارات العربية المتحدة في البنية التحتية (المرتبة 14).

يصدر تقرير مؤشر الابتكار العالمي عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، بالاشتراك مع معهد Portulans  ، وبدعم من بعض المؤسسات الشريكة مثل اتحاد الصناعة الهندية، والاتحاد الوطني البرازيلي للصناعة، ومجموعة إيكوبترول (كولومبيا) ، وجمعية المصدرين الأتراك.

وأشار التقرير إلى أن نسخة هذا العام تصدر في خضم جائحة كوفيد-19، التي ألحقت ضررًا بالغًا بالأرواح وسبل العيش، ولكنه قدم لنا أيضًا أمثلة كثيرة على براعة الإنسان وقدرته على التكيف، والواقع أن تقرير مؤشر الابتكار العالمي 2021 يشير إلى أن القطاعات المبتكرة في الاقتصاد العالمي ظلت قوية، على الرغم من الاضطرابات الشديدة التي لحقت بها.

كما أظهر تقرير هذا العام أن الحكومات والمؤسسات في أجزاء كثيرة من العالم قد زادت من استثماراتها في الابتكار خلال جائحة كوفيد-19،  كما استمر نمو الناتج العلمي، وزادت النفقات في مجال البحث والتطوير، وملفات الملكية الفكرية ، وصفقات رأس المال الاستثماري خلال عام 2020 ، مستفيدين من الأداء القوي الذي بلغ ذروته قبل الأزمة.

 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك