أنت هنا

قمة رايز أب 2019 تقود رحلة نمو ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

منذ ١ شهر 2 أسبوع

 8200 مشاركاً و56 دولة و290 شركة ناشئة و400 مستشمراً وأكثر من 300 متحدثاً في النسخة السابعة

 سميح ساويرس: بدأت من الصفر وأخذت الكثير من الوقت و الجهد لكن شبابنا اليوم محظوظون

المنطقة الحرة بمطار دبي تعلن عن 3 فائزين بأول هاكاثون للتجارة الإلكترونية بجوائز 15 ألف دولار

اختتمت اليوم السبت أعمال قمة رايز أب، الحدث الرائد في مجال ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي أقيم في مقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة على مدار 3 أيام من الجلسات والمناقشات والمنافسات على تقديم الأفكار وبناء الشبكات، حول موضوع رحلة النمو، و استضافت القمة 8200 مشاركاً و290 شركة ناشئة، بالإضافة إلى 200 ورشة عمل و400 مستثمراً و300 متحدثاً.

مناقشة العرض العام الأولي لـ "فوري" مع رئيس البورصة المصرية

وخلال جلسة محمد فريد صالح رئيس البورصة ومحمد عكاشة الشريك المؤسس والعضو المنتدب لفوري، تحدث الأخير عن رحلة فوري في العرض الأولي في البورصة المصرية، ووجهات نظر الهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص.

وتحدث محمد عكاشة عن رحلة النمو بالنسبة لـ "فوري" قائلاً : "عندما اتصل بنا فريق عمل محمد فريد صالح من البورصة المصرية، لم نكن نفكر في الطرح الأولي للشركة في البورصة، ولكن بعد العديد من المناقشات، أقنعنا مساهمينا أن هذه هي الخطوة الصحيحة بالنسبة للمرحلة القادمة لنمو شركة فوري. إن الدوافع الثلاثة الأساسية خلف الإدراج في البورصة هي التقييم العادل للشركة، مع إعطاء الفرصة للمستثمرين الحصول على السيولة، ودرجة الشفافية الكبيرة بالنسبة للمستثمرين عندما تصبح الشركة مدرجة في البورصة." 

وعن ما يمكن أن تقدمه البورصة المصرية للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، قال صالح: "أدركنا أن هناك قلة في التوعية ما بين الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة حول الأسواق المالية وكيف يمكن للطرح المبدئي للأسهم في البورصة أن يصنع قيمة كبيرة للمستثمرين والمؤسسين، حيث قامت شركة فوري بصنع نموذج رائع في السوق المحلي، ونحن نشجع الشركات الأخرى كي يثقفوا أنفسهم حول رحلة إدراج الأسهم الأولي في البورصة، حيث أنها أحد أهم السبل الفعالة من حيث التكلفة للنمو والتقدم. ويعطي مؤشر " NileEx" الفرصة للشركات التي يوجد لديها رأس مال يزيد عن مليون جنيه مصري، ويمرون بمراحل رحلة النمو حتى يتخطى رأس مالهم 100 مليون جنيه. وهناك إمكانيات كبيرة يمكن  لأسواق رأس المال أن تقدمها للشركات من طفرات في زيادة الإيرادات عبر الأعوام."

رحلة النمو لرجل الأعمال سميح ساويرس

وكانت من ضمن المعالم الهامة لفعاليات قمة رايز أب على مدار ثلاثة أيام الحديث مع مؤسس شركة أوراسكوم القابضة، المهندس سميح ساويرس، وأدارت الحديث الشريكة المؤسسة لشركة أكيومن، ساندرا فريد، وتحدث ساويرس حول رحلة أعماله وقال، "منذ 30 عام عندما بدأت العمل في الإستثمارات طويلة الأجل والتنمية فقد أخذت الكثير من الوقت و الجهد، لأنني بدأت من الصفر ويجب أن تعلم  أنها رحلة طويلة وتحتاج للصبر، وفي الماضي كانت هذه الرحلة أكثر صعوبة ليبدأ الشخص شركته الناشئة وقد يجد الفكرة بعد سنتين، ومع المجهود ووجود فريق يمكنه أن يحول الفكرة الى مشروع بملايين الدولارات، وشبابنا محظوظون اليوم لأن الموضوع أصبح أكثر سهولة من الماضي. 

وأعلن خلال الندوة عن وجود مكان مخصص في الجونة  للشركات الناشئة Startup Hub ونحن الآن نعمل على توسيع لاحتواء أعداد أكبر من الشركات الناشئة. 

محور الابتكارات مع ريا أبي راشد وعمرو سلامة

وفي محور الابتكارات، كانت هناك جلستان، إحداهما لمقدمة البرامج الإعلامية ريا أبي راشد والمخرج السينمائي، عمرو سلامة الذي حاوره كلُ من الرئيس التنفيذي لشركة منتور أرابيا، السيدة ثرية إسماعيل، ومحمد البسيوني، المؤسس الشريك والمدير العام لشركة طيارة، وقال سلامة خلال حديثه عن "مستقبل الأفلام الديجيتال": "أعتقد أن التفرقة ما بين افلام الديجيتال ووعكسها تتلاشى، لأن المتفرج أصبح الآن يشاهد أي تجربة عن طريق التليفزيون أو السينما أو الإنترنت، وبعد فترة قصيرة ستفقد الكلمة معناها لأن كل شئ سيصبح ديجيتال فلن يصبح هناك ديجيتال وعكسه".

وعلق سلامة عن وجود منصات ومبادرات كافية للشباب ليصبحوا صناع سينما محترفين في مجال العالم العربي قائلاً: "لقد رأينا أمثلة عديدة  ناجحة بسبب الإنترنت، فإذا لديك موبايل ولابتوب وإنترنت إذن فليس لديك حجة." 

وتحدثت ريا أبي راشد مع الجمهور حول رحلتها لمدة 10 سنوات، رحلة النمو، حيث تناولت الإعلامية الكبيرة قصة نجاحها في مجال الإعلام شديد التغير والسرعة في عصرنا الحديث.

وشرحت المجهود الذي بذلته لتنجح في صناعة الإعلام ذات الإيقاع السريع. وعلقت ريا على موضوع القمة لهذا العام قائلة: "من المهم جدا التركيز على أن كل مسار مهني هو في الأساس رحلة، وإن لم تكن كذلك فإنه ليس المسار الصحيح، وإذا لم تؤمن أنك تستطيع النمو، إذا فإنك لن تحقق شيئا. شعاري في الحياة هو أنك يجب أن تستحق نجاحك، وأنا أؤمن بهذا الشعار وأدعمه طوال الوقت، ولذلك موضوع هذا العام هو موضوع رائع."

المزيد من الإعلانات حول المزيد من الإطلاقات

وأعلن رامي القواسمي، الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة ”موضوع“، عن استحواذها على (سوبر ماما)، المنصة النسائية الرائدة بإجمالي ٥ ملايين زيارة متفردة لسيدات العالم العربي. 

كما أعلنت هيئة المنطقة الحرة بمطار دبي (دافزا) عن الفائزين الثلاثة لـ هاكاثون التجارة الإلكترونية، وهو أول هاكاثون بالقمة تدعمه دبي كومير سيتي. موقع (World Market) ، وهو محرك البحث الذي يوفر على المستخدمين مجهود البحث عبر عدة مواقع إلكترونية للبحث عن أفضل اسم للمنتج، فاز بالمركز الأول وجائزة قدرها 7000 دولار أمريكي. بينما فاز بالمركز الثاني وجائزة قدرها 5000 دولار، الملحق الإضافي لمواقع التجارة الإلكترونية TNT، والذي يجعل المواقع أكثر إتاحة وسهولة فى الاستخدام لمن يعانون من إعاقات بصرية كي يستمتعوا بتجربة التسوق الإلكتروني مثل بقية المستخدمين، وفاز بالمركز الثالث  (مركزي) بجائزة قدرها 3000 دولار، وهو محطة التسوق الوحيدة التي تساعد ملاك المنازل والمهنيين في البحث واختيار واستخدام مواد تحسين المنازل بسهولة ومرونة.

كما أعلنت هيئة المعونة الأمريكية عن إطلاق ”TIYE Angels“ وهي شبكة استثمار ملاك نسائية تقام بالتعاون مع مركز ابتكار التكنولوجيا وريادة الأعمال، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، و“ملايكه أنجيلز“. تهدف شبكة الاستثمار الجديدة إلى دعم السيدات المهتمات بالاستثمار ورائدات الأعمال عبر توفير التدريب والاستثمار والإرشاد.

جدير بالذكر أن فعاليات قمة "رايز أب" أقيمت في الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر، وتناولت العديد من المواضيع بما في ذلك التكنولوجية ورأس المال والابتكار والنمو، وتركز القمة على سبعة محاور وهي الثقافة الابتكارية والاقتصاديات الابتكارية ورأس المال الذكي، كيفية تحقيق النمو، والتكنولوجيات الناشئة والتكنولوجيات المالية، والتكنولوجيات التي يستفيد منها الجميع. ويتبع قمة رايز أب مسابقة تقديم الأفكار عند الأهرامات والتي يشارك بها 15 شركة ناشئة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للفوز بالعديد من الجوائز.

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك