أنت هنا

شركة FLAT6LABS ترفع قيمة صندوقها التمويلي FAC في مصر إلى 207 مليون جنيه بمشاركة سواري فينتشرز، وتزيد من عروض التمويل التي تقدمها للشركات الناشئة

أعلن برنامج وصندوق Flat6Labs الإقليمي للتمويل الأولي عن إتمام الإغلاق الثاني وارتفاع حجم الصندوق في مصر من 50 مليون جنيه إلى 207 ملايين جنيه، وذلك بهدف دعم الشركات المصرية الناشئة خلال المراحل الأولى من انطلاقتها. كما أعلنت Flat6Labs عن زيادة عروض التمويل التي تقدمها للشركات الناشئة في برنامج التمويل الأولي بالقاهرة إلى 1.5 مليون جنيه مصري، وتمويل لاحق يصل إلى 3 ملايين جنيه مصري للشركات المختارة.

انطلق صندوق شركة Flat6Labs مصر لتسريع الأعمال (FAC) في عام 2017 هادفًا إلى الاستثمار في أكثر من 100 شركة ناشئة مبتكرة في كافة أنحاء مصر وعلى مدى خمس سنوات، مع التركيز على الحلول التكنولوجية. على مدار السنوات الثلاث والنصف الماضية من الاستثمار، أدار برنامج Flat6Labs للتمويل الأولي 7 دورات استثمارية، واستثمر في 62 شركة ناشئة وقدم التدريب لأكثر من 350 مؤسس شركة وخلق أكثر من 1000 فرصة عمل منها 96٪ لشباب تتراوح أعمارهم من 19 إلى 35 عامًا. تلقى ما يقرب من نصف الشركات المدرجة تحت محفظة  Flat6Labs في مصر تمويلًا إضافيًا وبقيمة إجمالية بلغت 145 مليون جنيه.

تشمل القائمة الحالية للمستثمرين الرئيسيين في صندوق شركة Flat6Labs مصر لتسريع الأعمال FAC كلاً من مؤسسة التمويل الدولية، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وصندوق المشروعات المصري الأمريكي، وايجيبت فينتشرز، والذين رفعوا جميعًا حجم استثماراتهم في صندوق FAC بهدف دعم المزيد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في مصر خلال المراحل الأولى من انطلاقتها. شاركت صواري فينتشرز، أحدث المستثمرين الرئيسيين في صندوق FAC، في الإغلاق الثاني للصندوق.

قال وائل أمين، الشريك الإداري في صواري فينتشرز: “تلعب Flat6Labs دورًا محوريًا في مرحلة التمويل الأساسي وذلك ضمن النظام المحلي والإقليمي لريادة الأعمال، حيث نجحت في تقديم الدعم التأسيسي الذي تحتاجه الشركات الناشئة عن طريق التمويل والإرشاد، وهذا ما نتطلع إليه. في صواري فينتشرز، طالما كانت استراتيجية صندوق التمويل لدينا تتمثل في تخصيص نسبة من التمويل في دعم الشركات في مراحلها الأولية وهذه المسألة تختلف تمامًا من حيث سير العملية، الثقافة والدعم المطلوب. و بصفتنا مستثمرين في شركة Flat6Labs نحصل على فرصة الاستثمار في الشركات المصرية التي تكون في مراحل مبكرة جدًا، والحصول على مؤشرات ونظرة ثاقبة حول اتجاهات النظام البيئي”.

قالت ماري تيريز فام، الشريك الإداري في  Flat6Labs  مصر: “أشعر بالفخر تجاه إتمام الإغلاق الثاني والدعم المذهل الذي تلقيناه من كافة المستثمرين الرئيسيين لدينا. أتطلع إلى بدء تنفيذ عروضنا التمويلية الجديدة. كما نرى أن العرض التمويلي الجديد سواء عرض التمويل الأولي أو التمويل اللاحق؛ سيوفر للشركات الناشئة فرص أكثر جاذبية للنمو.

من جانبه علق أحمد جمعة، الرئيس التنفيذي لإيجيبت فينتشرز قائلًا: “تشارك Flat6Labs في تطوير مجال الشركات الناشئة في مصر، ونحن نعتز بدعمهم في مساعدة مجتمعنا على تقبل فكرة الاقتصاد الرقمي”. 

بينما قال جيمس هارمون، رئيس مجلس إدارة صندوق المشروعات المصري الأمريكي، مُسلطًا الضوء على دور Flat6Labs  في بناء بيئة عمل واعدة للشركات الناشئة وسد فجوة التمويل لرواد الأعمال في مصر: “نعتقد أن كيانات تسريع أعمال الشركات الناشئة ضرورية لبناء إطار عمل قوي لريادة الأعمال، نحن فخورون بـجهود Flat6Labs  في هذا الصدد ودورها في بناء بيئة عمل الشركات الناشئة في مصر، وسنواصل دعمها لأنها تلعب دورًا هامًا في سد الفجوة التمويلية في السوق”.

أضاف هاني عماد، رئيس القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر MSMEDA: “نعتبر Flat6Labs أحد الشركاء الاستراتيجيين لنا، وبسبب النجاح الذي تحقق أثناء تنفيذ الإغلاق الأول، قررنا رفع حجم التزامنا ليصل إلى 35 مليون جنيه مصري”.

أما وليد لبدي، المدير المحلي لمؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن، فقال : “متحمسون جدًا لتوسيع إطار شراكتنا مع Flat6Labs  ورفع حجم التزامنا بما يصل إلى 2.5 مليون دولار. لقد استثمرنا في Flat6Labs في عام 2017 كجزء من برنامج ستارت أب كاتاليست التابع لمؤسسة التمويل الدولية، ومنذ ذلك الحين دعمنا نمو الصندوق وتوسعه في مصر والمنطقة”.

ستستمر Flat6Labs  مصر في تقديم الدعم لرواد الأعمال المتميزين والشغوفين والمتحمسين للتكنولوجيا في مصر، من خلال توفير التمويل والمساعدة الفنية وفرص بناء علاقات العمل داخل البلاد وخارجها لهم، بحيث تستمر Flat6Labs مصر في موقعها كإحدى ركائز التحول الرقمي للاقتصاد المصري عبر بناء شركات ناشئة ناجحة تخلق فرص عمل تساهم في النمو الاقتصادي الكلي في مصر.

التقديم مفتوح لبرنامج Flat6Labs للتمويل الأولي بالقاهرة، قدم الآن من هنا.

 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك