أنت هنا

دلني تحصل على براءة إختراع لتقنية مبتكرة لقياس مرونة الأنسجة عبر الموجات فوق الصوتية

حصلت مؤخراً شركة دلني للتكنولوجيا والهندسة الطبية (دلني تك DilenyTech LLC)، أحد الشركات المصرية الناشئة فى مجال الرعاية الصحية، على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية فى الولايات المتحدة لتقنية ذكية مبتكرة لقياس مرونة أنسجة الجسم باستخدام صور أشعة الموجات فوق الصوتية.

وتعتمد التقنية الجديدة على مزيج من خوارزميات معالجة الصور الطبية والذكاء الاصطناعي لحساب مدى صلابة الأنسجة بصور أشعة الموجات فوق صوتية العادية، دون الحاجة إلى شراء أجهزة موجات فوق صوتية متطورة بتكلفة باهظة؛ ما يخفض زمن تشخيص كثير من الأمراض وتكلفتها وخصوصًا الأورام السرطانية.

قال الدكتور أحمد إيهاب محمود، المدير التنفيذي لشركة دلني تك لمرصد المستقبل، إن "تقنية قياس المرونة لأنسجة الجسم باستخدام أجهزة الأشعة الإستوجرافي تعتبر من التقنيات الجديدة التي تم إضافتها على أجهزة الأشعة المتطورة منذ العام 2003 لتشكل المرونة عاملًا آخر بالإضافة لشكل أنسجة الجسم يمكن استخدامهما لتشخيص كثير من الأمراض مثل الأورام وأمراض القلب والأوعية الدموية، وغيرها".

وأضاف "مثلًا، بدلًا من الاعتماد على شكل الورم للتشخيص فقط، يعتمد أيضًا على الشكل ومدى الصلابة؛ وهو ما قد يساعد على تحسين دقة التشخيص وسرعته. ولكن منذ ذلك الحين توجد تقنية الإستوجرافي على بعض أجهزة الأشعة مثل الموجات فوق الصوتية المتطورة فقط، ولا يمكن إضافتها إلى أي جهاز موجات؛ لأنها تتطلب التعامل مع الإشارات القادمة من المجسات؛ وهي ليست متاحة في أكثر من 95 بالمئة من أجهزة الموجات فوق الصوتية".


بدأت الفكرة سنة 2014 بعد عودة الدكتور أحمد إيهاب من الولايات المتحدة الأمريكية، وأراد استخدام جهاز موجات فوق صوتية به تقنية الإستوجرافي لاستكمال بعض الأبحاث التي بدأها هناك، ففوجئ بأن عدد أجهزة الموجات فوق الصوتية التي تحتوي على هذه التقنية لا يتعدى ثلاثة بالمئة من إجمالي عدد الأجهزة ولم يتمكن من الحصول على جهاز به التقنية تلك الفترة. وبعد العديد من اللقاءات مع مقدمي خدمات الرعاية الصحية في مصر، أفادوا بأن التقنية غير منتشرة؛ نظراً لوجودها على الأجهزة الأعلى تطورًا؛ غالية الثمن، والتي يصعب شرائها في كثير من الأحيان أو لوجود تكلفة إضافية.

من هنا بدأ الفكرة في تعديل تطوير التقنية ليتم استخدام الصور العادية لأجهزة الموجات فوق الصوتية، وتم بالفعل تكوين فريق للبحث والتطوير شارك فيه الدكتور ايهاب والمهندس محمد طارق كمؤسسين  لشركة دلني تك وعدد آخر من المهندسين، لتنفيذ الفكرة واختبارها. وحصل الفريق بالتعاون مع جامعة القاهرة على منحة من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) لتنفيذ الفكرة. كما تم احتضان الشركة في بدايتها داخل حاضنة الأعمال التكنولوجية بمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.


أوضح الدكتور إيهاب إن "فكرتنا تتلخص في تعديل طريقة حساب الإستوجرافي (Elastography) ليتم استخدام الصور العادية لأجهزة الموجات فوق الصوتية والمتاحة على أي جهاز لحساب الإستوجرافي؛ وذلك بدلاً من استخدام الإشارات القادمة من مجس الجهاز مع إضافة بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية اختيار الصور لتحسين النتائج"، مؤكداً على أن التقنية الجديدة تمكن "الأطباء من استخدام صور الموجات فوق الصوتية من أي جهاز دون الحاجة إلى شراء جهاز جديد بعينه. وتعمل التقنية مع معظم أجهزة الموجات فوق الصوتية باختلاف المصنعين والتي تنفرد به التقنية الجديدة؛ إذ أن معظم التقنيات تعتمد على مصنع الجهاز. وتم اختبار التقنية الجديدة على فيديوهات موجات فوق صوتية من أكثر من 30 جهازًا من نماذج مختلفة".

الحل الذي تم تطويره 

وقد حصلت شركة دلني للتكنولوجيا والهندسة الطبية على الترخيص الحصري لتحويل هذه التقنية لأحد الحلول تحت الاسم التجاري (يو إس- إيلاستو)، وذلك بعد أن خضعت هذه التقنية لمئات التجارب المعملية والإكلينيكية بالتعاون مع جامعة القاهرة، ومراكز أشعة متخصصة وبدعم من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)؛ وهي جهاز حكومي مصري يهدف إلى تعزيز تطوير قطاع تقنية المعلومات المصري وزيادة قدرته التنافسية على المستوى العالمي، وتم عرض النتائج في عديد من المؤتمرات والدوريات العالمية المتميزة.

وأضاف الدكتور إيهاب "أن شركة دلني تك تنفذ التقنية من خلال عدة تطبيقات؛ الأول تطبيق يمكن تنزيله على أي جهاز كمبيوتر يتم تغذيته بفيديوهات للصور التقليدية لأجهزة الموجات فوق الصوتية من خلال بروتوكول تصوير معين يلتزم به الطبيب أثناء التصوير، ومن ثم يقوم التطبيق بحساب مدى الصلابة أو صورة الإستوجرافي ويمكن للأطباء القيام بعديد من الحسابات من خلال التطبيق وعمل تقرير طبي".

وتابع "تعكف الشركة، حاليًا، على إتاحة الخدمة من خلال الإنترنت على السحابة الإلكترونية حيث يستطيع المستخدم إنشاء حساب على الموقع الإلكتروني، وتحميل فيديوهات للصور التقليدية لأجهزة الموجات فوق الصوتية، وعمل كل الحسابات وتقارير الأشعة من خلال الحساب الخاص به. وتعتبر هذه التطبيقات هي الأولى على مستوى العالم لتقديم الإستوجرافي بهذه الصورة".

التطبيقات المستقبلية للابتكار

تقوم شركة دلني تك حاليًا بتطويرمنصة إلكترونية هي الأولى من نوعها في أحد التخصصات الطبية لمساعدة العاملين في المجال من أطباء ومساعدين على استخدام خدمات متعددة من خلال المنصة لمراجعة الصور الطبية، وتحليلها بدقة، وكتابة التقارير، وإرسالها للمرضى إلكترونيًا أو أرشفتها وستكون تقنية الإستوجرافي من تلك الخدمات، وأشار إلى أن شركة دلني تعمل في تصميم وتطوير الحلول التقنية لتحليل صور الأشعة الطبية وتطبيق الذكاء الصناعي بأساليب مبتكرة لمساعدة الأطباء لتشخيص أسرع وأكثر دقة للأمراض كالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلخ.

دور الهيئات الداعمة

وأكد الدكتور إيهاب على أن "أكبر الصعوبات التي واجهتهم في البداية كانت عدم توفر الدعم المادي؛ نظرًا لعدم إقبال المستثمرين في مصر وعموم الشرق الأوسط على الاستثمار في تقنيات الهندسة الطبية وقطاع الرعاية الصحية بوجه عام إلا القليل من الشركات التي تقدم خدمات استشارة الأطباء عن طريق الإنترنت"،  وأضاف إنه "لولا توفيق الله ثم دعم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) ببرامجها المختلفة مثل إيتاك ITAC وتيك TIEC والتي قدمت الدعم المالي والمعنوي لما كان هناك اختراع أو شركة تسمى دلني من الأساس. كان ذلك الدعم هو نقطة البداية لنا حتى استطعنا التعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشاريع أخرى في مجال الأشعة ومعالجة الصور والذكاء الاصطناعي واستطعنا الاعتماد على أنفسنا والنمو بمعدل جيد".

والجدير بالذكر أن شركة دلني تك قد حصلت على العديد من الجوائز والألقاب، كان أخرها فوزها بالمركز الثاني في تحدي الصحة الذي نظمه الاتحاد الدولي للاتصالات (آي تي يو)؛ ومقره سويسرا، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، وبرنامج الامم المتحدة الانمائي مصر (يو إن دي بي)، ومختبر الأمم المتحدة للابتكار التكنولوجي (يونتيل) بدعم من مؤسسة «هيلث 2.0 إيجيبت»، ورعاية شركة اتصالات مصر وشركة صناعة الأدوية السويسرية نوفارتس.

مصدر الخبر والصورة: 
مقالة ابتكارات عربية: شركة مصرية تبتكر تقنية لقياس مرونة الأنسجة عبر الموجات فوق الصوتية، مرصد المستقبل و صفحة الفيسبوك الخاصة بالشركة.

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك