أنت هنا

جوائز تصل إلى 25 ألف دولار كتمويل أولي.... شارك في تحديات ابتكار 2021 من الاتحاد الدولي للاتصالات

بعد عام واحد، لا تزال أزمة فيروس كوفيد-19 تؤثر تأثيرًا كبيرًا على المجتمع. فقد كشفت هشاشة النظام الاقتصادي الحالي في جميع أنحاء العالم، ولكنها قدمت أيضًا عدسة قوية لفحص الظروف الأساسية التي أدت إلى هذا الهشاشة، وألقت الضوء على الفجوات في سلاسل القيمة الاقتصادية والاجتماعية، مما أتاح فرصة لتحسين القدرة الاقتصادية على الصمود والقضايا ذات الصلة.

وقد أظهرت التكنولوجيات الرقمية إمكانات كبيرة في تخفيف تأثير الجوائح والكوارث الأخرى والتعافي والوقاية منها. وسيتحقق الانتعاش الاقتصادي والقدرة على الصمود في "الوضع الطبيعي الجديد" من خلال قوة التحول الرقمي.

ولذلك، هناك حاجة إلى تحديد المجتمعات الرقمية التي تسرّع التحول الرقمي في حقبة ما بعد جائحة كوفيد-19 والاعتراف بها ودعم تطويرها. وبالتالي، فإن الموضوع العام لمسابقات الابتكار لعام 2021 التي ينظمها الاتحاد هو بناء مجتمعات ابتكارية رقمية حيوية لإطلاق إمكانات التحول الرقمي للوضع الطبيعي الجديد.

وبالتالي، فإن مسابقات هذا العام تسلط الضوء على أهمية الابتكارات الرقمية والمجتمعات التي تعزز القدرة على الصمود أمام كوفيد-19، وتركز كل فئة من فئات المسابقات على مجتمع معين - من مجموعات الشباب إلى مجموعات دعم ريادة الأعمال - يسرّع التحول الرقمي خلال الجائحة، ويحمي الاقتصادات والمجتمعات في المستقبل.

المراحل الرئيسية للتحديات

  • 2 يونيو 2021: إطلاق مسابقة الجنوب العالمي للابتكار الرقمي خلال جائحة كوفيد-19 ومسابقة مبادرة توصيل الجيل الفيديوية.
  • 15 يوليو 2021: نهاية مسابقة الجنوب العالمي للابتكار الرقمي خلال جائحة كوفيد-19.
  • 31 يوليو 2021: نهاية مسابقة مبادرة توصيل الجيل الفيديوية.
  • 16 أغسطس 2021: إعلان الفائز: مسابقة مبادرة توصيل الجيل الفيديوية.
  • 12 سبتمبر (يتم تأكيد اليوم لاحقًا): إعلان الفائز: مسابقة الجنوب العالمي للابتكار الرقمي خلال جائحة كوفيد-19.

نطاق المسابقة

انطلقت المسابقتان التاليتان في يونيو، وستضاف مسابقات أخرى في مراحل لاحقة.

  1. مسابقة الجنوب العالمي للابتكار الرقمي خلال جائحة كوفيد-19 (يشارك في تنظيمها مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب (UNOSSC)). وتسعى هذا المسابقة إلى إيجاد حلول رقمية مبتكرة قابلة للتوسيع وتعمل على: (1) تمكين البلدان والمجتمعات ككل والمجتمعات المحلية والمؤسسات والأفراد من الجنوب العالمي من التعامل مع الآثار المتتالية للجائحة على الحوكمة والاقتصاد والقطاعات الاجتماعية والرفاهية؛ و(2) المساهمة في تركيز كل منظمة على التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتكنولوجيات الرقمية.​
  2. مسابقة مبادرة توصيل الجيل الفيديوية (يشارك في تنظيمها برنامج مبادرة توصيل الجيل للاتحاد). وتسعى هذه المسابقة إلى إيجاد أفكار واعدة ومفيدة لربط غير الموصولين لسد الفجوة الرقمية، وإبراز أهمية مشاركة الشباب.

معايير الأهلية

1-  مسابقة الجنوب العالمي للابتكار الرقمي خلال جائحة كوفيد-19 المنظمات/المؤسسات المسجلة قانونياً من البلدان النامية هي فقط [1] المؤهلة للمشاركة في هذا المسابقة. والمسابقة مفتوحة للحكومات والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والشركات الناشئة ومؤسسات البحوث والهيئات الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني.

2-  مسابقة مبادرة توصيل الجيل الفيديوية - الشباب المتحمسون لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة هم المؤهلون للمشاركة في هذا المسابقة.

3- يُسمح بمشاركة واحدة فقط في كل مسابقة. سيجري استبعاد المتقدين بأكثر من فكرة واحدة لنفس المسابقة.

[1] تشمل أقل البلدان نموا والدول الجزرية الصغيرة النامية والدول النامية غير الساحلية والبلدان المتوسطة الدخل والبلدان المنخفضة الدخل والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية.

معايير التقييم

مسابقة الجنوب العالمي للابتكار الرقمي خلال جائحة كوفيد-19

ستستخدم لجنة الاختيار معايير التقييم الواردة أدناه لإعداد قائمة مختصرة من 20 إلى 25 من أفضل الابتكارات المقدمة، ولإجراء الاختيار النهائي للابتكارات الفائزة. وعُينت نسبة ترجيح مئوية لكل معيار لحساب الدرجات.

  • %20 للصلة: يدمج الابتكار التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي كطريقة للتكرار والتوسيع في البلدان النامية الأخرى. وينبغي أن يوضح الابتكار كيف سيزيد التعلم بين الأقران فيما بين بلدان الجنوب.
  • %15 للقدرة على التكيف: ينبغي أن يثبت الابتكار قابليته للتكيف والتكرار في السياق المحلي.
  • %15 للاستدامة: يدعم الابتكار الاستجابة المستدامة والمستمرة لأزمة COVID-19 وتأثيرها على المدى القصير أو الطويل.
  • %15 للجدوى: يثبت الابتكار جدوى الحل من حيث فعاليته وقابلية تنفيذه.
  • %20 للشراكة: الانخراط مع الشركاء المحليين في البلدان النامية الأخرى لضمان الجدوى في الظروف المحلية، ولتعزيز استدامة الحل وقابليته للتوسع.
  • %15 للتأثير: يُظهر الابتكار كيف يمكن أن يؤثر على حياة الناس ويدفع الفوائد الاجتماعية والاقتصادية، وخاصة بين الفئات الضعيفة والمستبعدة.

مسابقة مبادرة توصيل الجيل الفيديوية​

سيجري استخدام معايير التقييم أدناه لاختيار المقترحات الفائزة. وعُينت نسبة ترجيح مئوية لكل معيار لحساب الدرجات.

  • %20 للأصالة: يجب أن يكون المفهوم أصلياً.
  • %20 للإبداع: يجب أن تكون الفكرة مبتكرة وفريدة.
  • %10 للاستدامة: يجب أن توضح الفكرة جلياً الطرق التي يمكن أن يستمر من خلالها المقترح.
  • %20 للجدوى: يجب أن تكون الفكرة واقعية ومنطقية.
  • %10 للتأثير: يجب أن تندرج الفكرة ضمن نطاق المسابقة وأن تكون لها تأثيرات شاملة.
  • %20 للصلة: يجب أن تكون الفكرة ذات صلة بموضوعات المسابقة.

الجوائز

مسابقة الجنوب العالمي للابتكار الرقمي خلال جائحة كوفيد-19

ستقوم المنظمات/المؤسسات التي تختار لجنة الاختيار أفكارها في النهاية بوصفها المقترحات الفائزة، بما يلي من خلال ممثليها المعينين:

  • حضور معسكر تدريبي افتراضي لتنقيح خططها والمراحل الرئيسية لابتكاراتها (مثل دخول السوق والنشر وزيادة التأثير).​
  • الحصول على تمويل أولي يصل إلى 25000 دولار أمريكي لتنفيذ/تحسين/توسيع الحل (الحلول) المقترحة، والدعم المتعلق بالتوجيه والتدريب، في سوق جديدة (بلد نام) بحلول نهاية أبريل 2022 (رهنا بتقديم ميزانية سليمة وخطة عمل تشمل مراحل رئيسية واضحة وتخصيص ميزانية. وسيتم تطبيق التمويل الأولي على أساس التقدم المحرز في التنفيذ). وسيُقدم الاتحاد التمويل الأولي وفقاً لشروط وأحكام الاتفاقات الموقعة بينه وكل مؤسسة/منظمة فائزة.
  • تقديم حلول/نماذج أولية للابتكار الرقمي في معرض مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب السنوي العالمي للتنمية القائمة على التعاون فيما بين بلدان الجنوب (GSSD) ومنتدى الابتكار العالمي لعام 2021 التابع للاتحاد، حيث ستتبادل المعرفة وتستكشف فرص الشراكات المحتملة.
  • ستكون مؤهلة للحصول على دعم إضافي لجمع الأموال وتعبئة الموارد من مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب من خلال نافذة التمويل الجماعي لمنصة South-South Galaxy.

مسابقة مبادرة توصيل الجيل الفيديوية

  • ستُعرض أفضل 10 أفكار فائزة في قمة الشباب في إطار مبادرة توصيل الجيل.
  • سيُدعى أصحاب الأفكار أيضاً إلى المشاركة افتراضياً في الحدث والانضمام إلى المجتمع الافتراضي لمبادرة توصيل الجيل.
  • ستُعرض الأفكار البارزة في "يوم الشباب العالمي" خلال حدث الطريق إلى أديس.

لجنة الاختيار

مسابقة الجنوب العالمي للابتكار الرقمي خلال جائحة كوفيد-19

ستجتمع لجنة اختيار من الخبراء من الاتحاد ومكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب والشركاء الداعمين لوضع قائمة مختصرة بأفضل 20 إلى 25 ابتكاراً، والمقترحات النهائية المختارة.

  • ستتألف اللجنة من 5 خبراء على الأقل، بمن فيهم خبراء خارجيون وعلى الأقل عضو واحد من مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب وعضو واحد من الاتحاد.​
  • ستنتخب اللجنة رئيساً يتولى توجيه المداولات لاختيار المقترحات الفائزة. وسيوفر الاتحاد ومكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب خدمات الأمانة للجنة.
  • ستقوم اللجنة أولاً بفحص جميع الطلبات المقدمة لإجراء تقييم أولي وإعداد قائمة مختصرة للمرشحين بناءً على قوة أفكارهم ومعايير التقييم.
  • ستُزود جميع الأفكار المدرجة على القائمة المختصرة بحزمة توجيه وتدريب لإعدادهم لجلسة "عرض الفكرة والفوز".
  • ستجتمع لجنة الاختيار بعد ذلك لاختيار ما يصل إلى 10 أفكار فائزة بناءً على الأداء العام ومعايير التقييم خلال حدث حي لعرض الأفكار.

مسابقة مبادرة توصيل الجيل الفيديوية

ستجتمع لجنة اختيار من الخبراء يختارهم الاتحاد والشركاء الداعمين لاختيار ما يصل إلى 10 أفكار فائزة. وستتألف اللجنة من 5 خبراء على الأقل، بما في ذلك خبراء خارجيون وعضو واحد على الأقل من مجلس مبادرة توصيل الجيل للاتحاد. وستعتمد اختيارات اللجنة على الأداء العام ومعايير التقييم خلال حدث العرض المباشر.​

سجل من هنا للمشاركة.

 

 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك