أنت هنا

تقرير تمويل الشركات التكنولوجية الناشئة في أفريقيا لعام 2020

تصدرت مصر قائمة الدول الأفريقية من حيث عدد صفقات تمويل رأس المال المخاطر المعلنة، وذلك وفقًا للتقرير السنوي لـ Partech عن تمويل رأس المال المخاطر الموجه للشركات الإفريقية الناشئة، حيث مثلت الشركات المصرية الناشئة حوالي ربع عدد الصفقات التي تمت في القارة الأفريقية خلال عام 2020 (86 صفقة تم الإعلان عنها)، بزيادة 83% عن العام السابق.

وأشار التقرير إلى أن كينيا ونيجيريا وجنوب وأفريقيا ومصر كانت الوجهات الرئيسية للاستثمار في القارة، كما ارتفع التمويل في أماكن أخرى، واستمرت هيمنة التكنولوجيا المالية، وازداد عدد المستثمرين، كل ذلك مع سيطرة جائحة كوفيد-19 على مختلف جوانب الحياة في العالم.


رصد التقرير أنه في عام 2020 
الشركات الأفريقية الناشئة في مجال التكنولوجيا
نجحت في انجاز 347 صفقة
مقارنة ب 250 صفقة في 2019.


ويمكن مطالعة نسخة هذا العام من تقرير تمويل شركات التكنولوجيا الناشئة الأفريقية، وقائمة الشركات الناشئة التي حصلت على تمويل، مجانًا في مبادرة بالشراكة مع Catalyst Fund وRTB House وQuona Capital و4Di Capital وVillgro Africa وLateral Capital وOtundi Ventures، ونحن نتوجه بالشكر للشركاء على مساعدتهم أن تصبح هذه البيانات الحيوية متاحة لجميع رواد الأعمال.

النتائج

حصلت 347 شركة تكنولوجية ناشئة على إجمالي 1.43 ميار دولار خلال 359 جولة تمويل.

تابعنا إجمالي  359جولة تمويل لـ357 شركة ناشئة، مقارنة بـ250 جولة لـ234 شركة العام الماضي، وهو ما يمثل أكثر من 44% نمو في عدد الصفقات.

تقدم مذهل! شهد هذا العام الملئ بالتحدي، إغلاق الكثير من الشركات الناشئة لجولات تمويل أكثر من أي عام سابق، حيث نما النشاط إلى النصف تقريبًا، وهو الأمر الذي لم يحدث في أي مكان آخر في العالم، ولا يزال الاهتمام العالمي بالنظام الإيكولوجي للتكنولوجيا في أفريقيا قويًا حتى في سياق الأزمة العالمية بسبب الجائجة.


لمطالعة النسخة الكاملة من التقرير: تحميل من هنا.


وقد تبوأت كينيا ونيجيريا قائمة إجمالي قيمة التمويلات، حيث حصلت الشركات في نيجيرا على 307 مليون دولار، وفي كينيا 305 مليون دولار،  بينما حصدت الشركات الناشئة المصرية على إجمالي 259 مليون دولار، إلا أنها كانت السوق الأسرع نموًا وضيقت الفجوة مع متصدري القائمة، وقد أشارت Partech إلى أن أداء مصر يعود إلى "قوة نظامها الإيكولوجي مدفوعًا برواد الأعمال المحترفين،  والنشاط المتزايد لصناديق التمويل من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

أعلى الصناعات: حصلت الشركات المصرية على 28ً% من التمويل في مجال التكنولوجيا المالية، لتتبوأ مصر المركز الثاني بعد نيجيريا التي تصدرت القائمة بنسبة 38%، كما حصلت مصر على حوالي 50% من إجمالي التمويل المقدم إلى الشركات الأفريقية العاملة في مجالات اللوجستيات والتنقل والتكنولوجيا.

تقتصر المنافسة في سباق تمويل رأس المال المخاطر على أربعة دول فقط: نيجيريا وكينيا ومصر وجنوب أفريقيا، حيث اجتذبت كل دولة منهم على حدة ما يزيد عن ضعف التمويل الذي حصلت عليه الشركات في غانا العام الماضي، وبالنسبة لغانا فقد حصلت الشركات بها على ما يقارب 10 أضعاف أكثر من أقرب منافس لها.

مثلت الشركات الناشئة التي أطلقتها نساء نسبة  13% من جميع الجولات التي تم إغلاقها العام الماضي، بانخفاض 4% عن العام السابق، كما حصلت على 14% من إجمالي قيمة التمويل.

شكلت التكنولوجيا المالية نسبة 25% من إجمالي التمويلات التي شهدتها القارة في 2020، يليها التكنولوجيا الزراعية ثم اللوجستيات ثم التنقل، وقاربت على المراكز الخمس الأولى كل من الشركات التي تعمل في التكنولوجيا المستقلة عن الشبكة، والشركات التي تركز على تكنولوجيا الرعاية الصخية.


لمطالعة النسخة الكاملة من التقرير: تحميل من هنا.


 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك